الخميس, أكتوبر 24, 2024
Homeاراءالإبادة الجماعية للإ يزيديين والمسار ؟! : حسو هورمي

الإبادة الجماعية للإ يزيديين والمسار ؟! : حسو هورمي

1

ونحن على اعتاب الذكرى الخامسة لجينوسايد الايزديين،ولايزال هناك من يطلق على هذه الجريمة الجسيمة التي ارتكبته دولة الخلافة الاسلامية ” داعش ” بحق الايزيدية في منطقة شنكال بتاريخ 2014.08.03  التسميات التالية ( • فاجعة شنكال • كارثة شنكال • أحداث شنكال • جريمة سنجار • اجتياح شنكال • سقوط سنجار • احتلال سنجار • مأساة سنجار • مجزرة سنجار • مذبحة سنجار • جينوسايد سنجار • غزوة سنجار ، الإبادة الجماعية لسنجار…..الخ ) ولكن الاسم الاصح هو الإبادة الجماعية للأيزيديين في شنكال “سنجار” او فقط نقول:  الإبادة الجماعية للأيزيديين.

2

كل الوقائع والادلة والوثائق تقر بان “جينوسايد الأيزيديين في شنكال دافعها ديني بحت لا غير “.

3

يرجى من المهتمين والمعنيين بشؤون الابادة الجماعية الاطلاع على تعريف هذه الجريمة :

طبقا لما جاء في المــادة “6 ” من نظام روما الاساس للمحكمة الجنائية الدولية  بان (الإبادة الجماعية) تعني أي فعل من الأفعال التالية يرتكب بقصد إهلاك جماعة قومية أوأثنية أوعرقية أودينية بصفتها هذه، إهلاكا أوجزئياً كلياً:

(أ) قتل أعضاء من جماعة ما.

(ب) أو إلحاق أذى جسدي أو عقلي خطير بأعضاء منها.

(ج) أو إخضاعها، عمدا، لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادي كليا أو جزئيا.

(د) فرض تدابير تستهدف الحيلولة دون إنجاب الأطفال.

(هـ) نقل أطفال من جماعة، عنوة، إلى جماعة أخرى.

 

4

في يوم  2019.07.10 في مكتبة البدرخانيين بمدينة دهوك ، حضرت حفل توقيع كتابين للكاتب ” حسين باعدري ” ( صرخة ايمان و الاحلام المخنوقة ) والكتابان يتناول قصص وشهادات حية لناجيات ايزيدية من برثن داعش .

في البدء ابارك للكاتب هذا الانجاز التوثيقي واتمنى له المزيد .

قد ذكر الكاتب في معرض حديثه بانه لم يحدث لحد الان اي اهتمام دولي بالقضية الايزيدية وكانت لي مداخلةحول اهمال جهود الاخرين من منظمات وشخصيات وناجيات في المنابر الاممية سواء كانت بقصد او دونه ،مبينا في ذات الوقت بان هذا التجاهل لا يخدم القضية ،ولكي يطلع الكل عل ما صدر إلى الآن من القرارات الدولية في المحافل العالمية والمنابر الأممية واذكر القرارات التي اطلعت عليها او لدي معرفة بها .

أولا : انعقاد جلسة استثنائية لمجلس حقوق الانسان في جنيف بتاريخ 1 سبتمبر 2014 وشكل لجنة لزيارة العراق لتقصي الحقائق عن جرائم داعش.

ثانيا. تقرير المفوض السامي للأمم المتحدة – جنيف ،تم مناقشة هذا التقرير والتصويت عليه بالإجماع في يوم 27-3-2015 ضمن أعمال الدورة ال 28 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف .
ثالثا: دعوة الرابطة الدولية لعلماء الإبادة الجماعية لمجلس الأمن لإحالة داعش إلى المحكمة الجنائية الدولية ،بعد زار وفد من الرابطة مسرح الجريمة والمقابر الجماعسة في شنكال في يناير 2016
رابعا: قرار مجلس الشيوخ الأمريكي حول الإبادة الجماعية الثلاثاء 15 مارس/آذار 2016.
خامسا: وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يقر بالإبادة الجماعية في 17 مارس 2016 .
سادسا: مجلس العموم في البرلمان البريطاني في 20 ابريل 2016اعتبرت المجازر التي يرتكبها داعش بانها جريمة إبادة جماعية
سابعا: اعتمدت الجمعية الوطنية الفرنسية اقتراح قرار الاعتراف الدولي بالإبادة الجماعية الأقليات الدينية في سوريا والعراق في 25 مايو 2016.
ثامنا: تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الجمهورية السورية المؤرخ في 16 يوليو 2016 بعنوان ” جاءوا ليدمروا. جرائم داعش ضد الإيزيديين ” واكدت ان (داعش) ترتكب الإبادة الجماعية ضد الإيزيدية
تاسعا: كندا تعترف بالإبادة الجماعية للايزيديين على يد تنظيم “الدولة الإسلامية” 17 يونيو 2016
عاشرا : قرار البرلمان الأوروبي المؤرخ في 26 أكتوبر 2016 والذي يخص مستقبل الأقليات في محافظة نينوى .
حادي عشر : البرلمان الاسكتلندي يعترف بالابادة الايزيدية 23-3-2017
اثنى عشر : 8 قرارات مختلفة من البرلمان الاوروبي(2014 _2019 ) .
ثلاثة عشر : قرار مجلس الأمن بالأمم المتحدة المرقم 2379 في 21 سبتمبر 2017 تشكيل فريق تحقيق برئاسة مستشار خاص لدعم الجهود الرامية إلى محاسبة جماعة “داعش” على جرائمها في العراق ،من خلال جمع الادلة وتخزينها ويكون كل عمل الفريق تحت السيادة العراقية وولايته القضائية .
اربعة عشر: البرلمان الأرمني يعترف بالابادة الجماعية بحق “الإيزيديين” 17 كانون الثاني 2018
خمسة عشر: اعترف مجلس النواب الأسترالي بالإبادة الجماعية بتاريخ 26 فبراير  2018

5

اخذ الناجيات الى المنابر والجلسات النقاشية والمنصات الاعلامية  المحلية ، لا يفيد القضية الايزيدية كثيرا ، لانه رسالتهن داخلية  وتخاطب الذات والمتلقى الكوردستاني او العراقي الذي عاش الجريمة وتداعياتها ، حيث في الندوات المحلية يكون اكثر الحضور من الايزيدية ومن اهالي شنكال الضحايا،او من المهتمين بالقضية وهم من عاشوا الواقع وعلى اطلاع كبير للجريمة وعلى دراية واسعة لمعاناة النازحين في المخيمات وواقع مأسي الناجيات وعليه ارى بان تكون رسالة الناجيات وشهود العيان نحو الاممية ومخاطبة العالم الخارجي من خلال المؤسسات الدولية والاعلام الدولي بهدف تشكيل لوبي دولي ورأى عام عالم للوصول الى الى اقرار قضائي دولي بالجريمة كابادة جماعية .

ادعو كل من يوثق او يعمل في مجال مناهضة الابادة الجماعية والوقاية منها ،الى قرأة الكتب والتثقيف في تنمية الوعي والادراك بالقانون الدولي الجنائي والاطلاع على تجارب الدول الاخرى في هذا المنحى.

حيث ليس من المعقول ” كاتب او موثق او اعلامي او ناشط مدني ….الخ “يعمل في مجال منع الابادة الجماعية وتوثيقها وتدويلها ،ويجهل تعريف الجينوسايد ولايعرف اسياسات نظام روما الاساس للمحمكة الجنائية الدولية ولايعرف بان الابادة الجماعية ليس بعدد الضحايا ويجهل العدالة الوقائية واجراءات العدالة للوصول الى تكريس السلم , ……الخ .

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular