السبت, سبتمبر 28, 2024
Homeاخبار عامةتصعيد مفتوح.. التيار الصدري يكشف النقاب عن خطواته اللاحقة

تصعيد مفتوح.. التيار الصدري يكشف النقاب عن خطواته اللاحقة

تصعيد مفتوح.. التيار الصدري يكشف النقاب عن خطواته اللاحقة

بغداد – العالم الجديد

كشف التيار الصدري، أن خطوته المقبلة ستشمل تصعيد الاحتجاجات في كافة المحافظات، وليس في بغداد فقط، في حال رفض الإطار التنسيقي عرض زعيمه مقتدى الصدر إجراء مناظرة مباشرة، وفيما أبدى الإطار رفضه لهذا المقترح ووصفه بأنه “غير مبرر”، أشار محلل سياسي إلى عدم وجود حل للأزمة الحالية، متوقعا حدوث تصعيد من الطرفين.

ويقول قيادي بارز في التيار الصدري خلال حديث لـ”العالم الجديد”، إن “الصدر ما زال رافضا وبشدة أي حوار مع كافة قوى وقادة الإطار التنسيقي، والدعوة إلى مناظرة مباشرة لا تعني الحوار معهم إطلاقا، فالصدر لن يتفق مع قادة الإطار على قيادة البلاد خلال المرحلة المقبلة، وهذا القرار لا تراجع عنه”.

ويضيف القيادي الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن “هناك قرارات جديدة سوف تصدر عن الصدر لتصعيد الاحتجاجات الشعبية في عموم العراق وليس في العاصمة بغداد فقط، فلا يمكن الاكتفاء بالاعتصام قرب مبنى البرلمان فقط”.

ويشير إلى أن “الاطار التنسيقي يريد اللعب على عامل الوقت لإنهاء اعتصام التيار الصدري داخل المنطقة الخضراء، ولذا ستكون هناك خطوات تصعيدية جديدة خلال الأيام القليلة المقبلة للضغط نحو حل مجلس النواب وتحديد موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة”.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أعلن يوم أمس أنه قدم مقترحا للأمم المتحدة لعقد مناظرة علنية وببث مباشر مع الفرقاء السياسيين أجمع، مضيفا “لم نر تجاوبا ملموسا منهم، وكان الجواب عن طريق الوسيط جوابا لا يغني ولا يسمن من جوع، ولم يتضمن جوابهم شيئا عن الإصلاح ولا عن مطالب الثوار ولا ما يعانيه الشعب، ولم يعطوا لما يحدث أي أهمية على الإطلاق لذا نرجو من الجميع انتظار خطوتنا الأخرى إزاء سياسة التغافل عن ما آل إليه العراق وشعبه بسبب الفساد والتبعية”.

وعقد قادة القوى السياسية والرئاسات الثلاث، بمشاركة مجلس القضاء الأعلى، اجتماعا في القصر الحكومي الأربعاء الماضي، بناء على دعوة من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لعقد مؤتمر للحوار الوطني.

وشارك في الاجتماع كافة القوى السياسية، باستثناء التيار الصدري، الذي أعلن مقاطعته له بشكل تام، عبر بيان صدر عن مكتب الصدر.

من جهته، يفيد القيادي في الإطار التنسيقي علي الفتلاوي خلال حديث لـ”العالم الجديد”، بأنه “لا يوجد أي مبرر لعقد أية مناظرة بين التيار الصدري والإطار التنسيقي أو مع مجمل القوى السياسية، فهذه المناظرات تجري في المواسم الانتخابية بهدف شرح كل جهة لبرنامجها الانتخابي”.

ويبين الفتلاوي، أن “حل الأزمة السياسية في العراق لا يتطلب مناظرة أو بثا مباشرا لأي اجتماع سياسي، بل يحتاج إلى حوار وتفاوض بين كل الأطراف السياسية وعدم وضع أي شروط مسبقة لهذا الحوار، فأي شروط مسبقة سوف تفشل مساعي الحوار قبل انطلاقه”.

ويتابع أن “أي تصعيد جديد في الشارع من قبل التيار الصدري لن يحل الأزمة السياسية، بل سوف يزيد الخلافات وسيعمق الأزمة، خصوصا أن كل الأطراف السياسية لها ثقلها في الشارع العراقي، ولهذا لا يمكن التحكم بالشارع من قبل جهة سياسية واحدة، لفرض ما تريده من خلال التهديد بالشارع”.

وكانت المحكمة الاتحادية، قررت يوم الأربعاء الماضي، تأجيل البت بالدعوى المرفوعة أمامها لحل البرلمان، إلى 30 من آب أغسطس الحالي.

يشار إلى أن الصدر، أعلن الأسبوع الماضي، في بيان له تأجيل تظاهرة “مليونية” كان من المقرر انطلاقها أمس السبت، قائلا “إن كنتم تراهنون على (حرب أهلية) فأنا أراهن على الحفاظ على (السلم الأهلي) وإن الدم العراقي غال بل أغلى من كل شيء، لكنني حبا بالعراق وعشقا لشعبه ومقدساته، أعلن تأجيل موعد تظاهرة يوم السبت إلى إشعار آخر، لكي أفشل مخططاتكم الخبيثة ولكي لا أغذي فسادكم بدماء العراقيين الذين راح الكثير منهم ضحية لفسادكم وشهواتكم ولكي تبقى قيادات الفساد تعيث في الأرض فسادا”.

بالمقابل، يرى المحلل السياسي علي البيدر خلال حديث لـ”العالم الجديد”، أن “تصعيد الاحتجاجات الشعبية من قبل أنصار التيار الصدري أمر متوقع جدا، فالتيار لا يملك غير الشارع حاليا للضغط على الأطراف السياسية لتحقيق مطالبه بحل مجلس النواب وتحديد موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة”.

ويلفت البيدر إلى أن “دعوة الصدر إلى مناظرة تبث مباشرة مع الإطار التنسيقي، تأتي ضمن مساعي إحراج الإطار، فهو يعلم جيدا أن قادة الإطار وجميع القادة السياسيين لن يقبلوا بهكذا دعوة”.

ويضيف أن “الصدر يريد من خلال البث المباشر لاجتماع القوى السياسية الكشف عن خفايا وقضايا لا يعلمها الشعب العراقي، وكشف هذه الملفات بشكل علني وبحضور القادة السياسيين ربما يغير من المشهد في الساحة العراقية، ولهذا لا تريد الأغلبية عقد هكذا جلسة حوار”.

ويتوقع البيدر أنه “وفق المعيطات الحالية لا توجد حلول قريبة للأزمة السياسية في العراق، على الرغم من كل الوساطات سواء الداخلية أو الخارجية، والتصعيد في الشارع سيكون حاضرا بقوة ومتبادلا، فحتى قوى الإطار التنسيقي سوف تصعد من المواقف الإعلامية وحتى الشعبية على مستوى الشارع العراقي”.

وكان رئيس تحالف الفتح هادي العامري أطلق مبادرة لحل الأزمة قبل أيام، التقى خلالها القوى السنية، ومن ثم توجه إلى أربيل والسليمانية، والتقى أغلب الأحزاب الكردية، ومن ثم عاد إلى بغداد واجتمع مع الإطار التنسيقي، لبحث نتائج جولته ولقاءاته.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular