الثلاثاء, سبتمبر 24, 2024
Homeاراءالتحول او" الانقلاب "الفكري الكبير والهام الذي حدث لدي "!!ح4:صبحي خدر حجــو

التحول او” الانقلاب “الفكري الكبير والهام الذي حدث لدي “!!ح4:صبحي خدر حجــو

صبحي خدر حجو

في تقييم بعض الاحداث الكبرى ( ثورة اكتوبر العظمى ، ثورة 14 تموز ، والثورة الكوردية )  

 

الحلقة  الــ  4

ومع الاسف الشديد كنت احسب حسابهم بشكل مبالغ جدا جدا في حساباتي وتحركاتي وقراراتي وحتى المصيرية منها !!! . والان انا نادم اشد الندم على ذلك ، ولكن بصراحة ما الفائدة من هذا الندم ، خاصة اذا جاء  بعد فوات الاوان .!!!

ان هذا الاحساس كان يساعدني في الكثيرمن الحدس والتوقعات والتنبؤات  بالاحداث ونتائجها

مثلا : احساسي وتوقعي بفشل الحركة الكردية منذ بدايتها في مرحلتها الثانية من سنة ( 1976 –  1988 ) ” شورشا كولان ” تقرا بـ ( الكاف الفارسية ) وتعني بالعربية  ثورة آيار . والتي جاءت بعد فشل الاولى ( شورشا ايلول ) اي ثورة ايلول ، التي كانت قد بدأت في شهر ايلول

من عام 1961 . وانهيارها في ربيع 1975 ، والتي كنت ايضا مشتركا فيها بضعة سنوات ولهذا لم تكن لي الرغبة قط في المشاركة في ” الثورة الجديدة ” ، ولكن لم تكن هناك حيلة

باليد ، اذ كنت محاصرا بين الوقوع بيد الاجهزة الامنية لصدام ، وكنت انذاك افضل الموت على ذلك !! او الالتحاق بتلك الحركة !! اذ صادف ذلك سنة 1978- 1979 ايام الحملة الظالمة للنظام الفاشي لتحطيم منظمات الحزب الشيوعي العراقي .وكنت كأجراء وقائي ، قد هربت الى بغداد مثل الالاف  من الرفاق من مختلف مناطق العراق  !! .

 بعد هذه المقدمة ، سنلجأ الى الموضوع الرئيسي ، الا وهو :

تقيمي الحالي ”  لثورة اكتوبر الاشتراكية الكبرى ”    

وقد كان احساسي  والمبني على تلك الحقائق ، التي قدمتها من بين المئات مثلها التي شاهدتها او تعايشت معها ،  كبيرا بانهيار تلك التجربة ” الاشتراكية ”  ، والتي ضحى الملايين من اجلها ، ومن اجل انجاحها كتجربة ، رائدة في العالم ، اذا لم تبذل الجهود من اجل معالجة الاسباب الحقيقية التي ستؤدي الى انهيارها .!!

ولكن بصراحة لم اكن اتوقع ان تنهار بهذا الشكل الدراماتيكي المذهل !!!

هذا الانهيار ، الذي صعق واذهل ، كبار سياسي العالم والعلماء والمفكرين والكتاب قبل عامة الناس ، طبعا من الطبيعي كان هناك ربما الالاف من الناس من علماء وسياسيين ومفكرين يتوقعون فشل التجربة اذا لم تعالج اسباب ضعفها ، ولكن ليس بهذه الطريقة الدراماتيكية التي حدثت !!!  ويمكن تشبيهها ، بلعبة حبات الدومنو التي تنهار دفعة واحدة ولكن بتسلسل .

ولنعود لموضوعنا الاساسي ، وهو اختلاف تقييمي للحدث المجلجل انذاك ، وهو  قيام ” ثورة   اكتوبر ”  واسبابها .

وكان اسباب قيامها ، يتلخص في ان الوضع عامة في الامبراطورية الروسية  آنذاك كان سيئا للغاية ومن جميع النواحي خاصة الوضع الاقتصادي ، لا سيما ، وانها كانت قد دخلت الحرب العالمية الاولى ( 1914- 1918 ) الى جانب الحلفاء .  

 مما خلق اوضاعا  سيئة للشعب برمته ، وحصول التدهور الكبير في  معيشىة الناس عامة ،     خاصة العمال والفلاحين الذين كانوا يشكلون الاكثرية الكبيرة من مجموع الشعب الروسي , وقد ساعدت تلك الاوضاع على تسهيل عمل احزاب المعارضة مع الناس وخاصة العمال والفلاحين ، وكانت عموما جميع العوامل في صالح المعارضة ، وكانت المعارضة تطالب وتأـكد بضرورة حصول تغيير ما في قوام السلطة ، خاصة ان السلطة كانت قد اوغلت في دماء الناس ( الاحد الدامي )  ومن بين تلك الاحزاب كان الحزب البلشفي ( الشيوعي ) فيما بعد

  وهذا تأتى ، من القائد البلشفي فلادمير لينين ، الذي قاد الحدث الكبير “ثورة اكتوبر”، عام 1917 ، مستفيدا من سيطرة البلاشفة على مجالس السوفييتات  الحديثة التشكيل ، ولاحداث السيطرة على مقر الحكومة المؤقة !! ، بحيث وصفها البعض ان ذلك كان اغتصابا للسلطة الشرعية !!!

وقد اقدم فلادمير لينين على تلك الخطوات الخطيرة ، من اجل تطبيق مقولته التي عارضت مقولة الفيلسوف الكبير ( كارل ماركس )  الشهيرة ، والذي كان قد اكد في نظريته حول امكانية تطبيق الاشتراكية ، بـأنه يمكن فقط  ، بناء الاشتراكية في بلد او بلدان يجب ان  تتوفر فيها عوامل هامة وهي  !ولا  : وجود تكنولوجيا متقدمة ومتطورة  في البلد او تلك البلدان ..  وثانيا : وكذلك وصول المجتمع في ذلك البلد او البلدان الى مجتمع متقدم حضاريا وثقافيا الى درجة كافية ، اعتقد انني لم اشرح هذه المقولة كما وردت تماما ، ولكن خلاصتها تؤكد على هذين الشرطين الهامين جدا للوصول الى الاشتراكية ومن ثم الشيوعية .

ولكن قائد البلاشفة فلادمير لينين ، تجاوز هذه المقولة بمفهوم آخر الا وهو ” انه يمكن بناء الاشتراكية في اضعف حلقة من حلقات الرأسمالية ” وشخص آنذاك دولة روسيا بانها اضعف حلقة من سلسلة الدول الرأسمالية !! واضاف شارحا نظريته : بانه يجب التركيز في النضال  البلاشفة انذاك على روسيا ، والعمل على تغيير الوضع فيها ،ومن ثم الانتقال الى غيرها من ا لبلدان . وفعلا حاول لينين وبكل استماته ، ومستسخدما كل امكانياته الفكرية والشخصية ، لتغليب رأيه هذا على قيادة البلاشفة ،  وفعلا تمكن من ” فرض ” رأيه في ثالث اجتماع  للقادة البلاشفة  ، وان كان بالاقناع على القيادة ،  رغم المعارضة الشديدة من كبار قادة البلاشفة انذاك مثلا تروتسكي و بليخانوف وغيرهم ، اذ ان لينين والمؤيدون له ، كانوا مقتنعون تماما ، بان الوضع العالمي ، خاصة اوربا هو بنفس الوضع الثوري المشابه للوضع الثوري في روسيا انذاك  !! ، ومتوقعين ان النجاح في روسيا ، ولن تمر سوى سنوات قليلة ، الا وتلحق به بعض البلدان الاوربية !!! . مع ان الوضع الثوري ، لم يكن في اوربا بالشكل الذي تصوره قادة البلاشفة ومنهم فلادمير لينين .!! وكان اعتقادهم مبنيا ، على وجود بعض الاحزاب  اليسارية المعارضة ، والى وجود بعض الاضرابات العمالية ، في تلك البلدان !!.

ومع الاسف الشديد ، ان ف. لينين ، ومن معه من بعض قادة البلاشفة ، لم يهتموا او يمعنوا النظر بشكل جيد وعميق ، الى مسألة هامة جدا ومفصلية ومقررة لما ياتي من الاحداث !! ، ولم يتساءلوا من الذي يمكنه ان يطبق برامج الثورة وما بعدها ؟؟ ، ومن ثم المحافظة عليها وتطبيق الخطوات التي تقود الى الاشتراكية ؟ !! وانا متأكد انهم لم يقيموا بعمق الاوضاع انذاك ، وامكانية الحزب البلشفي انذاك ، بذلك القوام والعدد والامكانية ، لبلد مثل روسيا المترامية الاطراف ، والشعب الذي كان انذاك يربو على ( 160 ) مليونا ، في  تطبيق المجالات التي اشرنا لها ، اعتمادا على اعضاء الحزب البلشفي فقط ؟ المحدودي العدد آنذاك !! والذي قدم تضحيات جسيمة في الثورة وفي التصدي للجيش الابيض والقوى التي وقفت ضد الثورة !! .

يتبـــع 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular

التخطي إلى شريط الأدوات