الإثنين, ديسمبر 23, 2024
Homeاراءالقوالون ((بعشيقة وبحزاني)) : سيروان سليم شرو

القوالون ((بعشيقة وبحزاني)) : سيروان سليم شرو

القوالين اكراد اصلاء جغرفيا وعشائريا ودينيا وتاريخيا ولغويا وهذه حقيقة سوء كانت مره اوحلوه والتفريط بقوميتهم أمر خطير جدا مهما كانت للعاطفة تأثير ومهما كانت الاسباب والاعذار وهذه مسؤولية تاريخية تقع على عاتقنا جميعا لاننا امام منعطف تاريخي كبير وحساس للغاية إذا بداء امواج الشر القادم من ارمينيا بصورة غير مباشرة تلاطمنا من كل اتجاه وإن لم نتحكم بعقولنا ونكون شجعان وابطال سوف يجرفنا التيار القادم اصحاب فكرة قومية ازدكية الغة ازدكية الفلكور ازدكية الدين ازدكي الى المزبلة تاريخ ونتجه صوب الامواج العاتية والمظلمة الى حيث اللاعودة ونقع في خطیء تاريخي كبير جدا ونغرق ويغرق معها دين طاووسي ملك وشيخآدي وشيخسن وشيشمس واليزدياتي الى الابد حينها لا ينفع الندم ايها الئيزيدي ((شيخ بير مريد))

القوالين يعتبرون الاناء الأمين لحفظ التراث الديني الموؤرث من الاباء والاجداد تاريخيا كانوا ينتسبون الى طبقة الاپیار اما حاليا ينتسب القوالون الى طبقة المريد
ومن عشيرة الدومليةوالهكاريةوالماموسية
اي قبل مجيء شيخ آدي كانوا اپیار وبعده اصبحوا قوالين شيخآدي وعبر فترات زمنية متلاحقة اصبحوا مريدين بسبب التزواج بينهم وبين عامة المريدين

تقول الروأية الدينية عندما جاء شيخآدي من شام الى لالش استقبله پیر هسن فردوس ((حسن فردوس )) وعشائر القوالين الهكارية والدوملية فقال له پیر هسن فردوس اهلين بيكم في ارض المقدسة ارض باشيكا وبازاني…
(( تو بخیرهاتی شیخ گران چی حالی شامی یه فرد شیخ آدی شام شکره وه لات شرینتره))..حینها قال پیر فردوس الله یبارک لنا شامنا وفی یمننا وبیننا شیخ آدی
((پیروزبت هاتنی شام ومیفان شامی شیخ گران )) …وعند قدوم شيخآدي الى ارض بحزاني وبعشيقة كان بصحته اثنان من الخلمدكارية فقط شيخ هليل وشيخ حراش فقط لا غيرهم ..وتقول رواية الدينية اخرى ان شيخآدي والخلمدكارية اصبحوا ضيوف الرحمان عند عائلة جهركية الاصل والنسب ((الجحركيةحاليا))
ولايزال احفاد جهركي الشهيد بيت عفدال حسونا مقيمين في بعشيقة وبحزاني وهم من يحق لهم بدفن الاموات في أرضهم..
حيث كانت تسمى بعشيقة وبحزاني حتى نهاية القرن العشرين ب باشيكا وبازانى او كانت تسمى مقلوب ومركهي ويعتبر ارضها مقدسة لان فيها الوادي المقدس وادي لالش وفيها زيوى پیر بوب وزویوی پیر مهمد رشان وزیوی پیر هاچیال…وايضا ينحدر منها جميع سلالة الاپیار والقوالين والدوملية والهكارية حتى اجداد شيخادي كانوا يسكنون في ارض باشيكا وبازاني وفي قرية ميركهى بتحديد الواقع جنوب بازاني وباشيكا ….وكلمة بحزاني اصلها بازاني وتعني المعرفة والعلم ..وبعشيقة اصل الكلمة باشيك وتعني الارض المنبسطة اي الانبساط الافقي

وقلنا القوالين اكراد وباشيكا وبازاني ارض كوردية لان العشائر فيها كوردية كالهكارية والدوملية والهراقية والبركعية والجهركية (( جحركية حاليا)) وجميع الاقوال والنغمات والحان والموسيقية كوردية كرمانجية ومازال الأكثرية الساحقة من كبار السن رجالا ونساء يجيدون الغة الكردية وبالهجة الكرمانجية ويتشيقون الى سماع ستران الكوردية لانها تروي تاريخهم الأليم …ولا يزال جميع اسماء الرقص وادوات الرقص كوردية كالدهول والزرناي ..وكوفند وديلان وكولشيني …وحتى جميع اسماء الالعاب الشعبية في بازاني وباشيكا اسماء كوردية مثل جاكولان ..باقورانى..دروستكانى..دامى..
زنكل لى ..جولانه… وايضا الحكايات والقصص الشعبية تسرد بالغة الكوردية عندهم مثل قصة چیچک ..قصه مام قنچو
قصه هفیتیارکی ((الوحش هفتار))..
وما يثبت كردية ارض باشيكا وبازانى جغرافيا هو اسماء التلول والوديان ما يزال كوردية حيث تعرف سلسلة جبال المنطقة ب چیای که ور…قمة كووسرتى ..گلی ئاچیچوخ..گلی کووسرتی..گلی شگه فت ..گلی مشکو..گلی گفر سور……وجدير بالذكر ان باشيكا وبازاني كان يسكن فيها عشيرة الهكارية والدوملية ..ومن ثم جاء عشيرة الهراقية من تكريت وتلول حمرين وسكنوا معهم في الارض المقدسة ..وجاءت قبيلة البركعية من موصل وسكنوا معهم ..وللايضاح بسبب هجرة المسيحين بكثرة بحدود عام(( 1600..1625م)).الی ارض باشيكا وبازاني ومن ثم جاءت هجرت القبائل المردينية (( المردلية)) ما بين عام (( 1800..1890م)) او نحوى ذالك والاقامة بين الأيزديين ..وكانوا اغنياء تحولت لغتهم ولهجتهم الكورمانجية الى الهجة العربية الركيكة وطبيعي ان يتكلم الفقراء لغة الاغنياء وهذا قدرنا ايها الأيزيدي …وبالمناسبة الكلمات العربية في لهجة بعشيقة وبحزاني الحالية اقل بكثير من الكلمات العربية الموجودة في لهجة اخواننا في الأيمان والعقيدة اهل شنكال حاليا…وسبب ايضا الاقامة وتعايش مع العرب في منطقة شنكال وهم اغنياء والشنكالين كانوا فقراء ماديا فاصبح طبيعي ان يكثر الكلمات العربية بين لهجتم حسب نظرية ((الفقير يتكلم لغة الغني))..

المهم القوالون مجموعة من افراد ئيزديين يسكنون بعشيقة وبحزاني ينتسبون حاليا الى طبقة المريديين ومن عشائر الدوملية والهكارية والماموسية اكثريتهم يتكلمون اللغتين الكوردية والعربية ..وظيفتهم الاساسية هو انهم حملوا رأية وعلم دين طاووسي ملك في حفظ السبقات والاناشيد واحاديث وروايأت علم الصدر وترتيلها على الئيزيدية في الاعياد والمراسيم والمناسبات ..وايضا متدربون بشكل جيد على العزف على دف وشباب وهم يصاحبون طاوؤس شيخ آدي في تجوال بين عامة الأيزيدية اينما كانوا لتعليمهم مكارم تربيةالاخلاق والادب في دين طاووسي ملك وطريقة ايمان شيخ آدي وشيخسن الأدانية وشيشمس والشمسانية في علوم وتعاليم علم الصدر المحفوظ في صدورهم وعقولهم….ومهما اكتب الحقيقة صعب ان استوفي حق القوالين وتاريخهم وجذورهم الناصعة في حفظ التراث الأيزيدي قبل وبعد شيخ آدي الهكاري وعاداتها وطقوسها واعيادها ..فهؤلا برأي الشخصي أخيار حملوا بكل أمانة فلسفة ديانتهم وأدبهم الشفاهي وطقوسهم واصلوا هذا رأية والتراث الى يومنا هذا وهم ماضين بحملها للمستبقل فهم رمز الوفاء والمقاومة وهم الناموس الزلال ومن نبع عقيدة كاني سپی وزمزم الرقراق

الجذور العشائرية للقوالين كما ذكرنا ينتمون الى عشيرتي الهكارية والدوملية وانظم اخيرا لهم عشيرة الماموسية ..ومعروف وظيفتهم لا تأتي بالانتخاب وإنما بالتوارث لانهم اصل وجذور سلالاتهم اپیار ومن اپیار سهل داسن ((دشتا داسكا)) ..من اولاد اعمام واقرباء قبيلة پیر جعفر داسني..فهم سابقا كانوا زعماء ومحاربين وكهنة الأيزيدية في زمن الپیرانية ..واصبحو قوالين شيخ آدي في زمن شيخ آدي والى يومنا هذا..

والجدير بالذكر هنا دينيا ان شيوخ القوالين الدوملين هم من عائلة الشمسانية شيخ ناسردين…..وشيوخ القوالين الهكارين النسب من الادانية شيخسن ..والجميل والرائع في هذا الانتماءالعشائري لهم فهو القوالين الهكاريين يجلسون عل يمين طاوؤس شيخ آدي ..والقوالين الدومليين يجلسون الى يسار طاوؤس شيخادي اثناء تجوالهم بين القرى الأيزيدية …..حيث كان قديما يلقب زعيم القوالين ((بابا پیر)) او بابا کال … والیوم یلقب زعیمهم برئيس القوالين ..ويعتبر من أولويات القوالين هو ترتيب علوم الديانة وحفظها منذ مئات السنين وهي الأدعية الدينية…قولى ترقينيى …بيتا جندي…بيتا سبى ..بيتا ئيفارى تلقى وتعزف ايضا …بالاضافة الى نصوص والقصائدالسبعةالسماعيات(( سما))

وهنا احب اوضح درجات ومراتب الدينية للقوالين

اولا.. زعيم القوالين (( مزنى قوالى)) فهو المرشد العام للقوالين من جميع النواحي

ثانيا سنجق بگ ويعتبر اعلى درجة دينية بين القوالين يقع على عاتقه الكلام والرواية ونشر تعاليم علم الصدر في ديوان طاوؤس شيخ آدي ويجلس دائما على يمين طاووس شيخآدي..

ثالثا سه ر هوستا ((ملحن العازفين)) فهو المسؤول عن مجموعة القوالين العازفين كانه قائد الاوركسترا

والجدير بالذكر هنا في الأدب الديني للأيزيدية هناك سبعة انواع من السماعيات الذي يقدمه القوالين (( هفت سما مقدس))
سمايا مزن… سمايا زرزا… سمايا بلند..سمايا شيشمس…سمايا شرفدين…سمايا مركهي .سمايا ئيزي .

حيث عندما نعرف الوظائف والخدمات الذي يقدمه القوالين للبناء الديانة الأيزيدية عندها ندرك كم ان دور القوالين عظيم ومبارك حيث منحو الحياة والروح في الأيمان بدين طاووسي ملك ولهذا يجب ان يعلوا صوتنا وصوت كل شريف ئيزيدي بمطالبة مير ئيزديا حازم تحسين بك وبابا شيخ ومجلس الروحاني بعودة مدرسة القوالين الدينية وقد طلبت من الامير حازم تحسين بك في مؤتمر كولن لان المدرسة ستحافظ على استمرارية الديانة وعقيدتها وخلدوها .وقلت يجب ان يخصص للقوالين مرتب مضمون وراتب تقاعدي على خزينة لالش لكي يبقى القوالون مستمرين في مهتهم الجليلة التي تحافظ على اصالة الدين والموسيقية الدينية للايزيدية …
والدف وشباب اي شاز والقدوم ومعروف هذا في قولى وميلودية زبوونى مكسور العظيم ..حيث جاء فيه سأل الرب العالمين لماذا لا تريد الروح تنزل في جسد أدم ..فتجيب الروح بأنها لم تنزل وتدخل مالم ينزل الشاز والقدوم (( دف وشباب))
من سماء رب العالمين ….وللعلم في لالش النوارني في كل عيد ومناسبة دينية تستدعى القوالين فيها ويمارسوا دورا اساسيا في اجراء مراسيم وطقوس الأيزيدية من تعميد برى شبياكى ..ومراسيم سما ليلا الى مراسيم بيتا جندي في الفجر الى شروق شمس بيتا سبى الى بيتا هيفار الى المارش العسكري ميترخانه ..وحتى تحضير السماط يشرف عليها القوالين.. وهم على رأس الحضور في لالش في عيد رأس السنة…عيد ئيزي..عيد مربعانية شتاء…مربعانية الصيف.. وفي ليلة القدر في لالش ..

اخيرا ايها الأيزيدي شيخ بير مريد سكوت الأيزيدين عن تصحيح المغالطات الذي كتبها موؤرخين المسلمين امثال عباس العزاوي وعبد رزاق الحسني وصديق الدملوجي والديوجي ..وسامي سعيد وبعض الباحثين الأيزيدية الجدد الذين يأخذون من الهولاء مصدر لكتاباتهم جريمة بحق الديانة ..لان معظم هولاء الكتاب من دين غريب واكيد يتبجل بدينه الاسلام ومعظمهم غير مطلع على نصوص الديانة الأيزيدية وعدم معرفتهم اللغة وللهجة الدينية للايزيدية ولا يتكلمون اللغة الكوردية …وسكوت الأيزيدية سابقا يزداد حجتهم في الباطل عن الايزدياتي وذلك لعدم توفر لديهم المعرفة بالشوؤن ومراسيم الدينية للأيزيدية وعن سرية معتقدات الديانة….ورغبة الغرباء بتجميل ديانتهم على حساب الاديان الاخرى..
. سيروان سليم شرو

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular