الخميس, سبتمبر 19, 2024
Homeمقالاتتأبين السفاح أم فضحه وإدانته؟ : منى سالم الجبوري

تأبين السفاح أم فضحه وإدانته؟ : منى سالم الجبوري

ليس من أي معنى قانوني أو أخلاقي أو إعتباري لقيام الأمم المتحدة بإقامة مراسم تأبين لإبراهيم رئيسي، أحد منفذي مذبحة السجناء السياسيين عام 1988، إذ بموجب الانباء ستقام مراسم تأبين في 30 مايو في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة بدعوةمن رئيسها دينيس فرانسيس. ويعد رئيسي مسؤولا عن مجزرةراح ضحيتها 30 ألف سجين بريء، معظمهم من أعضاء وأنصارمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية.

المثير للسخرية الاشمئزاز إنه قد جاء في رسالة الدعوة التي أرسلها دينيس فرانسيس إلى الجمهور، من بين أمور أخرى: “وبموجب القرار المعتمد رقم 503/78 تحت عنوان “تنظيم القمة الثامنة والسبعين”، يتم تشجيع الدول الأعضاء على الإدلاء ببياناتها في إطار المجموعات الإقليمية. وبطبيعة الحال يعتبر هذا القرار المشين دعما صريحا للنظام الإيراني المعادي للإنسانية،ويظهر تجاهلا تاما لقيم حقوق الإنسان وقوانينها، بما في ذلكالميثاق العالمي لحقوق الإنسان.

وکان من الطبيعي بل وحتى من المنتظر والمتوقع أن يثير قرار رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة سخطا واسعا، خاصة لدىعائلات ضحايا مذبحة 1988. كما أثار ضجة إعلامية كبيرة،وساهم بطريقة وأخرى بإسعاد النظام الدکتاتوري الدموي في طهران في وقت کان يجب القيام بالعکس من ذلك أو على الاقل تجاهل مصرع هکذا رجل سفاح صاحب تأريخ دموي وسجل حافل بأنواع الجرائم، ومن هنا يمکن إعتبار قرار إقامة مراسمتأبين لإبراهيم رئيسي ازدراءا صريحا لحقوق الإنسان وقيمها،ووصمة عار على جبين الأمم المتحدة.

إلقاء نظرة ملية على السجل الاجرامي لإبراهيم رئيسي الذي لقبه الشعب الايراني بأوصاف من قبيل“السفاح”و”الجزار”،  يبين کيف إنه يعتبر واحدا من أکثر قادة النظام الايراني تعطشا لإرتکاب الجرائم، ومن جرائمه الرئيسية التي قام بإرتکابها مايلي:

ـ مجزرة السجناء السياسيين: لعب رئيسي دورا محوريا فيمجازر عام 1988، حيث كان نائب المدعي العام فيلجنة الموتالمسؤولة عن إعدام آلاف السجناء السياسيين في محاکم صورية غير قانونية جملة وتفصيلا.

ـ في فترة قصيرة، تم إعدام 30 ألف سجين سياسي في السجون في جميع أنحاء إيران ودفنوا في مقابر جماعية، ولم يتم إبلاغ عائلاتهم مطلقا بمكان دفنهم. وقد تم تدمير العديد من هذه المقابرالجماعية بطرق مختلفة من قبل قضاء النظام، ولطالما تمتعرئيسي بمناصب عليا، تحت ذرائع مختلفة، من أجل إزالة آثارمجزرة 1988. تم تنفيذ مذبحة عام 1988 بموجب مرسومالخميني المكتوب بخط اليد والمتكون من عدة أسطر.

ـ قمع انتفاضات 2019 و 2022: لعب دورا رئيسيا في قمعالاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في عامي 2019 و 2022،مما أسفر عن مقتل العديد من المتظاهرين.

ـ اتهم بإصدار أوامر باعتقال وتعذيب الناشطين والصحفيين.

ـ استمرار انتهاكات حقوق الإنسان: شهدت فترة حكمه ارتفاعاملحوظا في عمليات الإعدام، حيث تم إعدام أكثر من 223 شخصا خلال العام الجاري، 50 منهم في شهر مايو فقط.

ـ مارس سياسة التضييق على حرية التعبير والتجمع السلمي.

ومن هنا فإن عقد مراسم التأبين لرجل صاحب هکذا سجل إجرامي يمکن إعتباره بمثابة تکريم تكريم لمجرمي التاريخ مثل هتلر وموسوليني وستالين وأيخمان وغيرهم في التاريخ المعاصر وغيرهم من مجرمي التاريخ، وهذا الاجرايتناقض وبشکل صارخ مع ميثاق الأمم المتحدة، وهو حماية حقوق الناس في جميع أنحاء العالم.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular