الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالاخبار والاحداثأخبر الحكومة بمعلومات صحيحة ودقيقة عن المختطفين الايزيديين وأحصل على مكافأة "كبيرة"

أخبر الحكومة بمعلومات صحيحة ودقيقة عن المختطفين الايزيديين وأحصل على مكافأة “كبيرة”

دهوك/ 2019/ فتاة ايزيدية ناجية من قبضة داعش تعود الى كنف اسرتها في مخيم للنازحين تصوير: خاص بـ(كركوك ناو)

قررت الحكومة العراقية صرف مكافأة مالية لأي شخص يدلي بـ”معلومات دقيقة وصحيحة” عن المختطفين الايزيديين.

المبادرة أعلنت عنها المديرية لعامة لشؤون الناجيات –تابعة للحكومة العراقية-، وذلك في الوقت الذي لا يزال فيه مصير ألفي ايزيدي اختطفوا إبان فترة سيطرة تنظيم داعش مجهولاً.

شهاب أحمد، مدير فرع سنجار لدائرة شؤون الناجيات قال لـ(كركوك ناو)، “كمسعى ومبادرة جديدة للعثور على المختطفين، أعلنت دائرة شؤون الناجيات بانها ستقدم مكافأة مالية لأي شخص يدلي بمعلومات دقيقة وصحيحة عن مكان المختطفين، بشرط أن تقود المعلومات لإنقاذهم”.

“لا نستطيع تحديد مقدار المكافأة، لكنها مكافأة ضخمة، تتولى لجنة خاصة صرف المكافأة وجمع المعلومات، وهي التي تحدد المبلغ، لأن مقدار المكافأة يعتمد على عدد المختطفين الذين سيتم إنقاذهم بسبب تلك المعلومات”.

في آب 2014، سيطر مسلحو تنظيم “الدولة الاسلامية في العراق والشام-داعش” على قضاء سنجار واختطفوا ستة آلاف و417 ايزيدي، تم حتى الآن تحرير ثلاثة آلاف و500 منهم ولا يزال مصير أكثر من الفين آخرين مجهولاً، وفقاً لإحصائيات حكومة اقليم كوردستان.

قرار تخصيص مكافأة مالية للذين يدلون بمعلومات عن المختطفين دخل حيز التنفيذ منذ 7 تموز الجاري

وشدد شهاب احمد على أن مبادرتهم تهدف لإنقاذ المزيد من المختطفين، “هذه محاولة جيدة من أجل العثور على المختطفين وفي نفس الوقت ستدخل فقرة أخرى من قانون الناجيات الايزيديات حيز التنفيذ”.

يتضمن قانون الناجيات الذي أقر من قبل البرلمان العراقي في الأول من آذار 2021، منح الناجيات تعويضات مادية ومعنوية بهدف توفير حياة كريمة لهن وإعادة دمجهن بالمجتمع.

إحدى فقرات القانون تلزم دائرة شؤون الناجيات بالعمل على البحث والمتابعة لمعرفة مصير المختطفين.

ولهذا الغرض، باشرت لجنة برئاسة زيدان خلف شنكالي، مستشار رئيس الوزراء العراقي ومسؤول ملف سنجار مهامها تضم في عضويتها، مدير فرع سنجار لدائرة شؤون الناجيات.

وقال شهاب أحمد، إن “قرار تخصيص مكافأة مالية للذين يدلون بمعلومات عن المختطفين دخل حيز التنفيذ منذ 7 تموز الجاري”، وبإمكانهم التواصل مع اللجنة عن طريق الهاتف أو المراسلة.

خيري بوزاني، المشرف على ملف المختطفين الايزيديين في مكتب إنقاذ المختطفين التابع لحكومة الاقليم قال لـ(كركوك ناو)، إن “مديرية شؤون الناجيات التابعة للحكومة العراقية لا تتعامل معنا إطلاقاً، لا تعطينا المعلومات والبيانات التي لديها، كل جهة تعمل بصورة منفصلة”، وأضاف، “لدينا خطة خاصة بنا لإنقاذ المختطفين، وسنواصل العمل حتى إنقاذ كافة المختطفين”.

عمار عزيز

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular