الأحد, سبتمبر 29, 2024
Homeاخبار منوعة“شكراً السويد.. لكننا لا نستطيع أن نعيش هنا بعد الآن “

“شكراً السويد.. لكننا لا نستطيع أن نعيش هنا بعد الآن “

تعبيرية
تعبيرية

الكومبس – نحن نحب السويد – لكن الرياح المعادية للأجانب تهب بطريقة لم أتخيلها أبدًا. عنصرية أكثر وضوحا وأكثر قبولاً في الجدل السياسي والإعلامي ، هذا ما كتبه في صحيفة أفتونبلادت، المهاجر من أصول صومالية، عبد المجيد عثمان ، أستاذ علم الوراثة الطبية وأستاذ مساعد سابق والذي اختار الآن مغادرة السويد مع عائلته.

 

ويقول عثمان في مقاله: في الربيع الماضي ، استقلت من وظيفة جيدة الأجر عملت بها لفترة طويلة. عملت في مجال الرعاية الصحية وقمت بالتدريس في كلية الطب في السويد أثناء إجراء البحوث في نفس المجال. لكنني الآن سأغادر السويد بعد 36 عامًا وأغير بلد إقامتي مرة أخرى.

 

أصبح من الصعب بشكل متزايد العيش في السويد التي تزداد كرهًا للأجانب.
أتيت إلى هنا كصبي لاجئ من الصومال في صباح ضبابي وبارد قليلاً في سبتمبر عام 1986. أنا ممتن إلى ما لا نهاية للسويد ، التي منحتني الأمن والتعليم.

الشاب اللاجئ الذي جاء إلى وسط ستوكهولم ذلك الصباح قبل 36 عامًا أصبح أستاذًا مشاركًا وأستاذًا مساعدًا في علم الوراثة الطبية.

لكنها سويد مختلفة الآن. تهب الرياح المعادية للأجانب بطريقة لم أتخيلها أبدًا.

 

بالتأكيد ، لطالما كانت هناك عنصرية في السويد ، لكنها نوع مختلف تمامًا من العنصرية الآن. عنصرية أكثر صرامة وقبولاً في النقاش السياسي والإعلامي.

لقد رأيت كيف اكتسبت العنصرية الجديدة موطئ قدم حتى في الأوساط الأكاديمية ، بين الناس المتعلمين جيدًا. لقد سمعت عندما تم تسمية الطلاب من أصل أفريقي بـ “كوكو” و “أقل موهبة”. لقد سمعت في عدة مناسبات كلمة N في غرف القهوة المختلفة من أشخاص ذوي مناصب قيادية في الأوساط الأكاديمية. لقد رأيت كيف تم تطبيق مقاييس مختلفة اعتمادًا على لون بشرتك.

لقد شاهدت العنصرية اليومية بطريقة لم أكن أعتقد أنها ممكنة مع الباحثين المتعلمين جيدًا والتفكير النقدي. لكن هل هذا مثير للدهشة حقًا؟

الأكاديميون بشر ويتأثرون مثل أي شخص آخر بالنقاش الساخن ضد المهاجرين الذي دار في النقاش السياسي والإعلامي في السويد في السنوات الأخيرة.

 

عندما تتحدث وسائل الإعلام وكبار ممثلي الأحزاب الديمقراطية الراسخة عن المهاجرين كمشكلة ، أو عندما يتم تصوير المسلمين على أنهم يمثلون تهديدًا ، وحتى متخلفين ثقافيًا ، فلا عجب أنه حتى أكثر المتعلمين يبدأون في التساؤل عما إذا كان هناك ذرة من الحقيقة في الصورة المرسومة.

 

اندهش الكثيرون من النجاح السريع الذي حققه الديمقراطيون السويديون في السياسة السويدية. حزب له جذوره في النازية الكلاسيكية ، وقد أسسه ، وفقًا لمجلة Expo ، محاربون قدامى من النازية السويدية والفاشية.

يبني SD برنامجه السياسي بالكامل حول قصة واحدة. وهي أن السويد قد دمرت من قبل جحافل المهاجرين غير الأوروبيين الذين يأتون إلى هنا للاغتصاب وإطلاق النار وإساءة استخدام الرعاية الاجتماعية.

 

أتفق مع البروفيسور باتريك زاباتا ، الذي ذكر مؤخرًا في مقال حول أفتونبلاديت أن أولئك الذين صوتوا لصالح SD لم ينخدعوا ولم يصوتوا احتجاجًا على شيء آخر.

كما أنني لا أعتقد أن 21 في المائة من الناخبين السويديين أغبياء لدرجة أنهم لا يعرفون ما الذي يصوتون له. من الواضح أنهم يعرفون جذور SD النازية.

تنشأ المشكلة عندما تنشر وسائل الإعلام التقليدية والأحزاب الديمقراطية رواية SD عن كارثة وشيكة للسويد نتيجة “الهجرة الجماعية” دون انتقاد.

عندما تتبنى الأحزاب البرجوازية SD وتعتقد أن SD هو حزب مثل أي حزب آخر ، والذي يمكنك من خلاله عقد صفقات سياسية صحية ، فإن ذلك يغير قواعد اللعبة بالنسبة لي.

 

وحتى عندما يميل زعيمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي إلى أن تكون قاسية بنفس القدر مع المهاجرين ويصدر عنها التعليق الشهير الآن “لا نريد مدنًا صومالية” ، فأنا أقل تفاؤلاً من أي وقت مضى.

لذلك ، أهاجر أنا وعائلتي إلى بلد آخر لأننا لم نعد نعتقد أن أطفالنا لديهم مستقبل في السويد المعادية للأجانب. لكننا نحب السويد ونأمل أن تظل السويد ديمقراطية ليبرالية ولا تختار نفس مسار هنغاريا مع زعيمها أوربان.

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular