الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeالاخبار والاحداثبيان إلى الرأي العام الإيزيدي بخصوص تنصيب الأمير الجديد

بيان إلى الرأي العام الإيزيدي بخصوص تنصيب الأمير الجديد

يدرك شعبنا صعوبة الأوضاع الراهنة وما يرافقها من مشاكل سياسية في الرقعة الجغرافية التي نعيش عليها، والتي تحتاج إلى حلول سريعة للمحافظة على كياننا، سيما وإن جل الصراعات الأقليمية وأجنداتهم تتم تصفيتها في مناطق تواجدنا، حيث الخطورة تهددنا في كل لحظة، ويتم تهميش حقوقهم دائماً، ويعود ذلك بالدرجة الأساس إلى غياب دور القيادة في تدارك خطورة هذه الأحداث والدفاع الفعلي عن هذه الحقوق.

إن هذه المرحلة الحساسة، والتي تمر بها الإيزيدية بعد الإبادة الجماعية في ٣ أب ٢٠١٤م، تتطلب منا جميعاً التكاتف والعمل لغدٍ أفضل، وعدم التهاون مع أي حدث أو لأجل المصالح الشخصية الضيقة، وهو الذي دفعنا لأن ندعوا إلى أخذ موقف موحد تجاه الطريقة التي تم بها عملية تنصيب الأمير الجديد دون مراعاة رأي الشارع الإيزيدي!

أيها الأكارم، إن الأصوات المؤيدة لهذهِ الخطوة لم تحترم إرادة الإيزيديين، عليه فأننا نرفض الألية التي تمت بها تنصيب السيد حازم تحسين بك، حيث أنها لا تحضى بمقبولية لدى الشارع الإيزيدي، كما أنه لم يتم إحترام وصية الأمير الراحل تحسين بك (رحمه الله)، الذي أوصى بأن يكون هذا التنصيب بموافقة الايزيديين.

وهنا لابد من ضرورة التذكير بعقد مؤتمر إيزيدي عام، بمشاركة ممثلين عن جميع إيزيدية العالم، وفق النسبة السكانية لكل منطقة، ومن خلاله يتم تشكيل مجلس إيزيدي أعلى، وأختيار أمير لعموم الإيزيديين، وإن إتخاذ أية خطوة مخالفة لما قلناه فمصيره الأنقسام والتشتت في الصفوف (لا سامح الله).

عليهِ نناشد السيد حازم تحسين بك أن يتخلى عن فكرة الترشيح لمنصب الأمير أحتراماً لرأي الإيزيديين، ووصية والده، والأعراف الإيزيدية منذ تأسيس هذه الإمارة، ونتمنى أن يلعب دور الوسيط في تقريب وجهات النظر، وأحترام إرادة الإيزيديين.

لذلك أيها الأفاضل، نحن نخبة من شباب منطقة الشيخان، نرفض الطريقة التي تمت بها عرض تنصيب السيد حازم تحسين بك أميراً للايزيدية، وندعوا أصحاب المواقف الشريفة من أبناء جلدتنا إلى رفض هذه الخطوة التي لا تخدم والتوافق الإيزيدي في أي شيء، وبلا شك فأن أقدام السيد حازم على هذه الخطوة، سوف لن يكون شرعيا ولن يحظى بتأييد الشارع الايزيدي.

الموقعون، حسب الحروف الأبجدية:

١. أكرم أبو كوسرت، إعلامي
٢. أومر رشيد أودي، إعلامي وناشط مدني
٣. خالد الياس رفو، كاتب وناشط مدني
٤. خيرو پیر كونجي، إعلامي
٥. داود سليمان قائيدي، أستاذ جامعي
٦. دلشاد نعمان فرحان، كاتب وصحفي
٧. ديندار جيجو، حقوقي وناشط مدني
٨. د. سالار عبدو محمود، أستاذ جامعي
٩. سامان داود، كاتب وصحفي
١٠. فائز فيصل، ناشط مدني
١١. فريد خديدة، مهندس وناشط
١٢. كمال حراقي، فنان تشكيلي
١٣. ندير رشيد سيتو، ناشط مدني

…………………………………….

نرفق هذا المقطع من الفيديو كدليل واضح على وصية الامير الراحل “تحسين بك”.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1785276591579127&id=100002904107726

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular