في عصر أحد الأيام وكعادته بعد العمل، توجه إلى البيت سالكاً ذلك الطريق الأسفلتي المحشور بين أشجار النخيل الممتدة على جانبيه، حيث يترك خلفه انتهاء امتدادات البيوت من محلة التحسينية. خيوط الشمس المتكسرة على حافات سعف النخيل تتراقص على الأسفلت فينعكس وهَجها على جبهته، لتتدحرج قطرات تحمل بقايا تعب عمال البناء المنثورين في ذاكرة الأغاني التي يحفظها عن ظهر قلب، لتنساب مع الألحان الشجية لفرقة ” الطريق البصرية ” والتي كان هو أحد المبدعين فيها بصوته الجهوري المتوارث من ثوار الزنج.
للحظات يشعر بوحشة الطريق فيدندن مع نفسه:
ـ عمال واحنه تعــابه… حط ايديك بيديـّـه …
ـ أويــلاه … يايــابه … يايــابه…. يايــابه…
ـ كل يومي بثلثميــه…
ـ كل يومي بثلثميــه…
ـ كل يومي بثلثميــه… **
فتترنح جذوع النخيل على نغمات صوته العذب بحركات تشبه رقصة الهيوة التي يعشقها.
ـ السلام ورحمة الله…هله خويَـه (أخي). لايكلّ من ترديد السلام أو المبادرة بذلك للقادمين من كوت الحُجاج، فهو يعرفهم جميعاً بلا استثناء، تلك المحلة ـ القرية، المنعزلة المطوقة بالنخيل والمتميزة ببساطتها وطيبة أهلها اللامحدودة. (موسكو الصغرى) هكذا كان يحلو لشبابها أن يطلقوا عليها، رغم أن بيوتها أشبه ببيوت الطين وكلها من طابق واحد، جدرانها منغلقة على غرف قليلة يتوسطها حوش (باحة) في الوسط.
من النادر أن تمر في الشارع سيارة متجهة إلى كوت الحُجاج، حيث يخلو الأسفلت من اثار إطارات. ترسم التشققات خرائط هلامية على السطح الأملس بفعل التمدد اللانهائي، قطعت الشارع ضفدعة كانت تنطّ مسرعة، لترتمي على التربة بين الحشائش المتطفلة على جذور النخيل البارزة في أسفل سيقانها الواقفة كأعمدة الكهرباء.
لاحت على يمين الشارع بين النخيل واستطالات ظلالها وعلى بعد أمتار، امرأة لفّت نصف جسدهها السفلي بعباءتها السوداء. إنحنت قليلا بقامتها النحيفة وهي تقوم بحركات متناسقة لتنشر عجين الخبز بين كفيها ثم تدوّره في الهواء بحركة بهلوانية فيهبط قرص العجين ليستقرّ على المْلِـزگة، المصنوعة من القماش المحشو بليف النخيل على شكل دائري. كان الدخان الأبيض الخفيف يمتزج مع اللهب الصاعد من التنور. إمتلأ البستان برائحة الخبز الشهية، المشوي على السعف المتيبس. إلتفت إلى مصدر الرائحة التي إستفزت عصارة معدته الخاوية فأنفجر صوته ليملأ المكان:
ـ أيـــّــــها الخُبز حين اهتديت إلى النــــار ..
ـ يحملك الفقرااااء…
ـ راااااعشاً…
ـ بين ايديــهم الراعشـــات… ***
لم تتركه تلك المرأة أن يكمل أغنيته حيث غزا الصوت فؤادها لتنادي كأم حنون:
ـ تعـال يُمّـه…تفضل.
وقدمت له ما اشتهت نفسه من ذلك التنور، المتجدد يومياً بطقطقة كرب النخيل وسعفه.
علت البسمة وجهه، مشوّبة بحمرة إمتزجت بسمار التمر المشوي بحرارة الشمس اللزجة.
ـ شكرا الله يطول عُمرچ (عُمرك).
إختفى الجسد في إنحناءة الشارع الأسفلتي. بينما تواصلت إرتعاشات الكفين لتخطف الأقراص من باطن التنور الطيني الأحمر.
ستوكهولم
13/03/2007
* عبدالله أحمد عبود السالمين ـ الشيوعي البطل الذي تحدى الجلادين بصموده، ليستشهد تحت التعذيب في أقبية الأمن الصدامية في بغداد بتاريخ 04/ 09/ 1980.
** إحدى أغاني اوبريت ” المطرقة ” 1970 ، للشاعر علي العضب وتلحين الفنان طالب غالي.
*** إحدى أغاني اوبريت “الطريق” والذي لم ينجز بسبب مضايقات النظام، للشاعر عبدالكريم كاصد، وتلحين الفنان طالب غالي.