ايها الئيزيدي (( شيخ بير مريد)) اختلف الأراء حول تسمية رأس السنة الئيزيدية
((جارشما سر نيسان)) ..هناك من يدعي انها عيد التكوين والخليقة ..وهناك روأية دينية تقول هي يوم استلام طاووسي ملك مفتاح القفار والقفاز (( مفتاح الارض والسماء))..وهناك من يدعي انها يوم الاربعاء الاحمر ..وهناك راي يقول هو يوم اكمال الخلق والارض اي يوم تلبيس الارض التوك (( طوق طاووسي ملك)) واراء كثير اخرى .. والمصيبة تقويم شنكال يختلف عن تقويم مركهى لالش واصبح الئيزيدي المغلوب على امره ضائع بين الحابل والنابل وكل هذا ومجلس الروحاني ساكت واجب على بابا شيخ ان يصحح المسار او يكلف نفسه بتفسير اسم ومراسيم هذا العيد مع اعضاء المجلس الروحاني او يبادر الامير حازم تحسين بك لانه يعتبر مير شيخا دينيا واميرا على عامة الئيزيدية دنيويا واذا يعتبر نفسه خارج نطاق الديني الضيق ويعتبر نفسه رجل علماني فيرفع عنه الحصانة الدينية ويبقى امير دنيويا فقط وله التقدير والترفيع وتحية إجلال وإكبار
المهم بتاكيد هو عيد رأس السنة الئيزدائية .. وفي هذا العام سوف يصادف يوم الاربعاء اول يوم من شهر نيسان الشرقي الذي يتاخر عن نيسان الغربي ثلاثة عشرة يوما ..واعتمادا على علم الصدر الايزيدي في تعريفه لشهر نيسان بانها نيشان بدأ خلق الكون..وايضا تطلق عليه عيد التكوين والخليقة والقصد منها هو البدء في وقوع حدوث بداية الكون في هذا الشهر بالذات …والسند والدليل هو علم الصدر ..وكيفية أداء الطقوس والمراسيم السنوية الذي تقام في لالش وبين العامة من الايزيدية…حيث ان سلق البيض يرمز الى تجمد الارض من سائل الى صلب..وتلوين البيض يدل على الوان الطبيعة..والبيضة تمثل الدرة بشكلها والارض بيضوية الشكل…وتكسير البيضة تمثل انفجار الدرة وتكوين الخليقة…
هات چارشه مبووا ئه ولی……..دور برنگا خه ملی
ئه ف دنیا بی رنکا خه ملی…….ئه ف دنیا ب گه ملی
سری سالی هات ب هژماره……عه ردی بخورا نکرت حشاره
هه تا لالش ب ئاقدا دهات خواره …چارشما سری نیسانی دورا بادشی ئه ف کنیاته ژی ئافرانده
معروف أن الديانة الأيزيدية هي من الديانات الطبيعية اعيادها ومناسبتها كلها متعلقة بالطبيعة والطقس والمناخ والاشهر والايام….. في اول اربعاء من شهر نيسان الشرقي يبداء ايذانا ودليل لقدوم الربيع وعيد راس السنة والتكوين..صبيحة الاربعاءالاول من شهر نيسان الشرقي يبداء مراسيم رأس السنة ويتم إضاءة القناديل في لالش بعدد ايام السنة 365 قنديل ايذانا ببدء راس السنة وتبداء العوائل بالتحضير في مساء الثلاثاء على الاربعاء بتحضير عجينة خاصة تدهن قبل تحضير وتوزع على جيران والفقراء وعلى القبور الموتى وتسمى (( ساوك )) وكذلك يقومون بقطف باقة وردة البيبون (( شقائق النعمان))..لتعليقها في اعلى عتبة الدار مع قشور البيض الملون…
وايضا يمكن ان يكون اسمها يوم الاربعاء الاحمر وذالك لقدسية يوم الاربعاء والون الاحمر في ديانة الئيزيدية وذلك حسب تفسير معاني الكثير من سبقات الدينية في علم الصدر واقول بصراحة قبل سنين كنت معارض على تسميتها بعيد جارشما سور ولكن بعد التمعن في العشرات من سبقات علم الصدر تبين واتضح في اعادة بعض المفاهيم الجديدة حسب نظرية في إلاعادة إفادة ممكن ان يكون يوم الاربعاء الاحمر جارشما سور اي تلبيس الارض بالون الاحمر ويقال اصلا توك طاوسي ملك هو احمر والذي هو واضح من لون توك شيشمس (( ته زيك شيشمس)) يكون احمر لون….وهنا سوف اوضح واكتب بعض السبقات من اقوال علم الصدر الذي يؤكد على قدسية شهر نيسان وقدسية يوم الاربعاء وقدسية الون الاحمر
ژقەولێ چارشەمبوویێ
هات چارشەمبووا سۆرە
نیسان خەملاندبوو بخۆرە
ژ باتن دا یە بمۆرە
هات چارشەمبووا عەولی
دوڕ برەنگا خەملی
ئەڤ دنیا پێ کەملی
ژ قەولێ عەرد و عەزمان:
عەزمان دەنگ دکەت بدۆرە
گۆت عەردۆ: ناڤێ منی بەر و ژۆرە
ئەو ناڤێ حەقیقی نورا سۆرە
ژ قەسیدا ئادیا شێخێ منە
:
ئەو سنجەقا سۆر و زەرە
ژ لالش تێنە دەرە
سنجەق سنجەقا شێخێ ئەکبەرە
ئەو سنجەقا سۆر و سپییە
ژ لالشێ دەرانییە
سنجەق سنجەقا شیخادییە
ژ قەولێ سلاڤێت جەبێرە:
پەدشایێ من بخۆ خالقە
نورا وی دا چاردە تەبەقە
نورا وی سۆر بو ، بوتاووسی مەلەکە
ژ قەولێ دای و بابە:
تەسکەرەک هاتییە ژ بائێزیێ سۆرە
ل ئەمرێ وی دایە مۆرە
ل ئەمرێ وی بسەکنا و ژێ نە بۆرە
ژقەولێ بەدیلا غەدار :
هات جێشێ تۆق سۆرە
غافلا ل مەدکر زۆرە
بڤان ئەرکانا دێ چینە ژۆرە
ژ قەولێ شرورە:
هات چارشەمبووا سەرێ نیسانێ
هات تەمەسوکا ئیمانێ
هات خەبەرا وێ دیوانێ
ژ قەولێ موهرا مێرا:
ئەو بوو کاسا سۆرە
هاتبوو ژ عەرشێت ژۆرە
مێرا ڤەدخوار پێ دبوون مۆرە
ژ قەولێ ئیزدینەمیر :
بسێ کاسا مەستم
بکاسا سپی دبەستم
برەشی دورستم
بسلتان ئێزیێ سۆر دپەرستم
ژ قەولێ سوبەیەکا ژیێت أدیا
:
کانیا سپی و قوبللەت بدۆرن
ئەو کورسیێت ژ باتندا بمۆرن
ئەو جهێ سلتان ئێزیێ سۆرن
ژ دوعا یا پیرانیێ:
پیرانی دانا مۆرە
هاتبوو ژ خزینا ژۆرە
سەر ناڤێ سلتان ئێزیێ سۆرە.
المصادر .مصدر الاقوال والابيات الدينية موقع الاستاذ الكبير پیر خلات الیاس
.
. سيروان سليم شرو