الأحد, سبتمبر 29, 2024
Homeاخبار عامةلاجئات أكراد إيرانيات: هكذا عشنا القصف الإيراني لإقليم كردستان

لاجئات أكراد إيرانيات: هكذا عشنا القصف الإيراني لإقليم كردستان

تلاميذ يختبئون في التلال بعد استهداف مدرستهم في قضاء كويسنج بإقليم كردستان العراق للقصف الصاروخي الإيراني
تلاميذ يختبئون في التلال بعد استهداف مدرستهم في قضاء كويسنج بإقليم كردستان العراق للقصف الصاروخي الإيراني

يعيش اللاجئون الأكراد الإيرانيون في كردستان العراق أوضاعا صعبة بعد الهجمات الصاروخية الإيرانية الأخيرة التي استهدفت مخيماتهم، معربين عن خوفهم من تكرار هذه الهجمات وتقويض الاستقرار في الإقليم الذي يحتضنهم منذ أكثر من 3 عقود.

وتعرضت مقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني ومحيط إحدى المدارس ومخيمات اللاجئين في قضاء كويسنجق بمحافظة أربيل، ومقرات حزب الحرية الكردستاني في منطقة شيراوه جنوب أربيل، ومقرات جناحي حزب الكوملة الكردستاني في منطقة زركويز بمحافظة السليمانية، الأربعاء الماضي، إلى قصف مكثف نفذه الحرس الثوري الإيراني بالصواريخ الباليستية والمسيرات.

“الهروب من المدرسة”

شونم همزيي، معلمة في المدرسة الابتدائية، التي تعرض جزء منها للقصف الإيراني وتقع ضمن مخيم اللاجئين الكرد الإيرانيين في قضاء كويسنجق التابعة لمحافظة أربيل.

تروي همزيي لموقع “ارفع صوتك” ما شهدته من أحداث في ظل القصف وكيف تمكنت وهي والأطفال والكادر التدريسي من الهروب من المدرسة قبل أن يطالها القصف.

المعلمة شونم همزيي تتوسط مجموعة من تلميذاتها داخل المدرسة وسط مخيم. اللاجئين الإيرانيين في قضاء كويسنجق في كردستان العراق

تقول همزيي “كنت أشرح للتلاميذ دور الأمم المتحدة وواجباتها وحقوق الإنسان وحقوق الطفل، فجأة سمعنا صوت انفجار قوي جدا اهتزت بسببه غرفة الصف وطغى الخوف والرعب على أجوائه، وبدأ التلاميذ يتشبثون بمقاعدهم وقسم منهم التجأ لي وراحوا يعانقونني من شدة الخوف”.

قررت همزيي في البداية البقاء في الصف وعدم الخروج لكن توالي الانفجارات الواحد تلو الآخر، دفع بإدارة المدرسة إلى إخراج التلاميذ من الصفوف الكرفانية، التي تشكل جزءا من المدرسة، وانتقل الجميع إلى القسم الآخر من المدرسة تجنبا من القصف المكثف.

تضيف همزيي: “عشنا أجواء من الرعب لا يمكن نسيانها، الصواريخ والمسيرات كانت تسقط في كل مكان، وبعد خروجنا من الصفوف الكرفانية استهدفها القصف مباشرة ودمرها بالكامل، فلو تأخرنا لبضع الوقت لكان غالبية الأطفال الآن في عداد القتلى والمصابين”.

أحد الصفوف الكرفانية التي تدمرت جراء القصف الإيراني لمخيمات اللاجئين الأكراد الإيرانيين في إقليم كردستان

لم يسلم القسم الآخر من المدرسة من القصف، لأن توالي الانفجارات وسقوط الصواريخ في محيطها ألحق بها أضرارا كبيرة وتسببت الشظايا وقطع الزجاج المنفجرة بإصابة عدد من الأطفال بجروح، وبالتالي هرب من كان في المدرسة الى الخارج باتجاه السهول والتلال للاختباء بين الصخور.

ورغم حالة الهلع التي عاشتها، إلا أن همزيي وثقت كل لحظة عاشتها في ظل القصف بكاميرة هاتفها، وكانت مصدرا للعديد من المواقع والمؤسسات وصفحات التواصل الاجتماعية التي اكتظت بصورها للمدرسة، وللتلاميذ وهم يهربون نحو التلال خوفا من القصف.

تتابع همزيي: “نعيش حالة من عدم الاستقرار الأمني، لأن هذه ليست المرة الأولى التي نتعرض فيها للقصف من قبل إيران، وخلال الفترة الماضية كنا نمضي أوقاتنا في المدرسة بخوف وحذر منتظرين أن تستهدفنا الطائرات والصواريخ الإيرانية في كل لحظة، وحاليا يعيش الأطفال والأهالي حالة من الصدمة النفسية والحزن بسبب ما شهدوه من مأساة ورعب”.

طالبات يهربن من القصف

وأعلنت منظمة “هانا” الكردية الإيرانية لحقوق الإنسان في بيان الجمعة، أن “حصيلة القتلى والمصابين إثر القصف الإيراني المكثف لمخيمات اللاجئين ومقرات الأحزاب الكردية الإيرانية في إقليم كردستان ارتفعت إلى 17 قتيلا بينهم نساء وأطفال”، فيما أشارت مصادر صحية في الإقليم إلى أن أعداد الجرحى وصل إلى أكثر من 58 جريحا.

وتتخذ أحزاب وتنظيمات معارضة كردية إيرانية يسارية من إقليم كردستان العراق مقرا لها، وهي أحزاب خاضت تاريخياً تمرداً مسلحاً ضدّ النظام في إيران على الرغم من تراجع أنشطتها العسكرية في السنوات الأخيرة.

لكن هذه التنظيمات لا تزال تنتقد بشدّة الوضع في إيران على وسائل التواصل الاجتماعي، عبر مشاركة مقاطع فيديو للتظاهرات التي تشهدها إيران حالياً منذ وفاة الشابة مهسا أميني منتصف سبتمبر بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق.

توفيت الشابة الإيرانية مهسا أميني (22 عامًا) بعد أيام من اعتقالها على يد “شرطة الآداب” بزعم ارتدائها الحجاب بشكل “غير لائق”، حادثة فجرت غضب الشارع الإيراني، وجددت الحديث عن أشكال التمييز الممارس على الإيرانيات في شتى مجالات الحياة.

“لم أجد ابني”

سعيدة حقكو، لاجئة كردية إيرانية كانت تسكن في مخيم زركويز للاجئين الإيرانيين في محافظة السليمانية، عندما تعرض المخيم حيث تعيش للقصف الإيراني المكثف الأربعاء الماضي.

توضح حقكو لموقع “ارفع صوتك”، “كنت في منزلي داخل المخيم عندما توالت الانفجارات حولنا فهرعت إلى الخارج للوصول إلى المدرسة ومعرفة مصير طفلي، وعند الوصول كان أهالي المخيم يتجمعون أمام المدرسة، كل شخص يبحث عن أطفاله، لكن لم أجد ابني وكنت أصرخ وأنوح، وبعد ساعتين تمكنت من إيجاد ابني حيث كانت إحدى العائلات قد أخذته مع أطفالها لحمايته من القصف”.

تشير حقكو إلى أن بيوتهم وكل ما كانوا يمتلكونه تعرض للحرق والدمار داخل المخيم بسبب القصف وأصبحوا نازحين يعيشون مع أقاربهم في مدينة السليمانية، مضيفة “لم يعد بإمكان أطفالنا الذهاب إلى المدارس حتى القرى التي كانت تحيط بمخيمنا هي الأخرى هجرها سكانها خشية تكرار القصف”.

وكشف جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان في بيان، الأربعاء، أن “الحرس الثوري الإيراني هاجم الاقليم بأكثر من 70 صاروخاً بالستياً من طراز “فاتح” وطائرات مسيرة مفخخة من داخل الأراضي الإيرانية على أربع مراحل”.

وتقول سيران بانيا، وهي الأخرى لاجئة كردية إيرانية، لموقع “ارفع صوتك”: “نعيش أوضاعا صعبة في ظل تكرار القصف والهجمات الإيرانية، نحن لجأنا إلى كردستان هربا من بطش النظام في إيران لنعيش بأمان هنا، لكن الطائرات والقصف والهجمات التي تنفذها إيران ضدنا نحن اللاجئين قوضت استقرارنا وعائلاتنا هنا أيضا”.

التنديدات الدولية

فيما تنتقد اللاجئة، دلكش محمود بور، الصمت الدولي مما يتعرض له الأكراد الإيرانيون من انتهاكات، وتوضح لموقع “ارفع صوتك”، “الاستنكارات الدولية للهجمات والانتهاكات الإيرانية لا تنفعنا ولا تغير من أوضاعنا، نحن بحاجة إلى تحرك دولي يوفر لنا الحماية ويحد من الهجمات الإيرانية ضدنا وضد إقليم كردستان”.

استهدفت إيران، الأربعاء، مقار أحزاب كردية في محافظتي السليمانية وأربيل، عبر “هجمات صاروخية وطائرات مسيرة”، ما تسبب في سقوط قتلى وجرحي.

وعلى مدى الأيام الماضية لم يتوقف القصف المدفعي الإيراني المتزامن مع الغارات الجوية والهجمات بالطائرات المسيرة المفخخة على القرى والبلدات الحدودية في إقليم كردستان المحاذية لإيران بحجة استهداف الأحزاب الكردية المعارضة لإيران، وأسفرت هذه الهجمات عن إلحاق أضرار مادية بالقرى والغابات والمزارع، وتسببت بتهجير المئات من السكان.

وأدانت الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان القصف الإيراني، الذي نفذته وفق بغداد “عشرون طائرة مسيَّرة تحملُ مواد متفجِّرة” وطال “أربع مناطق في إقليم كردستان العراق”.

ونددت كل من برلين وواشنطن ولندن بهذا الهجوم.

وأعربت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في العراق عن قلقها إزاء الهجوم، وتحدثت في تغريدة “عن سقوط عدد من الضحايا والجرحى المدنيين منهم لاجئون إيرانيون – ومن بينهم نساء وأطفال”، مشيرة إلى تعرض مخيم لاجئين في كويسنجق شرق أربيل للقصف.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular