الأربعاء, أكتوبر 23, 2024
Homeاراءشؤون وشجون ايزيدية : عزيز شمو الياس

شؤون وشجون ايزيدية : عزيز شمو الياس

تأملات ايزيدية

١
يوم الشهيد الايزيدي

رغم معلوماتي المتواضعة وعدم اطلاعي الوافي على بدايات ولادة فكرة تحديد واختيار يوم معين من كل عام كانطلاقة وذكرى سنوية اولى للشهيد الايزيدي والالتزام بهذا اليوم لاحقا في السنوات القادمة كمناسبة معتبرة من قبل غالبية ابناء الديانة الايزيدية بعد حملة الابادة الاخيرة على الايزيديين عموما وأهلنا في شنكال وتوابعها خصوصا (٢٠١٤/٨/٣) الا ان تحديد واختيار يوم الشهيد الايزيدي من قبل النخبة الواعدة من الشباب الايزيدي المثقف والمضحي بكل غالي ونفيس في خدمة ابناء جلدتهم والمدافعين الاوفياء عن حقوقهم بعزيمة وارادة فذة لا تلين انجاز عظيم وخطوة مباركة اخرى ضمن العمل الدؤوب والحراك المتواصل لهم ويستحقون عليها الاشادة والثناء.
هنا يمكنني القول ان اختيار يوم (22 من شهر تشرين الاول من كل عام) يوما للشهيد الايزيدي بحد ذاته انجاز عظيم وخطوة مباركة خاصة كون يصادف هذا اليوم المبارك استشهاد المع قائد ميداني ايزيدي، احد ابرز مناضلي شنكال البطل شيخ خيري شيخ خدر (شهيد الايزيدياتي).
المؤسف في امر ذكرى هذا العام مرورها الكرام دون نشاطات ملحوظة من قبل أبناء الديانة الايزيدية ..!!.

٢

(سەما گێڕان – sema geran)

من اقدس الطقوس التي تجري في معبد لالش المقدس حسب المعتقد الايزيدي امسيات ايام الأعياد والمناسبات مراسيم (سەما گێران) حيث يشارك فيه (15) من رجال الدين الايزيديين كل واحد منهم يرجع نسبه الى أحد الأولياء الصالحين (خاس وبابچاکێن ئێزدیان).
يتقدمهم فقير (فەقیر ب خەرقە – تانج وحلێ شیخادی).

‘ انهم روحانيون ومنذ الازل أما مسألة غياب عضويتهم في المجلس الروحاني الايزيدي الحالي والمشكل منذ ما يقرب قرن من الزمان لا يلغي عصويتهم ولا يقل من مكانتهم وادوارهم المهمة في الهرم الرئيسي المكون منه هيكل الايزيدياتي .. ‘.

٣
مفاقات ايام الدعاية الانتخابية

في المساء استلم السيد المرشح سجل الملاحظات من ابن شقيقه ليراجعها ليلا ..
مجموع زيارات يوم الثالث من بدء عملية الدعاية الانتخابية رسميا كانت زيارة (٤٣عائلة).
أغلب العوائل طالبوا بتعين احد أفرادها حسب القائمة أدناه:
(٨ عائلة) راتب لمعوق.
(٥ ارامل).
(٣ راتب رعاية المسنين).
(٤ راتب ايتام).
( ١٢ من أباء وامهات طالبوا بتعين أولادهم وبناتهم من خريجي الكليات والمعاهد لسنوات خلت ولا يزالوا يبحثون عن تعين دون جدوى).
أما (٦) من العوائل الباقية في القائمة، جميعا طالبوا بتعين احد أفرادها ضمن طاقم حمايته بعد فوزه في الانتخابات.
السيد المرشح تحمس كثيرا عند إحدى العوائل التي طالبته بتعين ابنهم ضمن طاقم حمايته، حيث قال متوعدا :
( اعتبرونه متعين من الان وبإمكانه الالتحاق في الدوام صباح يوم غد ..!! ).
وفعلا هذا ما تم في الواقع حيث رايته ( رايت الحرس الجديد للسيد المرشح – النائب مستقبلا) في الصباح اليوم التالي يصعد السلم وهو منهمك في لصق منشورات دعاية (سيده) على الأعمدة وتثبيت صوره عند مداخل الشوارع العامة وفوق اسطح البنايات.
اما (٥) عوائل الأخيرة وعدوه بالانتخاب في حالة مشاركتهم العملية..
هنا اسمعهم السيد المرشح (الكلام المعسول) التالي :
‘ لقد كلفنا بهذه المهمة ورشحنا أنفسنا من اجل بناء الوطن وحمايته، نعاهدكم رعاية مصالح الشعب وانجاز الخدمات، لا لا ابدا .. مقاطعة الانتخابات، غير معقول ولا مقبول ..!؟ ‘.

RELATED ARTICLES

1 COMMENT

  1. من المؤسف حقا بل من المخجل أن يمر ذكرى استشهاد الأسطورة خيري الشيخ خدر وهي ذكرى شهداء إيزيدخان عموما .. هكذا دون احتفالية أو نشاط فكر أو ثقافي.. إننا نلوم البوتات الثقافية والمراكز الثقافية مثل مركز لالش الثقافي والأجتماعي ولكذل بعض بيوتات الأيزدية في أوربا والتي يهرع مسؤوليها إلى الإقليم لغرض تثبيت أنشطتهم وفعالياتهم ولمن في هذا اليوم أصيبوا بالخرس..وكذلك أعاتب أخوة وأولاد عم الشهيد خيري وأقول لهم: لو لاه ولو لا تضحيته لما كان بمقدوركم أن تزوروا مكاتب المسؤولين وتحصلوا على هذه الرتب والرواتب..تحية للشهيد اليزيدي الذي نسي من قبل الجهات الرسمية قبل الجهات الأهلية.
    مراد سليمان علو
    على المودة نلتقي

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular