الإثنين, سبتمبر 16, 2024
Homeاراءشؤون وشجون ايزيدية: عزيز شمو الياس

شؤون وشجون ايزيدية: عزيز شمو الياس

تأملات ايزيدية

١
تبشير..

أثير اخيرا توضيح المجلس الروحاني الأعلى في جمهورية جورجيا حول فتوى عودة او (قبول) دخول الايزيديين من ابناء الجالية الايزيدية الذين اكتسبوا حقوق المواطنة بعد مضي أكثر من قرن من الزمان على هجرتهم من أرض الاباء والاجداد نتيجة حملات الابادة بحقهم كونهم ايزيديين أصحاب عقيدة مخالفة لا لسبب اخر، الايزيديين الذين أضطروا بسبب الظروف المعاشية القاسية الى ترك الحدوالسد والعرف الاجتماعي والديني الايزيدي مرغمين كثيرا من الجدل والمواقف (بين الموافق والمعارض) والحالة طبيعية جدا لما للخطوة من أهمية وأثر عند غالبية أبناء الديانة الايزيدية داخل وخارج جورجيا ما زالت هناك حرية شخصية للافراد اولا ولا يتعارض الأمر مع قوانين الحكومة ولا يتدخل الزعماء الروحيين او الدنيويين من ممثلي الديانات في المسألة، أما الغير طبيعي والأكثر غرابة موقف وتعامل قوانين واعراف دول الشرق اللعين موطن الايزيديين في كل من (العراق وسوريا وايران وتركيا) التي تسهل امر المراهقين والشواذ (الايزيديين من كلا الجنسين) حينما لا يسيطرون على نزواتهم الفاحشة ويقعون ضحية رغباتهم الغبية في لحظات ضعف معينة، (حالة بنت ايزيدية خطبوا لابن عمها دون رضاعا وخارج ارادتها وهروبها مساء نفس يوم عقد قرانها الرسمي في المحكمة مع شخص من غير ديانة وإصدار عقد قران جديد لها من نفس المحكمة في اليوم التالي .. مثالا).
(ما اتحدث عنه ليست قصة من وحي الخيال بل واقعة حقيقية حصلت في بلدتنا قبل سنوات).

٢
الهجرة

منذ مدة ليست قريبة احاول قدر الإمكان الابتعاد وتجنب الدخول في النقاشات (العقيمة).
في الفترة الماضية وصلتني العديد من الدعوات الرسمية او طلب حضور ندوات ثقافية وفكرية عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، هنا اتذكر مشاركتي الأخيرة..
كان عدد الحاضرين في القاعة (مكان الكونفرانس) قليلا بداية وصولي حيث من عادتي حضور المناسبات قبل الموعد، قاعة راقية ومميزة، بناء وتصميم حضاري، اثاث حديثة والنظافة في كل مكان والاستقبال رائع.
الغرابة كانت في الخليط الغير متجانس من الحاضرين بين المسؤول والكادر الحزبي والمحسوب في خانة النشطاء المدنيين الى كتاب ومثقفين و آخرين من موظفي الدولة من العامة، أما الاغرب كان في وجوه القائمين على النشاط والمشرفين على اعمال الكونفرانس وشخص العريف الذي بدأ الفعالية بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء التي لم تتجاوز بضع ثوان حيث شكر الواقفين طالبا منا الجلوس، حاولت قدر المستطاع الانشغال بقراءة السطور المكتوبة في ورقة جدول الأعمال التي ودعت على الحضور والاطلاع على أسماء المساهمين او المشاركين في ألقاء البحوث والمحاضرات، شخصيات معروفة ومكررة في أغلب المؤتمرات والندوات مهما كانت مواضيعها وأهدافها، الغالبية كان ممن يحملون الجنسية الألمانية مع عائلاتهم منذ سنوات، بالنسبة لي كانت خمس دقائق انتظار قاتلة، اخيرا غادرت القاعة بهدوء عائدا الى المنزل.

عن الكونفرانس الخاص بموضوع (الهجرة، أسبابها، أثرها على النسيج الاجتماعي للعائلة الايزيدية، البحث عن الحلول رالمعالجات) اتحدث..

3
دوو ديمەنێت کرێت

ئێک
پشتی مەهەکێ ژ فەرمانا شنگال مە ل نڤیسینگەهێ رۆژانە پێشوازیا ب دەهان خەلکێ خۆ یێ ئێزدی دکر، هەمووان داخوازا نڤیسارەکێ ژ مە دکر کو ئاسانکاری بۆ وان بێت کڕ پاسپۆرتێ بۆ خۆ و ئەندامێتی خێزانا خۆ دەرینن، ل ژۆرا رێڤەبەرێ نڤیسینگەهێ مێڤانەک وپیرەکا خۆ د رونشتی بوون، ئەو ژئەلمانیا هاتبوون وان ژی دخوەست پشتگیرییەک دا ڤەگرن مالا خۆ یا ئەڤە چەندین سالە دەرگەهێ وێ گرتی پشتی تەڤایا ئەندامێت وێ بارکرین ول وەلاتێ ئەلمانیا نیشتەجێ بووین، کو وان یا ڕاستر بێژم کو پیرەکا مێڤانی ئەو دیمەن ددیت هاولاتیێت ئێزدی ب کۆم داخوازا پاسپۆرتان دکەن ب مەرەما بارکرنێ بۆ ئەلمانیا، وێ دگۆتە کەسانێت ل بەر دەری ل چاڤەرێنیێ دا :
” ئوونێ ئێن ئەلمانیا چی.. ئوونێ چاوا مال وحالێ خۆ هێلن، وەلاتێ خۆ هێلن..?!
نها هێرە تەنا وئارامترە.. ئەلمانیا وا پڕ بووی ژ داعشا..”.
خۆ توو بێژی دێ چن سەر جلانتکا زادێ زارۆیێت وێ ..

دوو

د هەیاما مەها بۆری دا تەعدە وزۆری ل دوو رێڤەبەرێت ئێزدی ل فەرمانگەهێت میری ل هەرێمێ دا هاتە کرن ئێک ژێ رێڤەبەرێ گشتی یێ دن رێڤەبەرێ باژێرڤانیێ، هەلبەت دەما تەعدە وزۆری ل فەرمانبەر بێت کرن ل دەمێ ئەرکی دا ئەڤ چەند ب واتا تەعدە وزۆری ل شکۆ ورێزا حکومەتێ ب خۆ..
ل هێرە پرسیارا هاولاتیێ ئێزدی ل هەرێما کوردستانێ ئەوە گەلۆ حکومەت دێ چی ڕەفتار دگەل ڤان زێدەگاڤیا کەت..?!
هەر دێ رێزێ ل خۆ گرت وگونهەبار وتەعدە کەرا سزا دەت یان دێ پرسگرێکێ لفلفینت وەکو ب دەهان زۆرداری وکرێتیێت بەرامبەر ئێزدیان بەری نها هاتین ئەنجامدان..
ئیرۆ هەلوێستەک توند و سزایەک قورس فەرە دژ کەسانێت زێدەگاڤیا دکەن وخۆ دبینن د سەر یاسایێ ڕا .. ئیرۆ رۆژا کردارێ یە نە گۆتگۆتکێت د بێ سەنگ وواتا.. نە دوریشمێت بریقەدار دەربارێ رێزگرتنێ ل بەرامبەر وپێکڤە ژیانا ب دەرەوانە …

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular