الإثنين, سبتمبر 16, 2024
Homeمقالاتامبراطورية الرعب سبي الاوطان والنساء و اللغات و الموسيقة و الجمال:خلو خلاني

امبراطورية الرعب سبي الاوطان والنساء و اللغات و الموسيقة و الجمال:خلو خلاني

 

يتحدثون عن امبراطوريتهم و يتباهون بها و بتاريخها الدموي و تسببوا بقتل وسبي وتهجير ملايين البشر حتى انهم امحوا قوميات واديان من على هذا الارض لا احد يعلم اصولهم انهم مخلفات من جيوش التتر و المغوليين الإسكندر و جنكيز خان و تيمورلنك وبنوا امبراطوريتهم على حساب الاخرين .

و هنا في هذا العصر, عصر العولمة و التكنلوجية و التطور في كافة المجالات و تحقيق الديمقراطية و المساوات بين شعوب العالم وفوق كل ذلك يريدون استرجاع امبراطوريتهم مرة اخرى لقد كشف اوراقكهم التي كتبها التاريخ بدماء الابراء و كانت أبادة الايزيديين والارمن شواهد تاريخية على دموية امبراطورية الرعب و في الفرمان الاخيرعلى شنكال ( 2014 /8 / 3 ) كان لهم يد فيها .

يؤكد العلماءان أكبر و أضخم إمبراطورية في التاريخ هي الإمبراطورية المغولية من حيث المساحة بعد الإمبراطورية البريطانية مر على تاريخ أوراسيا.

ولهذه الأسباب تعرف هذه الامبراطورية أيضا باسم الامبراطورية المغولية العالمية، بما أنها انتشرت في معظم أنحاء العالم القديم المعروفة.

ثم بدأت المنطقة في التبدل من منطقة مسيحية ذات الغالبية اليونانية إلى مجتمع مسلم تركي بعد ذلك حكمت الدولة العثمانية الكثير من مناطق البلقان والقوقاز والشرق الأوسط (بإستثناء إيران) وشمال إفريقيا على مدار عدة قرون من خلال جيش متقدم وبحرية استمرت الدولة حتى نهاية الحرب العالمية الأولى .

ما موطن الأتراك الأولى ؟
اكدت نقوش أورخون التي ظهرت حديثا أن المواطن الأولى للأتراك عند تخوم الصين، وأن الأتراك كانوا مجموعة من القبائل البدوية التي تشبه إلى حد كبير في نظامها السياسي والاجتماعي قبائل العرب اليمنية .
وهذه المنطقة التي كان يقطنونها تمتد من هضبة منغوليا وشمال الصين شرقا، إلى بحر قزوين غربا، ومن السهول السيبيرية شمالا، إلى شبه القارة الهندية وفارس جنويا .

تم توحيد قبائل المغول في مايسمى حاليا منغوليا، فبدأت بتيموجين (جنكيز خان) الذي أعلن حاكما لها عام 1206 فكانت فاتحة للغزوات التي وصلت أقصى مدى لها عام 1405 من حوض الدانوب حتى بحر اليابان، ومن فيليكي نوفغورود بالقرب من الحدود الروسية الفنلندية حتى كمبوديا حيث حكمت شعوب تعدادها التقريبي 100 مليون نسمة ومساحة من الأرض مقدارها 33,000,000 كـم2 (12,741,000 ميل2) أي 22% من مساحة اليابسة على الكرة الأرضية.

ما كانت ديانة الاتراك القديمة ؟

معظم الناطقين باللغة التركية كان الناس شامانيون،( لشامانية: دين بدائي من أديان شمالي آسيا يتميز بالاعتقاد بوجود عالم محجوب وان هذا العالم لا يستجيب الاّ للشامان وهو كاهن يستخدم السحر لمعالجة المرضى ولكشف المخبأ والسيطرة على الأحداث هم أيضًا من زرعوا التبغ وأول من استخدموا السجائر في الاحتفالات الدينية ) واعتنقوا عبادة “التنجرية”( كان تنكري او التنجري هو الإله الرئيسي الذي عبدته الطبقة الحاكمة الرحل الأوراسيين بين القرنين السادس والتاسع ) . (الـترك، والـمغول، والمجريين) وكانت هناك أيضا أتباع المانوية، المسيحية

ولما بدأت الفتوحات الإسلامية لآسيا بدأ الأتراك في اعتناق الإسلام وفي عهد الأمويين كانوا يجلبون الترك كعبيد
وفي عهد حكم العباسيين، قاموا بزيادة أعدادهم وتم تدريبهم كجنود فعلى الرغم من العداوات والحروب العديدة بين الترك والمغول تاريخيًّا، فإن هذا لا يمنع أن يكون المغول أصل الأتراك ومواطنهم .
ولم يقع بين الترك والمسلمين أي قتال بل سار الجميع الى بلاد الأرمن لفتحها ونشر الاسلام فيها .

من اين جأت لغة الاتراك ؟
لغتهم العثمنلية مليئة بكلمات فارسية و العربية أنهم شعب دخيل على المنطقة .وعلماء اللغة أكدوا أحقية انضمام اللغة التركية إلى عائلة اللغات المغولية، التي تشمل التتارية والمنغولية واللغة التركية المعاصرة
رغم أن قواعدها تتشابة بقوة مع اللغة الفارسية التي لا تحتوي على مذكر أو مؤنث ولا مثنى، التّرك في اللغة هم جيلٌ من المغول فإن المؤكد أن الأتراك كانوا يعتمدون على اللغة الفارسية في الإدارة والأمور الرسمية.

أما في الأدب والفنون فقد سلكوا مسلك أدباء وشعراء الفرس فيما يكتبون وهكذا ما إن جاء القرن 16 الميلادي حتى كانت الكلمات العربية تشكل قريبا من نصف المفردات التي يستعملها الأتراك في لغتهم. بالإضافة إلى آلاف المفردات الفارسية .

يقال أن ثلثي مفردات التركية في عصر عبد الحميد الثاني كانت عبارة عن مفردات وتراكيب عربية ومشتقاتها
ولما تم تحويل اللغة التركية إلى الحروف اللاتينية سنة 1928 تأسس مجمع اللغة التركية، واتخذ قرارات متعددة أهمها تطهير التركية من الكلمات الأجنبية والمقصود هنا الكلمات العربية والفارسية فتم حذف آلاف الكلمات من المقررات المدرسية وغيرها.
واليوم بالرغم من مرور قرابة ثمانين سنة على تأسيس مجمع اللغة التركية، وبداية سياسة تطهير التركية من الكلمات العربية، لا زالت اللغة التركية تحتوي على آلاف المفردات العربية التي لا يستطيع التركي الاستغناء عنها. لأنه بدونها لا يمكنه أن يكوّن جملتين صحيحتين دون الاستعانة بكلمة عربية .

يقول صادق أتاغول، أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة غازي عنتاب التركية، إن اللغة التركية تأثرت على مر التاريخ بشكل كبير باللغتين العربية والفارسية، حتى بلغت نسبة المصطلحات العربية المستخدمة فيها قرابة الـ70%.
كانوا محاطين بشعوب متقدمة عليهم مدنياً، هم العرب والفرس والروم البيزنطيون، وتأثرت القبائل التركية بتقدمهم، واقتبست من حضاراتهم.
فأخذ الأتراك من الفرس أساليب الشعر والأدب، واقتبسوا من اللغة العربية كل ما له علاقة بالثقافة والتاريخ والدين. . وجود أكثر من 6000 كلمة عربية في اللغة التركية اللغة التركية بكل لهجاتها

ولقد توزعت هذه الأقوام بين دول مختلفة: الصين، وآسيا الوسطى، وروسيا، وبلغاريا، ورومانيا، وألبانيا، وجزء من اليونان، والأناضول، وأفغانستان، وشمال إيران .

ما هي القومية التركية ؟

قبل التطرق الى ذكرحقيقة القومية التركية لابد ان نعرف مفهوم القومية من خلال هذه التعاريف

تعريف القومية ونشأتها استخدم الزعيم والسياسي الإيطالي “جويسيبي ماتزيني” عام ( 1835 ) للمرة الأولى وقد عرّفها بأنها “انتماء مجموعة من الناس لوطن واحد شرط أن يكون لهم تاريخ مشترك ولغة مشتركة واحدة في ذلك الوطن”،

هي شعور أبناء الأمة الواحدة بأن ثمة رابطة تجمعهم وتميزهم عن الأمم الأخرى، وقد تكون هذه الرابطة عرقية أو لغوية أو ثقافية أو حضارية أو تاريخية أو اقتصادية أو سياسية،

يمكن تبسيط المفهوم كـ “جماعة من الناس تربطهم وحدة اللغة والثقافة والمصالح المشتركة”،
أما الدولة القومية فهي منطقة جغرافية تتميز بأنها تستمد شرعيتها السياسية من تمثيلها لأمة مستقلة ذات سيادة، أي أنها توافق الكيان الجيوسياسي مع الكيان الثقافي والإثني.

تعريف الدولة متعددة القوميات تعدد القوميات تعني التعايش بين قوميتين أو أكثر في نطاق جيوسياسي (دولة)، ومن هنا تبرز فكرة الدولة متعددة القوميات، وتعني وجود مجتمعات سياسية متعددة وتباين دستوري.

تتّسم الدولة متعددة القوميات باللامركزية الإدارية والسياسية، فنظامها الإداري يتباين ثقافياً، حيث يسمح بمشاركة مختلف فئات المجتمع وجماعاته، كما تتسم هذه الدول بوجود التعددية ورفض البيروقراطية وإعادة التوزيع، والاستقلالية واللامركزية والتنوّع والمساواة .

ليس هناك مقاومات للقومية التركية لان لايطبق اي شرط من شروط القومية ولانهم يعتبرون محتلين قوميات واديان اخرى , اما من ناحية اللغة التي هية مزيج من اللغات أقوام تمتد موطنهم من الصين شرقاً إلى أوربا الشرقية غرباً، ومن بلاد القرم شمالاً وحتى سواحل البحر الأبيض المتوسط الشمالية جنوباً.

بالاضافة الى استعمال لغات الشعوب المجاورة لهم كالكردية و الفارسية و العربية …. الى اخره و مع ذلك يفرضون لغتهم على بقية الاديان و القوميات التى تعيش على هذه البعة من الارض منذ الاف السنين قبل وجود شيء اسمه الاتراك حيث استعملوا سياسة التتريك لفرض قوميتهم على جميع من يعيش في بلدهم الحالي , اضافتا الى اختلاف عرقهم , نعم هي دولة متعدد القوميات ولكن دون الاعتراف بهم مثال على ذلك الكرد هم شعب قديم يعيشون على هذه الاراض قبل الترك و عددهم لايستهان بهم حوالي ( 25 ) مليون نسمة و من خلال هذه الفقرة يتبين بانهم لايسمح بمشاركة فئات المجتمع في ادارة الدولة و لايسمح بالتنوع بالتعددية و المساوات اذا لايطبق اي شرط من شروط القومية .

ما اصل الموسيقة التركية ؟
نتيجة لتأثر مجتمعات المنطقة بعضها ببعض، كان للموسيقى التركية نصيب كبير في هذا التأثر، فهي تحتوي على عناصر مختلفة ومتنوعة من الموسيقى الشعبية لآسيا الوسطى والموسيقى الفارسية، والبلقان والبيزنطية واليونانية والبولندية والأذرية أنماط عرقية مختلفة في تركيا مثل الكردية والأرمنية .
وتم توسيع قاعدة تراث الموسيقى التركيا على حساب الاخرين ولم يكن للاتراك موسيقة غير والآلات الجلدية التي تصدر الصوت عن طريق الدق على الجلد المشدودو كانوا يستعملون هذا النوع من الموسيقة في الحروب و يسمونها بطبول الحرب .
اما بعد اسقرارهم هنا في الاراضي الحالية تاثروا بموسيقة الاخيرين و المجاورين لهم و من هذه الالات التى اخذوها مثل : الطنبور، والناي، والعود، والقانون، والكمنجة والكمان . و الان اصبحت موسيقاهم مشهورة و وضعت في المراتب الاولى بين الموسيقة العالمية .

من اين جاء جمال الاتراك ؟
الكل يعرف شكل و ملامح و لون و طول المغوليين و لايحتاج الى الشرح فاختلطوا بسكان القوقاز والفرس والعرب والكرد والأرمن عند الهجرة غربًا، ومن هاجر إلى الأناضول منهم اختلط بالأوروبيين أيضًا من الصينيين والمغول خلال الاجتياح المغولي .

و بسبب سبي نساء الاخرين من الكرد والفرس و الايزيديين و المسيحيين اضافتا الى جميع الاقليات الموجودة في شرق الاوسط خاصتا في فترة امبراطوريتهم العثمانية حيث تم الاستيلاء على المنطقة باكملها و لو تم فحص جينات الشعب التركي سيجدون بينهم اصول روسية وارمنية وجورجية و قبرصية و يونانية وسورية و عراقية وفارسية و الى اخره .
كان احدى اهداف امبرطوريتهم سبي النساء و هذا السبب الرئيسي لتغير صفاتهم من الشكل المغولي الى الشكل الحالي . و الحملات ( الفرمانات ) على الايزيديين وحدها كافية لتغير جنس كامل من جميع الصفاته .

خلو خلاني
2019/6/21

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular