الإثنين, سبتمبر 16, 2024
Homeالاخبار والاحداثمعاناة جديدة لسكان القحطانية في سنجار.. نُقلت البطاقة الوطنية والمسافة 30 كم

معاناة جديدة لسكان القحطانية في سنجار.. نُقلت البطاقة الوطنية والمسافة 30 كم

نينوى/ آب 2024/ طوابير المراجعين أمام دائرة البطاقة الوطنية في البعاج   تصوير: كركوك ناو

تسبب قرار نقل دائرة البطاقة الوطنية من ناحية القحطانية (تل عزير) الى قضاء البعاج مشاكل لعشرات العوائل، أغلبها من المكون الايزيدي.

الدائرة نقلت قبل شهر الى قضاء البعاج غرب الموصل بقرار من وزارة الداخلية العراقية، وذلك بعد حدوث مشاكل بين مدير الدائرة وعدد من سكان المنطقة واتهام وحدات مقاومة سنجار (اليبشة) بدعوى محاولة إصدار البطاقة الوطنية لأحد عناصر حزب العمال الكوردستاني.

منى بدل، من أهالي ناحية القحطانية أبدت استياءها من القرار لأنها ستضطر كغيرها من سكان المنطقة لقطع 30 كم للوصول الى البعاج بغرض إصدار البطاقة الوطنية.

“قبل هذا القرار كنا نستطيع إكمال معاملاتنا دون عناء، لكن الأمور تعقدت الآن، يتوجب علينا التوجه الى البعاج منذ الصباح الباكر، هناك تضطر النساء والأطفال للانتظار في طوابير لساعات تحت اشعة الشمس الحارقة، احياناً يستغرق إصدار البطاقة الوطنية أياماً”.

Gir3wzerrr
نينوى/ آب 2024/ مواطنون بانتظار دورهم لاستكمال معاملات اصدار البطاقة الوطنية   تصوير: كركوك ناو

البطاقة الوطنية العراقية، بحسب القوانين المعمول بها، تصبح بديلاً لكل من الأحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية التي توقف العمل بهما، ويتوجب على كل مواطن عراقي الحصول عليها.

يقول قاسم رشو، من أهالي ناحية القحطانية ويعيش في مخيم للنازحين بالقرب من زاخو (مخيم باجيد كندالا)، “ناشدنا كثيراً لتشكيل فرق جوالة تزور المخيمات لإصدار البطاقة الوطنية للنازحين، لكن لم نلق آذاناً صاغية، ما زاد الطين بلة هو نقل دائرة البطاقة الوطنية الى البعاج”.

“استغرق وصولي الى القحطانية ثلاث ساعات، ومن هناك وصلت الى البعاج بنصف ساعة ، رغم ذلك لم استطع استكمال معاملتي وينبغي أن أراجع الدائرة في يوم آخ”، وأضاف قاسم، “كانت الدائرة مزدحمة جداً، عدت مع أطفالي الخمسة الى القحطانية ويجب أن أعود الى البعاج في يوم آخر”.

بعد قرار النقل، يداوم موظفو دائرة البطاقة الوطنية في القحطانية ثلاثة ايام في الأسبوع داخل مبنى دارة البعاج.

Gir3wzerr
نينوى/ آب 2024/ من مجموع 130 ألف شخص، 5 آلاف فقط حصلوا على البطاقة الوطنية     تصوير: كركوك ناو

منذ افتتاح الدائرة قبل عام، تم إصدار البطاقة الوطنية لـ5000 شخص فقط من مجموع 130 ألف.

حتى الآن سجل 23 ألف شخص أسماءهم لمراجعة الدائرة وفق نظام الحجز الالكتروني.

النائب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني وممثل سنجار في البرلمان العراقي، محما خليل، والذي تابع القضية قال “سبب نقل الدائرة يعود لبعض المخالفات التي حاول بعض الأشخاص والجهات ارتكابها”، دون التطرق لمزيد من المعلومات.

وتابع قائلاً، “سنلتقي مع وزير الداخلية خلال الأيام القليلة المقبلة وسنعمل بجد على إعادة الدائرة الى القحطانية”.

القحطانية (تل عزير) تتبع قضاء البعاج إدارياً وهي من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة اقليم كوردستان.

كركوك ناو

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular