في هذا اليوم اجتمع الإيزيديون والذين بلغ عددهم حوالي 700 شخصا مع سمو الأمير حازم تحسين سعيد علي بك ,وكان الإيزيديون الذين حضروا من مختلف مناطق تواجدهم في الوطن وفي المهجر,فمنهم من كان من سوريا ومن العراق ومن تركيا ومن ارمينيا وجورجيا وووو , ومنهم من اتى من المانيا ومن بلجيكا ومن هولندا ووو ,كانت الدعوات قد وجهت للإيزيديين من مختلف الشرائح ,من جمعيات ومراكز وشخصيات ,بمعنى كان الموجودون من مختلف شرائح المجتمع , وهذا الإجتماع كان الأكبر منذ سنة 2000م حيث تم اجتماع كهذا في مدينة هانوفر الألمانية وحضر الإجتماع سمو الأمير المرحوم تحسين بك مع سماحة بابا شيخ ختو والقوالين .
كان من المقرر أن يبدأ الإجتماع في الساعة 12 ظهرا ولكن وللأسف بدأ الإجتماع في الساعة الواحدة والنصف وانتهى في الساعة 5 بعد الظهر بتناول الطعام والمغادرة .
كان برنامج الإجتماع هكذا :
1-دف وشباب بدون حضور القوالين 2-دقيقة صمت وقوف على أرواح الشهداء 3-كلمة الترحيب من قبل المهندس ناظم شمو عضو البيت الإيزيدي في كولن الذي جهز أمور الإجتماع 4-نصائح عن الإتفاق من قبل مروان بابيري 5-كلمة شنكال من قبل الدكتور خضر حمو 6- كلمة مجلس النساء الإيزيدي 7-كلمة ايزيدية ارمينيا من قبل تاماس داسني 8-كلمة علي اتلان 9-كلمة المحامي نجدت 10-عرض فيديو عن زيارات الأمير 11-كلمة سمو الأمير 12-استراحة 10 دقائق 13- الحوار حول بعض المشاكل الإجتماعية 14-تقديم الطعام .
لكن ما حدث كان بشكل آخر ,فقد تم الإجتماع بوقت متأخر بساعة ونصف وهذا الوقت كان ضروريا لأجل مناقشة الكثير من الأمور ,والذين تمت دعوتهم تم تجاهل الكثيرين منهم ,في الخارج كان يقف عدد من الأشخاص وطبعا كانوا أيزيديين وكانوا يعتبرون انفسهم معارضة ,حيث انهم كانوا يحملون لافتات مكتوبة تعبر عن رأي هؤلاء ,قبل الدخول إلى قاعة الإجتماع كان يقف بعض الناس الذين كانوا يطلبون من القادمين ابراز دعوات المجئ ,كنا نحن كإيزيديي سوريامدعويين وحضرنا من قبل اتحاد ايزيديي سوريا واتفاق ايزيديي الجراح وجمعية كانيا سبي الثقافية والإجتماعية .
دخل الأمير وزوجته الأميرة ميان وحي الحضور وجلس في مكانه المخصص, عندما تم توزيع برنامج الإجتماع لم يكن اسم ايزيديي سوريا موجودا فيه ,قدمنا الإحتجاج عن ذلك وتكلمنا مع السيد ناظم وكنا قد قررنا مغادرة القاعة إن تم تهميشنا وإهمالنا , التقينا مع سمو الأمير فاخر وتكلمنا بهذا الشأن ووعدنا بحل الموضوع ,بعد ذلك تم ادراج اسم ايزيديي سوريا في البرنامج , وفدنا كان يتألف من بركات رشو –ابو ديار –شيخ درزو شيخ عبدو –شيخ سفيان شيخ حمو – فرهاد عمر هايستان عمر –فرماز غريبو -جلال درباس ,بعد ذلك تكلم السيد ناظم شمو مرحبا بالحضور ,ومن ثم القى كل من علي اتلان و تاماس داسني وارفان اورتاج وعدولة ونورا الكيش وشخص من ايزيديي العراق من البيت الإيزيدي في كولن وخضر حمو من شنكال عن عشائر شنكال وقوال سفو كلمته كما القى فرماز غريبو كلمة كممثل عن ايزيديي سوريا ,بعد ذلك القى الأمير حازم كلمته وركز على نقطتين رئيسيتين هما :
1-انشاء المجلس الإيزيدي الأعلى الذي سيضم كل الإيزيديين من مختلف مناطق تواجدهم دون تمييز
2-العلاقة الجدلية بين الإيزيديين وكوردستان كما تكلم عن زياراته لعدد من الدول مثل بريطانية وتركيا وفاتيكان وغيرها
هنا اريد ان اذكر بأن اسم سنترال رات والذي مركزه في المانيا لم يكن في البرنامج ولم يكن اسم ارفان اورتاج موجودا أيضا بالبرنامج ولكن مع ذلك تكلم ,وحدث امر غير مناسب وغير لائق عندما تكلم أحد المتكلمين وذكر اسم متكلما آخر عدة مرات وكان من الممكن أن يحدث صراع أو عراك او —– ولكن ولحسن الحظ حدث ضبط النفس ولم يحدث مكروه .
قدم ممثل ايزيديي سوريا ورقة تضمنت 16 نقطة لسمو الأمير وشرح بعضها اثناء التكلم وهذه النقاط هي :
1-توحيد النصوص الدينية المقدسة (قول وبيت ودعاء)وجمعها في كتاب واحد
2-انجاز وتجهيز قانون الأحوال الشخصية 3-انشاء مجلس ايزيدي عام يشمل كل الإيزيديين 4-توحيد الأعياد والمناسبات الدينية الإيزيدية 5-احترام الحد والسد الإيزيديين 6-وجوب زيارة المجلس الروحاني للإيزيديين في اماكن تواجدهم بالوطن وخارحج الوطن 7-عند اتخاذ القراات من قبل المجلس الروحاني يجب أن تكون شاملة لجميع الإيزيديين مثل تحديد المهر 8-التنبيه بعدم اهانة الرموز الدينية الإيزيدية مثل اجراء مراسيم السما بغير لالش النوراني وتوجيه الإيزيديين إلى اماكن غير لالش النوراني بحجة أن تلك الأماكن مقدسة مثل لالش 9-الدفاع عن الإيزيديين وحقوقهم وما عانوه في المحافل الدولية والمحلية مثل جينوسايد –وضع شنكال ووضع عفرين ورأس العين والعمل على تثبيت الوجود الإيزيدي بالدول التي يتواجدون فيها ودساتيرها 10-العمل على الإعتراف بالديانة الإيزيدية كديانة مستقلة وتخصيص غرفة خاصة لهم بالمحاكم لأجل مواضيع الأحوال الشخصية مثل الزواج وغيره بالدول التي يتواجون فيها 11-تعيين وكلاء عن المجلس الروحاني في الدول التي يتواجد فيها الإيزيديون عن طريق المجلس الروحاني وربطهم مباشرة بالمجلس الروحاني 12-عقد اجتماعات دورية من قبل المجلس الروحاني مع الإيزيديين كافة 13-وضع قانون ثابت وواضح بشأن تعيين اعضاء المجلس الروحاني الأعلى 14-ارسال القوالين إلى حيث يتواجد فيها الإيزيديون 15-فصل الدين عن السياسة 16-الغاء المهر
,كما توقف على ما قدمه ايزيديو سوريا للإيزيدياتي من خدمات مثل تقديم المساعدة لإيزيديي شنكال اثناء الفرمان وانقاذ العديد من فتيات ونساء الإيزيديين من أيدي داعش الإرهابي وجمع وترجمة النصوص الدينية الإيزيدية المقدسة (قول وبيت ودعاء )وكذلك تأليف وتجهيز قانون الأحوال الشخصية لأتباع الديانة الإيزيدية وسلم نسخة عن الكتابين لسمو الأمير حازم وسمو الأميرة داي ميان لأجل الإطلاع والإستفادة منهما في المستقبل ووضعهما في خدمة المجتمع الإيزيدي.
الملاحظات :
1-عدم التوقف على ما يعانيه المجتمع الإيزيدي وعدم وضع الحلول له
2-عدم مناقشة الأمور التي تم طرحها من قبل المتكلمين
3-عدم وضع آلية انشاء المجلس الإيزيدي الأعلى والذي يقال بأنه سيضم كل الإيزيديين
4-عدم اشتراك المعارضة في الإجتماع
5-تضارب في الآراء بين بعض المتكلمين وامكانية حدوث مايلحق الضرر بالحضور والإجتماع
6-انتهاء الإجتماع من دون نتيجة وعدم تلبية ما جاء الناس لأجله ومغادرة الحضور غير راضين
7-استغلال بعض الناس الإجتماع لمصالحهم الشخصية ولخدمة بعض الجهات السياسية والحزبية
ما يجب عمله:
1-عقد اجتماع جديد بأسرع وقت 2-تخصيص وقت كاف لأجل الإجتماع 3-مناقشة الأمور المهمة 4-انشاء لجنة لأجل وضع ألية انشاء المجلس الإيزيدي الأعلى ويجب أن تكون هذه اللجنة كفوءة ومخلصة وبناءة ولأجل البناء وابعاد كل شخص يثير الفتنة بين الإيزيديين 5-التنظيم الجيد في ادارة الإجتماع .