الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeاخبار منوعةأساطير حول العالم ♥️👇

أساطير حول العالم ♥️👇

اسطورة اليوم الفيلسوف اليوناني العظيم سقراط:

سُقْرَاط (باللاتينية: Socrates) (باليونانية: Σωκράτης)‏ فيلسوف وحكيم يوناني (470 ق.م – 399 ق.م) فيلسوف يوناني كلاسيكي. يعتبر أحد مؤسسي الفلسفة الغربية، لم يترك سقراط كتابات، وجل ما نعرفه عنه مستقى من خلال روايات تلامذته عنه. ومن بين ما تبقى لنا من العصور القديمة، تعتبر حوارات «أفلاطون» من أكثر الروايات شموليةً وإلمامًا بشخصية «سقراط». بحسب وصف شخصية «سقراط» كما ورد في حوارات «أفلاطون»، فقد أصبح «سقراط» مشهورًا بإسهاماته في مجال علم الأخلاق. وإليه تنسب مفاهيم السخرية السقراطية والمنهج السقراطي (أو المعروف باسم Elenchus). ولا يزال المنهج الأخير مستخدمًا في مجال واسع من النقاشات كما أنه نوع من البيداغوجيا (علم التربية) التي بحسبها تطرح مجموعة من الأسئلة ليس بهدف الحصول على إجابات فردية فحسب، وإنما كوسيلة لتشجيع الفهم العميق للموضوع المطروح. إن «سقراط» الذي وصفه أفلاطون هو من قام بإسهامات مهمة وخالدة لمجالات المعرفة والمنطق وقد ظل تأثير أفكاره وأسلوبه قويًا حيث صارت أساسًا للكثير من أعمال الفلسفة الغربية التي جاءت بعد ذلك.

سقراط يلقب أحيانًا بأنه أكثر الرجال حكمة في العالم القديم، فبعد أن عمل في الفن وقتًا قصيرًا، تحول إلى الفلسفة، وثبتت من فوره شهرته كمفكر على جانب كبير من الأصالة والإبداع. وقد ابتدع طريقة للتحقيق والتعليم هي كناية عن سلسلة من الأسئلة تهدف إلى الحصول على تعبير واضح ومتماسك عن شيء يفترض أنه مفهوم ضمنًا من كل البشر.

وكان دائم السعي وراء الحقيقة والاهتمام بجعل مشاكل الحياة المعقدة أسهل على الفهم، ولتحقيق هذه الغاية كان مضطرًا إلى مناقشة الكثير من المعتقدات والتقاليد المسلم بها. الأمر الذي أكسبه الكثير من العداوات.

في حياة بيريكليس كان سقراط في أمان، لأن هذا السياسي الكبير كان معجبًا به كثيرًا، ولكن بعد وفاته شرع أعداء سقراط في الضغط عليه لكي يسحب معظم ما قاله، ولكن لم يقبل بذلك، واستمر بالعمل في الخط الذي رسمه، وما كان يعتقد أن الحاجة تدعو إلى مناقشته، وأخيرًا اتُّهِمَ بإفساد الشباب، وحُكِم عليه بالموت بتجرع سم الشوكران القاتل.

من أبرز أقوال العالم سقراط عن الحياة وتصرفات الناس: راحة الحكماء في وجود الحق وراحة السفهاء في وجود الباطل.
خلق الله لنا أذنين ولساناً واحداً لنسمع أكتر ما نقول.
ليس العاطل من لا يؤدي عملاً فقط، العاطل من يؤدي عملاً في وسعه أن يؤدي أفضل منه.
لا راحة لمن تعجل الراحة بكسله.
إن الحياة من دون ابتلاء لا تستحق العيش.
من صح فكره أتاه الإلهام، ومن دام اجتهاده أتاه التوفيق.
ليس من الضروري أن يكون كلامي مقبولاً، من الضروري أن يكون صادقاً.
حاذر عمل الشر أكثر مما تحاذر العذاب بسببه.
إن قلة الدين وقلة الأدب وقلة الندامة عند الخطأ وقلة قبول العتاب أمراض لا دواء لها.
ليس الموت سوى فزاعة. قد يكون الموت أعظم نعمة على الإنسان. كل ما أعرفه أني لا أعرف شيئاً. من بخل على نفسه فهو على غيره أبخل. العقول مواهب والعلوم مكاسب. لا تكن كاملاً حتى يأمنك عدوك.
أتمنى أن يكون المقال مفيدما.

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular