الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeاخبار منوعةحقائق واسرار مذهلة عن طاجيكستان

حقائق واسرار مذهلة عن طاجيكستان

▪#طاجيكستان 🇹🇯 Tajikistan هي إحدى دول آسيا الوسطى وأصغرها مساحة ، حيث تبلغ حوالي 143 ألف كلم مربع (أصغر من مساحة تونس).

▪كانت المنطقة حيث تقع طاجيكستان موطنا للعديد من الإمبراطوريات والسلالات، لكنها خضعت في الأخير لحكم الإمبراطورية الروسية، وبعد ذلك الى الاتحاد السوفيتي، قبل أن تحصل على استقلالها في سنة 1991.

▪اعتمدت على العلم الوطني رسميا في نوفمبر 1992، وقبل ذلك، كانت تعتمد على علم شبيه إلى حد ما بعلم الاتحاد السوفيتي، باستثناء أنه لم يحتوي على المطرقة والمنجل.

▪طاجيكستان دولة حبيسة ليس لها أي منفذ على البحر.

▪تحدها أوزبكستان من الغرب وأفغانسان من الجنوب والصين من الشرق وقيرغيزستان من الشمال.

▪عاصمتها #دوشانبي Dushanbe وهي أكبر مدنها.

▪يبلغ عدد سكان طاجيكستان حوالي 10 ملايين نسمة.

▪معظم أراضيها تقع على ارتفاع يزيد عن 3000 متر فوق مستوى سطح البحر.

▪حوالي 90% من مساحتها عبارة على جبال، وحتى الوديان تكون اعلى بكثير من مستوى سطح البحر، كما أنها موطن لأجمل البحيرات في العالم.

▪يوجد في طاجيكستان أكثر من 900 نهر أطول من 10 كيلومترات، بما في ذلك نهر سير داريا الذي يعد ثاني أطول نهر في آسيا الوسطى بطوله البالغ 2400 كم.

▪تتساقط على طاجيكستان كميات مهمة من الأمطار، وتنتشر بها مئات البحيرات، مشكلة خزانا مهما من المياه العذبة (المركز الثامن عالميا).

▪متوسط ارتفاع طاجيكستان هو 3186 مترا فوق مستوى سطح البحر، أما أعلى قممها، فهي قمة إسماعيل ساماني التي يبلغ ارتفاعها 7495 مترا فوق مستوى سطح البحر.

▪تمثل الأراضي الزراعية 7% من إجمالي مساحة البلاد، وتشكل الغابات حوالي 2.9%.

▪تلقب طاجيكستان بجنة الفواكه، وذلك بفضل وفرة المياه وخصوبة أراضيها، فهي تنتج العنب والقطن واللوز والمكسرات والرمان والمشمش والكرز والتين والقمح والشعير والأرز.

▪المحاصيل الزراعية : القمح، الشعير، القطن (من أجود أنواع القطن)، الخضروات، الفواكه، الحمضيات.

▪الثروة الحيوانية : الماشية، الأغنام، الماعز، الأبقار، الياك، الخيول.

▪الثروة المعدنية : الفحم، الزنك، الرصاص، الحديد، البزموت، الزئبق، اليـــورانيـــــوم، الذهب، الفضة، الأحجار الكريمة، حقول النفط والغاز.

▪سارية دوشانبي أو سارية العلم الوطني هي سارية علم تقع وسط العاصمة دوشانبي، حاملة علم طاجيكستان. يبلغ ارتفاعها 165 مترا، حيث كانت الأعلى في العالم وقت إنشائها عام 2011، أما الآن فتحــتل المركز الثاني من حيث الارتفاع.
تم تصميم السارية بوسط مدينة دوشانبي، وتحديدا في ساحة متحف طاجيكستان الوطني، حيث تجاوز ارتفاعها أمتار قليلة عن سابقتها الموجودة في مدينة باكو في أذربيجان، ولتدخل كتاب غينيس للأرقام القياسية كأعلى سارية علم بالعالم لعدة أعوام. تحمل السارية علما بوزن 350 كغم، وبطول 60 متر وعرض 30 متر.

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular