الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeاراءتساءلات عديدة بعد رحيل الامير : ماجد حسن

تساءلات عديدة بعد رحيل الامير : ماجد حسن

بعد رحيل الامير تحسين سعيد بگ في ٢٨/١/٢٠١٩. في احدى مشافي المانيا ونقل جثمانه الى العراق ودفنه في مثواهه الاخير في بيته في شيخان وحسب وصيته يتسائل الشارع الايزيدي في العراق ومختلف بقاع العالم جملة أسئلة غامضة تحتاج الى جواب ولكن لا احد يدرك هذا الجواب الذي هو من سيخلف الراحل وماهي الآليات المتبعة في اختياره وغيرها من الاسئلة وهذه ادناه بعض تلك الاستفسارات التي يطرحها الشارع العراقي وهي :- 
١- هل فعلاً الايزيديين يحتاجون الى الامير في ظل غياب ارض الامارة بعد ان رحل اغلب الايزيدين ارض الامارة ؟او هل نقص الامير هو المشكلة الوحيدة التي يعاني منها الايزيديين ؟؟ 
٢- ماذا لو تم اختيار الامير الجديد غد او بعد ؟؟ ماهو مشروعه الإصلاحي وماذا يمكن او بمقدوره ان يفعله للايزيديين ؟؟ 
٣- ماهي افضل المعايير المتبعة لاختيار الامير الأفضل ولمن الحق في اختيار الامير هل لبيت الامير او الايزيديين ؟؟ ماذا سيكون مصير الامير المرشح من طرف في حال كون الطرف الاخر معارضاً له ؟؟؟ من الذي له الحق في التوسط في تقريب وجهات النظر لحسم للمشكلة ؟؟
٤- هل سيواجه الامير المنتخب صعوبات في حل مشاكل الايزيديين المتعددة وماهي نوع وصنف تلك المشاكل ؟؟؟ 
٤- هل سيعتمد الامير القادم على نفسه في تنفيذ مهامه او هناك مجلس استشاري متعدد يساعده في حل وحسم المشاكل ؟؟؟
٥- ماهي المعايير المناسبة لاختيار أعضاء مجلسه الاستشاري الجديد !! هل هي معايير حزبية سياسية او عشائيرية او مناطقية اوغيرها ؟؟؟ 
٦- ماهو المكان المفضل لإقامة الامير ومجلسه الاستشاري هل هو العراق ( عين سفني / باعدرئ ) او خارج العراق ولماذا ؟؟؟ 
٧- هل تعتقدون انه بإمكان الامير القادم القيام بقيادة هذا الشعب والتفاعل مع محيطه الخارجي الصعب في ظل الضروف الدولية الحالية ؟؟ وهل سيكون افضل من سابقه او بالعكس في إثبات الهوية الحقيقية للايزيديين وخاصة بعد ان عرف العالم من هم الايزيديين بعد احداث الفرمان الاخير وموت الامير والمشاركة الخارجية المتعددة في مراسيم استقبال ونقل وتشيع جثمان الامير الراحل من المانيا الى العراق ؟؟؟ 
٨- أ ليس من الأفضل والأجدر على الايزيديين من اختيار امير يكون بمقدوره ان يغير العديد من العادات والتقاليد القديمة الموجودة لدى شعبه بحيث يتلائم مع متطلبات العصر الجديد ؟؟؟ 
٩- هل دفن جثمان الامير الراحل في بيته في عين سفني سيجعل الايزيديين عامة واهله خاصة من ان يتمسكون بأرضهم وعدم مغادرتهم لها ؟؟؟ او على الأقل الاحتفاظ بما هو باقي بأياديهم وعدم فقدان وبيع المزيد ؟؟؟
١٠- هل سيساعد الايزيدية الامير الجديد لكي ينجح في مهماته او سيحاربونه من خلال الاحزاب السياسية المتعددة التي ينتمون اليه لكي يفشل في مهمته لانهم اي الشعب اصبح على دراية بانه يجب التخلص من حكم الامارة وان يعيش الشعب بحرية تامة ؟؟؟
١١- أ ليس من الاجدر على جميع اصحاب الشان الايزيدي من التخلي عن مصالحهم الحزبية والعشائرية والفوقية لصالح الايزيدياتي وذلك بالقيام بمساعدة بيت الامير في حمل ثقلهم بعد مصابهم برحيل الامير الراحل وتجاوز محنتهم وذلك بسرعة اختيار الشخصية الأميرية القادمة للحفاظ و الابقاء على وانتعاش الامارة الايزيدية الوحيدة التي بقيت على قيد الحياة بعد ان تلاشت العديد من الإمارات الايزيدية الكوردية التي ادخلت الدين الاسلامي عنوة بحدة السيف ووضع جزية مالية ثقيلة لم تتمكن من تحمل تبعاتها ومن هذه الإمارات هي :- إمارة إردالان وبادينان وسوران وبابان وهكار و بوتان وبدليس وغيرها لانها ولو كانت هذه الإمارات باقية لكنا الان الاغلبية وليست الأقلية وطالبنا بتشكيل دولة ايزيدخان بدلاً من كوردستان ؟؟؟ 
وهناك أسئلة اخرى وتعليقات وردود افعال تريد ان تضيف اليها لاغناء المنشور!!! رأيكم مهم

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular