الأحد, سبتمبر 29, 2024
Homeاخبار عامةواشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب وفاة مهسا أميني.اتهمت “شرطة الأخلاق”بـ”الإساءة...

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب وفاة مهسا أميني.اتهمت “شرطة الأخلاق”بـ”الإساءة للنساء”

احتجاجات إيرانيات في إسطنبول عقب مقتل مهسا أميني

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس 22 سبتمبر/أيلول 2022، فرض عقوبات على شرطة الأخلاق في إيران، بتهمة “الإساءة للنساء واستخدام العنف ضدهن”، وذلك على خلفية وفاة الفتاة مهسا أميني (22 عاماً) التي فارقت الحياة في حجز للشرطة يوم 16 سبتمبر/أيلول الحالي.

كما حمّلت واشنطن الشرطة الإيرانية مسؤولية وفاة أميني، والتي أدت وفاتها إلى اندلاع احتجاجات واسعة في أنحاء البلاد، متهمة شرطة الأخلاق الإيرانية بانتهاك حقوق المتظاهرين السلميين.

 

عقوبات أمريكية ضد الأمن الإيراني

في الوقت ذاته، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أنها فرضت عقوبات على سبعة من كبار المسؤولين العسكريين والأمنيين في إيران، ومن بينهم قائد القوات البرية بالجيش الإيراني.

وقالت الوزارة إن من بين المسؤولين السبعة الخاضعين للعقوبات رئيس شرطة الأخلاق محمد روستامي وقائد القوات البرية بالجيش الإيراني كيومارس حيدري ووزير المخابرات إسماعيل خطيب.

وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين / رويترز
وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين

وأضافت الوزارة أنه “نتيجة لإجراءات اليوم، يُحظر التعامل على جميع ممتلكات ومتعلقات هؤلاء الأشخاص الواقعة تحت الاختصاص القضائي الأمريكي، ويجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة عنها”.

من جانبها، قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين في بيان، الخميس: “مهسا أميني كانت امرأة شجاعة. كان موتها في حجز لشرطة الأخلاق عملاً وحشياً آخر لقوات أمن النظام الإيراني ضد شعبه”.

وأضافت: “ندين بأشد العبارات هذا العمل المشين، وندعو الحكومة الإيرانية إلى إنهاء العنف الذي تمارسه ضد النساء وكذلك حملتها العنيفة المستمرة على حرية التعبير والتجمع”.

احتجاجات في إيران عقب وفاة مهسا أميني / رويترز
احتجاجات في إيران عقب وفاة مهسا أميني

في المقابل، لم يصدر تعقيب فوري من قبل بعثة إيران لدى الأمم المتحدة حول العقوبات الأمريكية، في حين قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين، مشترطاً عدم ذكر هويته، إنه ستكون هناك المزيد من الخطوات في الأيام المقبلة دون ذكر تفاصيل.

ورداً على سؤال بخصوص استعداد الحكومة الأمريكية لتوفير خدمة الإنترنت للإيرانيين عبر القمر الصناعي، قال المسؤول: “ندرس ما يمكننا فعله لتوفير دعم أكبر لمن يحاولون التعبير عن أنفسهم سلمياً.. سيكون لدينا المزيد من القول في الأيام المقبلة”.

وفاة مهسا أميني

يشار إلى أن وفاة مهسا أميني داخل مقر احتجاز لشرطة الأخلاق في إيران الجمعة 16 سبتمبر/أيلول، أثار غضباً شعبياً في مناطق عدة بالبلاد، خرجت على إثره مظاهرات تخللتها أعمال عنف واعتداء على المتظاهرين في الوقت ذاته.

 

الفتاة مهسا أميني التي توفيت داخل حجز لشرطة الأخلاق بإيران / رويترز
الفتاة مهسا أميني التي توفيت داخل حجز لشرطة الأخلاق بإيران / رويترز

وفي وقت سابق الخميس، أضرم محتجون النار في مركزين ومركبات للشرطة، مع تواصل الاضطرابات لليوم السادس، كما وردت أنباء عن تعرض قوات الأمن لهجمات، حسب رويترز.

وتوفيت مهسا أميني (22 عاماً)، بعدما ألقت شرطة الأخلاق في طهران القبض عليها بسبب ارتدائها “ملابس غير لائقة”. ودخلت في غيبوبة خلال احتجازها. بينما قالت السلطات إنها ستفتح تحقيقاً للوقوف على سبب الوفاة.

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular