الخميس, سبتمبر 19, 2024
Homeاخبار منوعةمعلومات رائعة عن دولة كولومبيا

معلومات رائعة عن دولة كولومبيا

#كولومبيا Colombia 🇨🇴 هي إحدى دول أمريكا الجنوبية، تحدها فنزويلا من الشرق والشمال الشرقي والبرازيل من الجنوب الشرقي وبيرو والإكوادور من الجنوب والمحيط الهادي وجزء صغير من بنما من الغرب والبحر الكراييبي من الشمال الغربي.

تبلغ مساحتها 1,14 مليون كلم مربع وعدد سكانها نحو 52 مليون نسمة.

عاصمتها #بوغوتا Bogota وهي أكبر مدن البلاد (أكثر من 8 ملايين نسمة) بالإضافة إلى ميديلين Medellín، كالي Cali، بارانكويلا Barranquilla قرطاجنة Cartagena…

كولومبيا هي ثاني أكثر دول العالم تنوعا بيولوجيا بعد البرازيل، هي أيضا واحدة من 17 دولة فقط في العالم مصنفة على أنها “شديدة التنوع”. يمكن العثور على نوع واحد من كل 10 أنواع في كولومبيا. 1/10 من كل الأنواع على الأرض! المفتاح هو أنظمتها البيئية المتنوعة. كولومبيا بها صحارى وغابات مطيرة وغابات سحاب الأنديز وسافانا مفتوحة على مصراعيها مما يسمح لكل نوع من الكائنات الحية بالازدهار.

كولومبيا هي الدولة رقم 1 في العالم الأكثر تنوعا بيولوجيا في حياة الطيور، الثانية في النباتات والأسماك والبرمائيات، الثالثة في أشجار النخيل والزواحف، والرابعة في الثدييات.

كولومبيا هي رقم 1 عالميا في تصدير الزمرد ذي الجودة العالية. %70 إلى 90% من الزمرد في العالم يأتي من هذا البلد.

تأتي القهوة الكولومبية في المرتبة الثالثة في العالم، حيث تنتشر زراعة البن في مناطق عديدة في كولومبيا مثل وادي كوكورا وسانتا مارتا، وتتميز القهوة الكولومبية بسمعة عالمية مميزة.

حصلت كولومبيا في عامي 2013 و 2014 على لقب أسعد دولة في العالم وفقا لمسح أجرته مؤسسة بارومتر السعادة والأمل، وكولومبيا دائما بالقرب من أعلى القائمة.

كولومبيا هي رقم 2 عالميا في تصدير الزهور: تطلب الولايات المتحدة وحدها 4 مليارات وردة كل عام من كولومبيا. يسمح موقعها على خط الاستواء ببعض أنواع الورود الأكثر جودة واستقامة في العالم. وللحصول على الورود المستقيمة المثالية المميزة للهدايا الرومانسية، يجب أن تأتي من بلد استوائي مثل كولومبيا.

تعد كولومبيا أيضا موطنا لأكثر من 4000 نوع من بساتين الفاكهة، وهي موطن لأكثر من 30 نوعًا مختلفًا من الفاكهة النادرة جدا في العالم.

10% من غابات الأمازون المطيرة تقع في الأراضي الكولومبية، وقد اتخذت الدولة احتياطات كبيرة لحمايتها وحماية الشعوب الأصلية التي تعيش فيها. تغطي الغابات المطيرة حوالي ثلث مساحة الدولة.

كان الناس يقيمون في كولومبيا قبل وقت طويل من وصول كريستوفر كولومبوس (الذي يحمل الاسم نفسه إلى كولومبيا). 102 من هذه المجموعات لا تزال موجودة في المناطق الريفية في كولومبيا إلى اليوم.

على ارتفاع 2548 مترا فوق مستوى سطح البحر، تعد بوغوتا واحدة من أعلى المدن الرئيسية في العالم.

يوجد في كولومبيا 60 متنزها وطنيا تغطي أكثر من 10% من مساحة البلاد.

بلدة لورو في تشاكو تشهد أكثر هطول سنوي للأمطار في العالم، أكثر من سياتل ولندن واسكتلندا. في المتوسط، تغرق المدينة الريفية في كميات هائلة من الأمطار كل عام.

كولومبيا هي موطن لأطول أشجار النخيل في العالم : “نخيل الشمع” موطنها غابات الأنديز الرطبة في وادي كوكورا، تمتد هذه الأشجار إلى ارتفاع يصل إلى اكثر من 60 مترا، وتشكل موطنا مثاليا لبعض أنواع الطيور المهددة بالانقراض في كولومبيا.

سلسلة جبال سييرا نيفادا في سانتا مارتا هي ثاني أعلى سلسلة جبال ساحلية في العالم : هذا يعني وجود شواطئ خلابة مثل Parque de Tayrona محاطة بسلاسل جبلية خضراء مورقة، الجبال التي تلتقي بالبحر!

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular