الخميس, سبتمبر 19, 2024
Homeاراءمظهر من مظاهر الهوية الايزيدية ح 3 : د.خليل جندي

مظهر من مظاهر الهوية الايزيدية ح 3 : د.خليل جندي

المقبرة، الرمز، والذاكرة (*)
Birgül Açıkyıldız | الأوركيد: 0000-0003-4891-4875
كلية الآداب والعلوم (قسم الآثار) جامعة حران، شانلي أورفا، تركيا
bacikyildiz@harran.edu.tr
الحلقة (3-6)
اعترفت ألمانيا بإيزيديي تركيا كأقلية مضطهدة ورحبت بهم بأعداد كبيرة (Kreyenbroek 2009, 37, 42). في هذه السنة والسنوات اللاحقة، انضم إليهم أيضًا في ألمانيا اخوانهم وأخواتهم في الدين من إيزيديي أرمينيا، جورجيا، العراق، وسوريا. اليوم تعيش مجتمعات إيزيدية كبيرة في برلين، بيليفيلد، بريمن، سللى، كولونيا، إميريش، فرانكفورت أم ماين، غوتنغن، هامبورغ، هانوفر، أولدنبورغ وساربروكن. تتراوح أعدادهم حسب التقديرات في ألمانيا اليوم من 60.000 إلى 120.000 (1). الجيل الثالث من الايزيديين الذين ولدوا في ألمانيا، يعيشون في مجال التجارة والاقتصاد، وممارسة الحرف (Kızılhan 2008: 51). كما يعيش الأيزيديون الذين استقروا في أوروبا/البلدان المضيفة في ظروف اجتماعية واقتصادية أفضل من بلدانهم الأم. ويستفيدون في دول الغرب من حرية التعبير والدين (Açıkyıldız 2010: 34).
حسب الإحصاء السكاني الذي أجري في عام 1923، كان عدد السكان الايزيديين 18.000 ثمانية عشر ألف نسمة في تركيا (Sırma 2001: 415). بينما كان هناك 23.401 ثلاثة وعشرون ألف وأربعمائة وواحد إيزيدي في سيرت، ديار بكر، باتمان، ماردين، أورفا، عنتاب والقرى التابعة لهم عام 1985، بينما انخفض عددهم إلى 839 عام 2005 (Taşgın 2005: 29-30). وتم تدمير معظم القرى الايزيدية. ولم تبق سوى عدد قليل من القرى الايزيدية جنوب شرق تركيا. تقع معظم القرى الايزيدية الدائمة اليوم حول مدن نصيبين، إديل، مديات، بشيري، كورتالان، ويرانشهر. بالرغم من أن الأيزيديين الذين هاجروا إلى ألمانيا لم يبيعوا أراضيهم، إلا أن معظم القرى الايزيدية في تركيا محتلة من قبل المسلمين.
توجد علاقات وثيقة بين ايزيديي الشتات مع أقاربهم الذين بقوا في قراهم وهم في الغالب من كبار السن. وقد انخفض عدد الايزيديين في تركيا إلى حوالي 350 شخصًا عام 2012 (Ulutük 2013: 844).
2 گورستانا حسن بك (مقبرة حسن بك) (2)
تقع مقبرة حسن بك على المنحدرات السفلية لجبل باغوك في مكان قريب من القرى القريبة المحيطة به. تقع المقبرة شمال وادي سوراGeliyê Sora (Güneli)، ومرزى Mezre (Çilesiz) ، وخانك Xanik / Berhokê (Mağaracık) والى الجنوب من قرية أفشي (كاليلي). بالرغم من أن المقبرة تنتمي إلى قرية Mezre ، إلا أن أهالي Geliyê Sora وXanik / Berhokê يدفون أمواتهم أيضًا فيها. علاوة على ذلك، فإن سكان القرى التي تم إخلاؤهم بالقوة، مثل Efşe، ترقد أمواتهم في هذه المقبرة أيضاً.
حسب قول الايزيديين، كان حسن بك من سلالة الشيخ أبو بكر، ويفترض أنه عاش بين 1670-1736. يقع قبره في المقبرة القديمة. بدأت المقبرة الجديدة في استقبال المتوفين منذ نهاية عام 1990، إلاّ أنها أصبحت مقبرة ملائمة منذ عام 2001 مع بناء بوابة الدخول اليها واحاطتها بأسوار سلكية.
تتكون المقبرة من جزأين: القديم والحديث. يقع القسم القديم في الجزء العلوي من جبل باغوك، أما الجديد يقع في الجزء السفلي منه. حيث لم تكن هناك مساحة لحفر ودفن الأموات بسبب الصخور في الجزء العلوي، لذا قرر الإيزيديون بناء مقبرة جديدة ليست بالبعيدة جداً عن المقبرة القديمة وعلى أرض أقل وعورة، واستمروا في دفن موتاهم هناك منذ أواخر عام 1990 فصاعدًا. كلتا المقبرتين متشابهتان في الطراز مع بعضها البعض. وتعكس العديد من الميزات منذ إنشاؤها بشكل تدريجي، وتمثل خصائص وأذواق الفترات التي تم بناؤها. كما أنها تعكس تعدد هياكل شواهد القبور. المقبرة تظهر صنف من السمات الطرازية وأنماط عرض العمارة والفنون الزخرفية والرموز. وتعكس حياة الايزيديين الاقتصادية الجديدة
الشكل 2 مقبرة حسن بك، الجزء القديم- الأضرحة على شكل معبد النار çartaqs)
المستقرة في ألمانيا، تتجلى بالمثل في مقابرهم التي شُيدت خلال فترة العشرين سنة الماضية.
المدافن، التي لا تزال تجري في المقبرة القديمة، بسيطة في الغالب (الصورة 2). القبور تنتشر على تلة طويلة ، وعليها علامات مميزة وشواهد القبور صغيرة الحجم. تم تسوية جميع القبور بالأرض وتحطم شواهدها بحيث تبدو أشكالها غير منتظمة اليوم. كما توجد نوع آخرى من القبور على شكل تابوت، تم بناؤهم بحجر الأنقاض .
تم تشييد عدد قليل من القبور وذلك من خلال بناء الأضرحة عليهم. هذه الأضرحة على شكل معابد النار الساسانية، “çartaqs”. هذه الإنشاءات المربعة مفتوحة على الجوانب الأربعة وذات أقواس كبيرة عالية مغطاة بقبة مخروطية الشكل. كما تم تلبيس الأضرحة المبنية بالأحجار غير المنتظمة وتبييضها في بعض الحالات. الشكل الأخير (المقبرة رقم 3) تشبه خلية النحل وهو الوحيد ضمن المقبرة القديمة. ولا توجد كتابات على هذه الأضرحة.
المقبرة الجديدة مستمرة على استقبال الموتى. وهي مصممه ومرتبة بطريقة أكثر تنظيمًا ودقة (شكل 3). يتم الدخول الى المقبرة عن طريق بوابة ضخمة على شكل قوس نصف دائرية. يظهر رسم الطاووس بشكل بارز على بداية الأقواس من كلا الجانبين، مع رسم الشمس على حجر زاوية القوس. الطواويس مرسومات باللون
الشكل 3 مقبرة حسن بك (الجزء الجديد – نظرة عامة)
الأصفر، والأحمر، والأخضر، والأزرق. وتوجد كتابة باللغة الكرمانجية على جدار المدخل، تعطي نبذة مختصرة عن تاريخ المقبرة.
يتبع هذا الجزء نفس التقليد القديم لنوع مقابر معبد النار. مع ذلك، وعلى عكس المقبرة القديمة، هناك المزيد من المقابر، تتنوع فيها الأشكال. علاوة على ذلك، يتم استخدام قطع الحجر والرخام في المقبرة الجديدة، مما يوفر المزيد من إمكانيات الزخرفة. هكذا، يتم نحت الزخارف الغنية على الحجر مؤخرًا ونشرها لأنماط أكثر تفصيلاً. يمكن الظن أن أشكال معظم القبور مشتقة من شكل معبد النار السابق على شكل أبيض غير مزخرف. على سبيل المثال، تكون المقابر المربعة في بعض الحالات مفتوحة من أربعة جوانب ومغطاة بقطعة صغيرة أو قبة مخروطية في أمثلة أخرى، المقابر المربعة محاطة بأسوار من جميع الجوانب، ويوجد باب مقوس ونافذة تهوية صغيرة على الجدران. القبة المخروطية الشكل هي الأكثر انتشاراً في مقابر الإيزيديين، ولا يزال هو التصميم المفضل المستخدم لسقف الضريح في المقبرة الجديدة. وقد كان هذا الشكل يقلد مع إنشاء إصدارات معدلة جديدة.
بعض الأضرحة الجديدة تعود الى منطقتي شيخان وسنجار في كردستان العراق على شكل هياكل القباب المخروطية، وهو أمر غريب عن هذه المنطقة الايزيدية. مع ذلك، يعتبر هذا النموذج المخروطي الشكل ذات الاخدود، هو العنصر الأكثر تمييزاً في العمارة الايزيدية، كما أنها تستخدم بكثرة في هذه المقبرة. نوع آخر من هذه النماذج المخروطية، تأتي على شكل حلزوني. وان شكل القبة الحلزونية كان يستخدم على نطاق واسع في بلاد ما بين النهرين القديم، يظهر هنا في مقبرة واحدة.
تتبع الحلقة الرابعة (بعد تاريخ 22/ 9)
الهوامش والمصادر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) حلقات من كتاب الدكتوره بيركول آجيكيلدز باللغة الانكليزية، منشور في المجلة العلمية تحت عنوان (إيران والقوقاز)، المجلد 27 لسنة 2023، مطبعة Brill ، الصفحات 22-38. ترجمته لإطلاع المهتمين بالشأن الايزيدي.
(1) أما تقدير أعداد الايزيديين لعام 2023 تتراوح بين 300000-ثلاثمائىة ألف الى 320000 ثلاثمائة وعشرون ألف نسمة. (خليل)
(2) يستند هذا الجزء من المقال إلى عمل ميداني في قرية مَزْرى (Çilesiz)، كلي سورا. (Güneli) ومقبرة حسن بك التي تم بناؤه في أيار 2015 وتشرين الأول 2021. معلوماتي مستقاة من (Cesur Karaca) ايزيدي مقيم من سكنة وادي سورا، والمسؤول عن مقبرة حسن بك، سيران كاراجا ويوسف كاراجا من قرية مزري. أنا ممتن لكرم ضيافته، واجابته على أسئلتي.
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular