الجمعة, أكتوبر 18, 2024
Homeمقالاتكُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً / الجزْء الثَاني ( 37 ) :...

كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً / الجزْء الثَاني ( 37 ) : شذى توما مرقوس

كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً / الجزْء الثَاني ( 37 )
( مُضَافاً إِلى ذَلِك فَنّ التَأْلِيف المَسْرَحِيّ وكُتَّابَهُ ، وأَدَب الطِفْل )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إِعْداد وتَقْديم : شذى توما مرقوس
الخميس 1 / 5 / 2014 ــ والعَمَل مُسْتَمِّر

طَابِع المَوْضُوع :
بِطاقَة تَعْرِيفِيَّة بِكُتَّاب وكاتِباتِ القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً ، والفنُون المَسْرَحِيَّة ، وأَدب الطِفْل مِنْ الوَسَطِ المَسِيحيّ العِراقيّ .
عزِيزَاتي ، أَعِزَّائي مِنْ القَارِئاتِ والقُرَّاء ، أَتَوقَّفُ اليَوْم مَعكُنَّ / معكُم هُنا لِنَقْرأَ عنْ نعوم فتح الله سحار، مَعَ تَمنّياتي لَكم بِمُتابعة مُفيدة .
كُلّ الشُكْر لِلمُتَابِعاتِ والمُتَابِعين .

د ــ كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً والفنُون المَسْرَحِيَّة وأَدب الطِفْل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نعوم فتح الله سحار ( 1859 م ــ 1900 م )

حيَاة نعوم فتح الله سحار :
في بدايةِ النِصْفِ الثاني مِنْ القَرْنِ التَاسِع عشَر ونَتِيجة لِعوامِل داخلِيَّة وأُخْرَى خارجِيَّة كانَ لِولاياتِ العِراق الثَلاث : بَغْداد ، البَصْرَة ، المَوْصِل ، نَصِيبٌ مِنْ التَغْييرات الَّتِي وقَعتْ بِتَأْثيرِ النَهْضَةِ الأُوربِيَّة الَّتِي طالَتْ الدَوْلَة العُثْمانِيَّة تَأثُراً . وكانَ لِهذا الأَمْر انْعِكاسَات ايجابِيَّة على كُلِّ الوِلايَاتِ الواقِعة تَحْتَ حُكْمِ الدَوْلَة العُثْمانِيَّة ، وهكذَا ظهرَ عدَدٌ مِنْ الولاةِ الاصْلاحيين الَّذِين أَرادوا مُواكبَةَ التَقَدُّمِ الحاصِل في العالَمِ آنذَاك ، وكانَ مِنْ بَيْنِ هؤلاء الوُلاة الوالي مدحت باشا .
قُسِّمَ العِراق أَيَّامَ الاحْتِلال العُثْمانيّ إِلى ثَلاثِ ولايَات ( بَغْداد ، البَصْرَة ، المَوْصِل ) ، وكانَتْ هذِهِ الولايَات تَخْضَعُ أَحْيَاناً لِسُلْطةِ والٍ واحِد وأَحْيَاناً لِسُلْطةِ ثَلاث حُكّام ، تَولَّى مدحت باشا ولايَة العِراق بَيْنَ عامي 1867 م ــ 1870 م .
قَامَ هذَا الوالي بِتَغْييراتٍ كبِيرَة في النِظَامِ التَعْليميّ والسِياسيّ والقَضائيّ ، ونَجَحَ في ذَلِك ، وتَرَكتْ إِصْلاحاتهُ آثارَها الواضِحة على تَغْييرِ نَمَطِ العقْلِيَّة العِراقِيَّة ، حيْثُ سَنّ القَوانين العَصْرِيَّة ، ونَجَحَ في تَوْطينِ العشَائرِ المُتَنازِعة ، ونَظَّمَ أُسُس العِراق الإِدارِيَّة والمَالِيَّة ، وأَدْخَلَ التَعْلِيم الحدِيث وآخِرَ التَطوراتِ في عالَمِ المُواصلاتِ والاتِصالاتِ ، كمَا جلبَ أَوَّلَ مَطْبَعةٍ حكومِيَّة وأَصْدَرَ أَوَّلَ جرِيدَةٍ ( الزَوْراء ) والَّتِي كانَتْ تَصْدرُ بِاللُغتينِ العرَبِيَّة والتُرْكِيَّة ، وأَنْشأَ مَعامِل النَسِيج والحدِيد ، وأَنْجزَ مَشَارِيعَ عُمْرَانِيَّة مُتَعدِّدَة ، وحارَبَ الرَشْوَة والفَسَاد ، ونَجَحَ في نَقْلِ أَفْكارِ المُواطنَةِ الَّتِي أَعْلنَتْ عنْها الثَوْرَةُ الفَرَنْسِيَّة .
بِالإِضَافَةِ لِكُلِّ ما مَرَّ ظَهَرَتْ في حِيْنِها نُخْبَة مِنْ العِرَاقيين المُتَنَوِّرين الَّذِين تَأثَّروا بِالنَهْضَةِ والتَطوُّرات الحاصِلَةِ في مُدُنِ الشَامِ ومِصْر ، ووجدوا فيها الدَواء النَاجِع لِتَخْلِيصِ مُجْتَمَعِهم مِنْ الأَفْكارِ القَدِيمةِ البَالِيَة، فعمِلُوا بِجِدٍّ على التَرْويج لِمِثْلِ هذِهِ التَطوُّرات ، وهكذَا بَدَأَتْ وِلايَاتُ العِراقِ الثَلاثَة ، وعلى الخصُوص وِلايَة المَوْصِل ، تَعِيشُ نِعمَ التَطوُّراتِ الحدِيثَةِ بِكُلِّ مظَاهِرِها ، وكانَتِ المَوْصِل قَدْ بَانَ التَحْدِيثُ فيها أَكْثَرَ وضُوحاً وتَميُّزاً مِنْ بَقِيَةِ وِلايَاتِ العِراق بِسَبَبِ قُرْبِها مِنْ الدَوْلَةِ العُثْمانِيَّة مِنْ جِهة ولِصِلاتِها الاجْتِمَاعِيَّة والاقْتِصادِيَّة والدِينِيَّة مِنْ جِهةٍ أُخْرَى ، فبَانتْ مَعالِمُ التَغْيير في الوِلايَة فتَأَسَّسَتْ المُسْتَشْفيات ، وبَدَأَ تَطْبِيق نِظَام البَلَدِيَّة ، وتَأَسَّسَتْ غُرْفَة التِجارَة ، وتَطَوَّرَتْ المَحاكِم ، وتَمَّ بِنَاء المَدارِس الرَسْمِيَّة ، وأُقِيمَتْ دائرَة لِلبَرِيدِ والمُواصلات ، كمَا تَأَسَّسَتْ مَطْبَعة حكومِيَّة ، وأَضْحتْ المَدِينَة مَزاراً لِلآثَارِيين الأُوربيين والرحالَة والمُبَشِّرين والدبْلُوماسِيين ، كمَا شَهَدَتْ المَدِينَة تَطوُّراً فِكْرِيَّاً وثَقَافِيَّاً ملحوظاً بِدخُولِ المَطابِعِ الحدِيثَةِ وانْتِشَارِ الصَحافَةِ .

في مِثْلِ هذِهِ الحقْبَة الَّتِي شَهدَتْ كُلَّ هذِهِ التَغْييرات ولِدَ نعوم فتح الله سحار في مَدِينَةِ المَوْصِل عام 1859 م ضِمْنَ أُسْرَة مسِيحيَّة مَوْصلِيَّة مُحافِظَة ، وعِنْدَما شَبَّ أَدْخلَهُ أَهْلُهُ مَدْرَسَة الرِسَالَة ( الدومنيكيَّة ) ، في هذِهِ المَدْرَسَة تَعلَّمَ اللُغةَ العرَبِيَّة وقَواعِدَها وآدابَها ، وبَقِيَّة العلُوم الأُخْرَى على يَدِ أَساتِذَة مُتَخَصِّصين ، وعلى رَأْسِهِم المُعلِّم والبَاحِث ورَجُل الدِين الشَهِير الخُوري ( وفيما بَعْد المَطْران ) يوسف داود اقليمس ، ولَقَدْ أَثَّرَ هذَا المُعلِّم كثِيراً في مَسِيرَةِ نعوم العِلْمِيَّة والعمَلِيَّة .
يوسف داود هو ابْنُ الشَمّاس بهنام الَّذِي يَنْتَمي إِلى آل زبوني ، ولِدَ في 23 تِشْرِين الثَاني سَنَة 1829 م في العمادِيَة شمَال المَوْصِل ، تَعلَّمَ مبادِئ اللُغةِ الايطاليَّة سَنَة 1842 م لدَى الآبَاء الدومنيكان الايطاليين وتَفَوَّق فيها ، ودَرَسَ في المَدْرَسَةِ الارْبانِيَّة ( بروبغندا ) في روما ، وواظبَ على دِرَاسَةِ اللاتِينيَّة والفَرَنْسِيَّة والايطالِيَّة والانْكليزِيَّة ، كما اهْتَّمَ بِمُتَابعةِ العِبْرانِيَّة واليونانِيَّة والسرْيَانِيَّة ، ونَالَ عام 1855 م بَراءَةَ المَلْفنَة في اللاهوتِ والفَلْسَفَة ، وكوفِئ بِأَرْبَعِ جوائز فِضيَّة وذَهبِيَّة لِتَفوُّقِهِ ، وبَعْدَ أَنْ أَنْهى دِرَاسَتَهُ تَمَّ تَرْقِيتهُ مِنْ قِبَلِ السيد كيجي نَائبُ البَابا إِلى دَرَجةِ الكهنُوت ، ثُمَّ قَابَلَ البَابا بيوس التَاسِع الَّذِي منَحهُ برَكتَهُ وأَثْنَى علَيْهِ .
تَأَسَّسَتْ المَدْرَسَة الدومنيكيَّة ( مَدْرَسَة الآبَاء الدومنيكان الايطاليين ) في المَوْصِل عام 1840 م وتَمَّ تَسْلِيمها لِلآبَاءِ الدومنيكان الفَرَنْسِيّين سَنَة 1856 م ، وكانَ لِهذِهِ المَدْرَسَةِ أَثَرٌ بَالِغ على النَهْضَةِ العِلْمِيَّة في المَوْصِل لأَنَّها لَمْ تَقْتَصِر على تَعْلِيمِ أَبْنَاءِ الشَعْب المسِيحِيّ فَقَطْ بَلْ دَخلَ فيها عدَدٌ مِنْ أَبْنَاءِ المُسْلِمين أَيْضاً ، وذَكرَ القَاصِدُ الرَسُوليّ لِبِلادِ ما بَيْن النَهْرينِ ( الأَبّ تريوشي ) الَّذِي زَارَ وِلايَةَ المَوْصِل في مُنْتَصفِ القَرْنِ التَاسِعِ عشَر إِنَّ عدَدَ المَدارِس في أَواخِرِ فَتْرَةِ الآبَاءِ الدومنيكان الايطاليين كانَ سِتَةَ عشَرَ مَدْرَسَة وأَصْبَح عدَدَها تِسْعةَ عشَر مَدْرَسَة في سَنَةِ 1856 م تَنْتَشِرُ في عمُومِ المَوْصِل وضواحيها ، أَيْ بَعْدَ مَجيء الآبَاء الدومنيكان الفَرَنْسِيّين .
تَفَوَّقَ نعوم فتح الله سحار في دِرَاسَتِهِ بِتَميُّز ، فنَالَ اهْتِمامَ وتَشْجيعِ مُعلِّميهِ ، ولمَّا تَخرَّجَ انْتُدِبَ لِلتَدْرِيس فيها لِمَا يَقْرُبُ مِنْ رُبْعِ قَرْن ، وهكذَا أًتِيحتْ لَهُ الفُرْصَة لِيَنْهلَ أَكْثَرَ مِنْ علُومِ اللُغاتِ التُرْكيَّة والعرَبِيَّة والفَرَنْسِيَّة ويَتَوَسَّعُ فيها ، وأَبْدَى نشَاطاً واقْتِداراً عالِيين أَديَّا إِلى تَرْقِيَتِهِ لِدَرَجةِ الإِشْرَاف على التَعْلِيم ، كمَا عُهِدَ إِلَيْهِ مُرَاقَبَةَ أَعْمَالِ الطِبَاعةِ في المَطْبَعةِ الدومنيكيَّة ، وأَدَّى واجِبَاتَهُ على أَفْضَلِ وَجْهٍ فنَالَ اسْتِحْسَانَ رُؤسَائهِ .

أَتى الآبَاء الدومنيكان في شِتَاء 1858 م بِمَطْبَعةٍ بِدائيَّة حَجَرِيَّة ( لِيثوغرافيَّة ) تَقُومُ بِالطِباعةِ بِطَرِيقَةِ القَوالِب ، واسْتَمَرَّتْ هذِهِ المَطْبَعة في العمَلِ حتَّى سَنَة 1860 م ، ولأَنَّ المَطْبَعة لَمْ تَعُدْ تُلبِّي الاحْتِياجات ، قَرَّرَ الآبَاء الدومنيكان السَعي لِلحصُولِ على مَطْبَعةٍ حدِيثَةٍ تُواكِبُ الطلبَات المُتَزايدَة على الطَبْع ، فاسْتَعانوا بِالقَاصِد الرَسُوليّ المَطْران هنري امانتون الَّذِي قَامَ بِشَحْنِ مَطْبَعةٍ ايطالِيَّة حدِيثَة إِلى المَوْصِل ، ووَصَلَتْ في نَيْسَان سَنَة 1860 م ، وهي أَوَّل مَطْبَعة في مَدِينَةِ المَوْصِل .
عَرَفَ سحار الدَوْر المُهِم والخَطير الَّذِي تَلْعبَهُ اللُغة في تَطوُّرِ ثَقَافَةِ الفَرْدِ ونضُوجِهِ فِكْرِيَّاً ، ومِنْ ثَمَّ المُجْتَمَع ككُلّ ، خصُوصاً إِذا ما تَعدَّدَتْ اللُغات الَّتِي يَتَمكَّنُ الفَرْدُ مِنْها ، وهذَا ما أَدْرَكهُ أَيْضاً العدِيد مِنْ رِجالِ الدِينِ المَسِيحيّين الَّذِين أَوْلُوا اللُغةَ عِنَايَة فائقَة ، فأَلَّفُوا فيها كُتُباً وبحُوثاً ودِراسَات ، ولِهذَا كانَ سحار مُنَاصِراً لِتَعلُّمِ اللُغاتِ ومِنْها التُرْكِيَّة ، فانْصَرَفَ لِتَأْلِيفِ كُتُبِ التَعْلِيمِ ، وشَرَحَ فيها قَواعِدَ هذِهِ اللُغة بِشَكْلٍ سَلِس ومُبسَّط لِلمُبْتَدِئين ، وشَجَّعهُم في كُتُبٍ خاصَّة إِلى اتْقَانِ اللُغةِ التُرْكِيَّة ، ومِنْ هذِهِ الكُتُبِ الَّتِي طُبِعتْ في المَوْصِل ( التُحْفَة السَنِيَة لِطُلاَّبِ اللُغةِ العُثْمانِيَّة ) ، وهو في قِسْمينِ طُبِعا عام 1894 م ، وكِتَابُ ( القِراءَة التُرْكِيَّة ) الَّذِي طُبِعَ عام 1892 م ، وكِتَابٌ آخَر بِعُنْوان ( المُكالَمَات ) ، تُرْكِيَّة وعرَبِيَّة ، وطُبِعَ سَنَة 1896 م ، وقَدْ لاقَتْ هذِهِ الكُتُب انْتِشَاراً واسْتِحْسَاناً .
اهْتَمَّ سحار بِالأَدَبِ العرَبِيّ وأَبْدَى عِلْمَاً ومَعْرِفَةً واسِعين في النَظْمِ والنَثْر ، وأَلَّفَ في ذَلِك كِتَاب ( أَحْسَنُ الأَسَالِيب لإِنْشَاءِ الصكُوكِ والمَكاتِيب ) ، كمَا سَلكَ سحار نَظْمَ الشِعْر ، فوَصَلَ إِليْنا بَعْضاً مِنْ شِعْرِهِ ، وفُقِدَ الكثِير مِنْهُ .
تَوَجَّهَ نعوم عبد الله سحار لِكِتَابَةِ المَسْرَحِيَّات حيْثُ وَجَدَ فيها رِسَالَة تَرْبَويَّة وأَخْلاقِيَّة وتَعْلِيمِيَّة نَاجِعة ، وأَيْقَنَ إِنَّ هذِهِ الرِسَالَة مِنْ المُمْكِن لَها أَنْ تُؤَدِّي دَوْراً نَاجِحاً إِذَا ما عُجِنَتْ بِمِياهِ المُتْعةِ والتَرْفيهِ لِكسْبِ الجَمْهُورِ ، في وَقْتٍ أَخَذَ المَسْرَح يَجِدُ مَكاناً لَهُ في نفُوسِ طلَبَةِ المَدارِس الدِينِيَّة في المَوْصِل في الرُبْعِ الأَخيرِ مِنْ القَرْنِ التَاسِعِ عشَر بَعْدَ شيوعِ تَجارُبَ مَسْرَحِيَّة لِحنا حبش والمَسْرَحيّ ( هرمز نرسو الكلداني ) اللذَانِ سَبَقَا نعوم في النَشَاطِ المَسْرَحيّ .
ولَقَدْ أَوْلَى سحار اهْتِماماً خاصاً لِلفَنِّ المَسْرَحيّ ، وسَانَدَهُ في ذَلِك مَعْرِفَتَهُ بِاللُغةِ الفَرَنْسِيَّة الَّتِي مَكَّنَتْهُ مِنْ الاطِلاعِ على تَجارُبِ المَسْرَحِ الفَرَنْسِيّ ، إِضَافَة إِلى إِيمانِهِ بِأَنَّ تُرَاث العالَم المَسْرَحيّ فيهِ ما يَكْفي مِنَ المَواضِيعِ الشَيقَةِ المُهِمَّة والحوَادثِ المُثِيرَةِ والَّتِي يُمْكِنُ الاسْتِفادَة مِنْها في خِدْمَةِ الإِنْسَانِ العِراقِيّ المُعاصِر وتَرْكِ الأَثَرِ الحسَنِ في نَفْسِهِ ، فاهْتَمَّ بِالمَسْرَحِ في المَدْرَسَةِ الدُومنيكيَّة ، وبَدأَ يَكْتُبُ ويُتَرْجِمُ المَسْرَحِيَّات ويَقُومُ طُلاَّبُ المَدْرَسَةِ بِتَمْثِيلِها ، ويَحْضَرُ عرُوضَها رِجالُ الدِين وطلَبَة المَدْرَسَةِ وعوائلِهم ، وواظَبَ الكثِيرون على دَعْمِها مادِيَّاً ومَعْنَوِيَّاً .
اخْتَارَ نعوم لِمَسْرَحِيَّاتِهِ الخَوْض في ما يَتَعلَّقُ بِمَواضِيعِ الأَخْلاقِ والقِيَمِ ، وتَوْجيهِ الانْتِقَادِ إِلى العاداتِ السَيئَةِ والمُمارَسَاتِ الاجْتِماعِيَّةِ المَحلِيَّة الخاطئَةِ .
أَفْنَى نعوم فتح الله سحار حيَاتَهُ في خِدْمَةِ الرِسَالَةِ الدومنيكيَّة ، فكانَ نَشَاطهُ مُتَميَّزاً في مَجالِ التَعْلِيمِ والإِشْرَافِ على المَطْبَعةِ وكِتَابَةِ المَسْرَحِيَّاتِ وإِخْرَاجِها ، وتَقْدِيراً لِكُلِّ خَدَماتِهِ فَكَّرَ القَائمين على الرِسَالَةِ وطُلاَّبِهِ بِتَهْيئَةِ احْتِفَالٍ لِتَكْرِيمِهِ بِمُنَاسَبَةِ مرُورِ خَمْسٍ وعِشْرِين عاماً على ذَلِك ، غَيْرَ أَنَّ المَرَض داهمَ نعوم فَجْأَةً إِذْ أُصِيبَ بِحُمَى قَاتِلَة مَاتَ على إِثْرِها بَعْدَ عِدَّةِ أَيَّامٍ في السَابِعِ والعِشْرِين مِنْ آذار سَنَة 1900 م ، وبِهذَا انْتَهتْ حيَاةُ هذَا المُبْدِع الَّذِي تَرَكَ خَلْفَهُ سجِلاً حافِلاً بِالإِنْجازَات .

مِنْ تَجارُب نعوم فتح الله سحار المَسْرَحِيَّة :
ــ نعوم فتح الله سحار ( 1859 م ــ 1900 م ) قامَ بِتَرْجمَةِ مَسْرَحِيَّة ( الأَمير الأَسير ) عَنِ الفَرَنْسِيَّة ، ومُثِّلتْ على مَسْرَحِ الآباءِ الدُومنِيكان في المَوْصِل عام 1895 م .

ــ مَسْرَحِيَّة ( إِيَّاكَ ومُعاشَرَةِ الأَشْرَار ) .

ــ مَسْرَحِيَّة ( الفَتَيان الأَسِيران ) .
ــ مَسْرَحِيَّة ( الرَأْس الأَسْود ) .
ــ مَسْرَحِيَّة ( الدَراهِم الحَمْرَاء ) .

ــ قَامَ بِتَرْجمَةِ نَصّ مَسْرَحِيَّة ( لطيف وخوشابا ) عَنِ اللُغَةِ الفَرَنْسِيَّة وإِبْرازِ مَوْضُوعِها في وَاقِعِ المُجْتَمَعِ العِراقِيّ ، وقَدْ كانَتْ أَوَّلَ مُحاوَلَةٍ رائدَةٍ في مَجَالِ تَرْجمَةِ المَسْرَحِيَّات الفَرَنْسِيَّة
لَمْ يُبقِ نعوم فتح الله سحار مِنْ طابِعِها الفَرَنْسِيّ شَيْئاً حيْثُ منَحَ لَها جَوَّاً عِرَاقِيَّاً وشخُوصاً عِرَاقِيَّة وحِواراً عامِيَّاً مَوْصِلِيَّاً .
المَسْرَحِيَّة تَتَكوَّنُ مِنْ فَصْلٍ واحِدٍ بِأَرْبعٍ وعِشْرِين مَنْظَراً مِنْ المَنَاظِرِ القَصِيرَة .
تَمَرْكزَ مَوْضُوعُ المَسْرَحِيَّة حوْلَ التَمْييزِ الاجْتِمَاعيّ أَوْ الطبَقيّ الغيْر العادِل ، وأَبْرَزَ مُعانَاة الطبَقَةِ الَّتِي يَتِمُّ اسْتِغْلالَها ، وشعُورِها بِالظُلْمِ ، وتَنَامي الشعُور لَدَيها بِضَرُورَةِ الكِفَاحِ مِنْ أَجْلِ كرَامَتِها ونَيْلِ حقِّها ، وتَمَّ اسْتِبْدال البِيئَة والشَخْصِيَّات الفَرَنْسِيَّة بِبِيئةٍ عِراقِيَّة وشَخْصِيَّاتٍ سرْيَانِيَّة عِرَاقِيَّة .
فَضَّلَ نعوم الجَمْع بَيْنَ العرَبِيَّةِ الفُصْحى والعامِيَّةِ المُسْتَحْدثَة في مَنْطقَةِ المَوْصِل لإِقَامَةِ لُغَةِ المَسْرَحِيَّة .
يَقُولُ المُؤَلِّف : خضر حسن جمعة في ( حصاد المَسْرَحِ في نَيْنَوى 1880 م ــ 1971 م ) عَنْ هذِهِ المَسْرَحِيَّة ، التَالي : ــ
[ …. وبالرغم من كثرة الوعظ والإرشاد الوارد في المسرحية إضافة إلى أن شخوص نعوم كانت أحادية الجانب فهي بيضاء وإما سوداء ، أما خيرة وإما شريرة ، إلا إننا نطري مقدرته في إدارة الحوادث ، ففي مسرحيته نحس بإدراك سليم للكثير من المقومات الأساسية لفن المسرح كعنصر التشويق ورسم الشخصيات ، وتعتبر مسرحية نعوم فتح الله سحار هذه رائدة الفن المسرحي العراقي ، وهي أول مسرحية موصلية اجتماعية تعني بمشكلة التمييز الطبقي والصراع الاجتماعي …. ] .
مَضْمُونُ المَسْرَحِيَّة يُصَوِّرُ لطيف الَّذِي كان والِدَهُ ( يوسف بك ) يُدَلِّلُ فيهِ حتَّى أَفْسَدَهُ هذا الدَلال ، حيْثُ كانَ ( يوسف بك ) قَدْ انْجَرَفَ وراءَ حنَانَهُ الأَبَويّ الَّذِي تَغافَل عمَّا تَتَطلَّبَهُ التَرْبِيَةُ الصحِيحة مِنْ إِرْشَادٍ وحِكْمَة ، ولَمْ يَأْبه لِتَنْبِيهِ المُعلِّم ( ميخائيل ) ولا إِلى شَكْوَى البُسْتَانيّ ( بحو ) ولا إِلى الخال ( سموعي ) والفَلاَّح ( بتو ) زَوْج مُرْضِعة لطيف .
وهكذَا كانَ لطيف نَمُوذَج الإِبْن المُدَلَّل الفَاسِد وفي المُقَابِل كانَ خوشابا نَمُوذَج الوَلَدِ الطيِب المُؤَدَّب ، واسْتَخْدَمَ سحار أسْلُوبَ المُقَارنَةِ بَيْنَ سلُوكِ الإِثْنين .
طُبِعتْ المَسْرَحِيَّة عام 1893 م ، بِمَطْبَعةِ الآبَاءِ الدُومنِيكان في المَوْصِل ، وتَكوَّنَتْ مِنْ ثَلاثٍ وثَمَانِين صَفْحة ، وهذِهِ المَسْرَحِيَّة تُرْجِمَتْ بِتَصَرُّفٍ عَنْ مَسْرَحِيَّةٍ فَرَنْسِيَّة .
وفي مُقَدِّمَةِ المَسْرَحِيَّة يَشْرَحُ نعوم عَنْ مَضْمُونِ الرِوايَةِ فيَذْكُرُ :
( إن مضمون هذهِ الرواية الأدبية هو أولاً : حث الوالدين كي يحسنوا تربية أولادهم ولا يتركونهم أن يفعلوا بحسب هواهم وإرادتهم مهما كانوا أعزاء عليهم ومحبوبين منهم ….. ، وثانياً : يعلمنا مضمون هذه الرواية الصفح عما ألحقه بنا الغير من الضر والإساءة …. ) ، ويَذْكُرُ أَيْضاً إِنَّهُ غَيَّرَ عُنْوانَ المَسْرَحِيَّة مِنْ الفَرَنْسِيَّة :
( فدعوتها برواية لطيف وخوشابا مثلما بدلت اسماء بقية المشخصين ، واجتهدت باستخراجها إلى اللغة العربية التي يستعملها القرويون القاطنون في كوردستان عند تكلمهم ) .

نعوم فتح الله سحار لَهُ العدِيد مِنْ المُؤَلَّفات :
التُحْفَة السنِيَة لِطُلاَّبِ اللُغَةِ العُثْمانِيَّة / جُزْءان / عام 1894 م .
القِرَاءةُ التُرْكِيَّة / عام 1893 م .
المُكالَمَات / عام 1896 م .
أَحْسَنُ الأَسالِيب لإِنْشَاءِ الصكُوكِ والمَكاتِيبِ .

تَقْييم تَجْرُبَة نعوم فتح الله سحار المَسْرَحيَّة :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مُلاحظَة : جزِيل الشُكر لِلأَخ عبد المهدي جوج لِتَعاونِهِ معي في الحصُولِ على اسْتِنْسَاخ الفَصْل الأَوَّل المُعنوَّن بِـ ( حياة نعوم فتح الله سحار ) ، مِنْ كِتَاب ( مَسْرَحِيَّات نعوم فتح الله سحار المَفْقُودَة ، دِراسَة ونصُوص ) لِلمُؤلِّف : أ.د. علي محمد هادي الربيعي ، الطبْعة الأُولَى ـ بَغْداد ـ 2015 م .

إضافة للإفادة :

مِنْ بحُوث الكاتِب سالم ايليا عَنْ رِوايَة لطيف وخوشابا :

ــ رِوايَة لطيف وخوشابا ….. أَوَّلُ نَصٍّ مَسْرَحِيّ نُشِرَ في العِراق / نُشِرَ في مَوْقِع ( مُلْتَقَى أَبْنَاء المَوْصِل ) بِتَارِيخ 14 / 5 / 2011 م .
ــ لطيف وخوشابا والالْتِباس في المَعْنَى بَيْنَ المَخْطُوط والمَطْبُوع .

ولَقَدْ علَّقَ د. سيار الجميل على ( رِوايَة لطيف وخوشابا …. أَوَّلُ نَصٍّ مَسْرَحِيّ نُشِرَ في العِراق ) بِالتَالِي :
عزيزي الأستاذ سالم ايليا قَرَأْتُ مَقَالكَ المُمْتِع عَنْ أَوَّلِ مَسْرَحِيَّة طُبِعَتْ في العِراق وهي المَوْسُومَة بـ ” لطيف وخوشابا ” الَّتِي تُرْجِمَتْ عَنْ أَصْلِهِ الفَرَنْسِيّ الَّذِي كانَ نَسَبَها المَرْحُوم الدكْتُور عمر الطالب خَطأ لِمدام دي بوفوار في مَوْسُوعةِ أَعْلامِ المَوْصِل ( تَرْجَمته لِنعوم فتح الله سحار ) ، فإِذَا كانَتْ المَسْرَحِيَّة قَدْ تُرْجِمَتْ بِالمَوْصِل ونُشِرَتْ فيها عام 1893 م ، فكيْفَ كانَتْ في الأَصْلِ لِلمدام سيمون دي بوفوار الَّتِي عاشَتْ بَيْنَ ( 9 كانون الثاني 1908 ــ 14 نيْسَان 1986 ) ؟ فَضْلاً عَنْ خَطأ آخَر ارْتَكبَهُ الرَجُل في عُنْوانِها إِذْ سَمَّاها بـ :
Fam Fam E TCOLAS

في حِيْنِ يَقُول نعوم فتح الله سحار في مُقَدِّمَةِ كِتَابِهِ :
” وكانَتْ هذِهِ الرِوايَة مُعنْونَة بِأَصْلِها الفَرَنْسِيّ
FAN FAN ET COLAS

فدَعَوْتُها بِرِوايَةِ لطيف وخوشابا مِثْلَما بَدَّلْتُ أَسْماء بَقِيَّةِ المُشَخصّين واجْتَهَدْتُ باسْتِخْراجِها إِلى اللُغةِ العرَبِيَّةِ البَسِيطَةِ رَجاءَ أَنْ يَفْهمَها الجمِيع . “
هُنا علَيْنا أَنْ نَبْحثَ عَنْ أَسْمِ مُؤَلِّفِها بِالفَرَنْسِيَّة ، فهو الكاتِب والفنَّان والمُوسِيقَار وعازِف الهاربسيكورد الفَرَنْسِيّ لويس عمائيل جادين الَّذِي شَهِدَ الثَوْرَةَ الفَرَنْسِيَّة في شَبَابِهِ …. عاشَ بَيْنَ 21 سبتمبر 1768 ــ 11 أبريل 1853 ، ولِدَ في فرْساي ، عَمِلَ في وَقْتٍ لاحِقٍ مونسنيوراً لأَحَدِ المسَارِحِ وأَقَامَ أَوَّلَ أُوبرا لَهُ في فرْساي عام 1788 ، ثُمَّ أَصْبَحَ مُوسِيقِيَّاً في الحرَسِ الوَطَنِيّ عام 1802 ، كما شَغِلَ مَنْصِب أُسْتَاذ المُوسِيقَى في 1806 ، وكانَ مُدِيراً لِمَسْرَحِ موليير ، فازَ في وَقْتٍ لاحِق بِشُهْرَةٍ عرِيضَة كعازِف البيانو وقَامَ بِالتَدْرِيسِ في المَعْهدِ المُوسِيقِيّ في بَارِيس ، واعْتُبِرَ واحِداً مِنْ جوْقَةِ الشَرَفِ عام 1824 ونُشِرَتْ لَهُ العدِيد مِنْ المُؤَلَّفاتِ في بَارِيس حَيْثُ تُوُفِّيَ ، أَعُودُ إِلى نعوم فتح الله سحار الَّذِي يُعْتَبَرُ أَحَد الرُواد المُؤْسِّسين لِفَنِّ المَسْرَحِ في العِراق ، وإِنَّ اخْتِيارَهُ إِحْدَى رِوايَات المُبْدِع الفَرَنْسِيّ جادين ، يَدُّلُ دلالَةً كبِيرَة على قَصَبِ سَبْقِ المَوْصِل غَيْرها مِنْ مُدُنِ المَشْرِق بِالاتِصالِ بِالثَقَافاتِ الأَوربِيَّة الحدِيثَة مُنْذُ القَرْنِ التَاسِعِ عشَر ، إِنَّ غُبْناً تَارِيخِيَّاً كبِيراً لَحِقَ بِالمُثَقَّفين والمُبْدِعين المَوْصِليِّين الحقِيقِيّين مُنْذُ ذلِكَ الوَقْت وحَتَّى يَوْمنا هذَا … دُمْتَ صَدِيقي العزِيز …

ــ انْتَهى ــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المَصَادِر /

( 1 )
مَوْضُوع / دَوْرُ الكلْدان السرْيَان الآشُورِيين في نَشْأَةِ المَسْرَحِيَّة في العِراق .
بِقَلَمِ : سعدي المالح
مَوْقِع إِيلاف
في 6 / ابْرِيل / 2008 م .
الرَابِط :
http://elaphjournal.com/Web/Culture/2008/4/319177.htm

( 2 )
مَوْضُوع / نُبْذَة تَارِيخِيَّة عَنْ بِدايَات المَسْرَحِ العِراقِيّ .
( عَنْ كِتَاب ــ الحيَاةُ المَسْرَحِيَّة في العِراق ــ لِمُؤَلِّفِهِ أحمد فياض المفرجي )
مَوْقِع دائرَةُ السِينَما والمَسْرَح
في 16 / 10 / 2011 م .

الرَابِط :

http://www.cinema-masrah.org/section-theaters/from-the-memory-of-the-iraqi-theater/105-%D9%86%D8%A8%D8%B0%D8%A9%20%D8%AA%D8%A3%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%86%20%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%20*.htm

( 3 )
مَوْضُوع / مَسْرَح حنا رسام ، مَعَ نَصِّ مَسْرَحِيَّة أَحدُوثَة البَاميا
( دِرَاسَة )
الكاتِب : مثري العاني
نُشِرَتْ هذِهِ الدِرَاسَة في : إِضَاءات مَوْصِلِيَّة / العَدَد 81 / آذار ـ 2014 م .
الرَابِط :
http://mosulstudiescenter.uomosul.edu.iq/files/pages/page_9235331.pdf

( 4 )
دِرَاسَة / النَشَاطاتُ الثَقَافِيَّة لِلمُكوَن المَسِيحِيّ في العِراقِ مِنْ أَواخِرِ القَرْنِ التَاسِعِ عشَر حَتَّى عام 1939 م .
م . م . هيثم محيي طالب الجبوري
جامِعةُ بَابِل / كُلِيَّة التَرْبِيَة لِلعلُومِ الإِنْسَانِيَّة / قِسْمُ التَارِيخ
عَنْ / مَجَلَّة مَرْكزِ بَابِل لِلدِرَاسَاتِ الإِنْسَانِيَّة ، المُجلَّد 5 ، العَدَد 2 ، سَنَة 2015 م
الصَفَحَات داخِل العَدَد مِنْ ص 58 ــ ص 81 .
الرَابِط :
http://www.bcchj.com/views.aspx?sview=180

( 5 )
مَوْضُوع / الحَضَارَة المَسِيحِيَّة في العِراق عِبْرَ العصُور
عُنِيَ بِتَحْرِيرِها : بهنام فضيل عفاص
مَوْقِع أَصْدِقَاء مِنْ فيروزة .
تارِيخ النَشر : السبت 16 / مارس / 2013 م .

الرَابِط :
http://fairouzehfriends.ahlamontada.com/t5907-topic

( 6 )
مَوْضُوع / المَسْرَحِيَّة العِراقِيَّة : شؤونٌ وشجُون ( 1 )
الكاتِب : تيسير عبد الجبار الآلوسي
ــ أُسْتَاذ الأَدَب المَسْرَحِي ــ
مَوْقِع الحِوار المُتَمدِن
العدد 1965 ، في 3 / 7 / 2007 م .

الرِابِط :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=101621&r=0

( 7 )
كِتَاب / حصادُ المَسْرَح في نيْنوى ( 1880 م ــ 1971 م ) .
المُؤلِّف : خضر جمعة حسن

( 8 )

مَوْضُوع / ما هي قِصَّة العثور على أَوَّل نَصّ مَسْرَحي يُطْبع في العِراق .
الكاتِب : أحمد فياض المفرجي .
ملاحق جرِيدَة المَدَى اليَوْمِيَّة ـ الأَخْبَار ـ الملاحق ـ ذاكِرَة عِراقِيَّة .
تارِيخ النَشر : الثلاثاء 1 ـ 5 ـ 2012 م .

الرَابِط :
http://www.almadasupplements.com/news.php?action=view&id=4498#sthash.8tXZSAzz.dpbs

( 9 )

مَوْضُوع : نعوم فتح الله سحار رائد المَسْرَحيَّة في العِراق .
الكاتِب : ميديا العراق .
المَوْقِع : مرسى نيوز .
تاريخ النَشر : 1 / مارس / 2017 م .

الرَابِط :

http://www.almarsa-news.com/?p=19618

( 10 )

مَوْضُوع : نعوم سحار 1276 ــ 1318 ه / 1859 ــ 1900 م .
تاريخ النشر : الأربعاء 10 يونيو
الكاتِب : آ . د . نجمان ياسين .
مَوْقِع : شَبَكة المَوْصِل الثَقافِيَّة .
الرَابِط :
http://shiaatalmosel.yoo7.com/t3595-topic

( 11 )
شُكر وامْتِنان خاصّ لِلأَخ عبد المهدي جوج لِتَعاونِهِ معي في تَوْفِير مَسْرَحِيَّة ( الدَرَاهِم الحَمْرَاء ) لِلمَسْرَحيّ نعوم فتح الله سحار .
لَمْ أَنْشُرْ نَصّ المَسْرَحِيَّة لأَسْبَابٍ مِنْها : المَسْرَحِيّة طوِيلَة ( حوَالي 79 صَفْحَة ) حيْثُ يَبْدأُ نَصُّ المَسْرَحِيَّة في كِتَابِ ( مَسْرَحِيَّات نعوم فتح الله سحار المَفْقُودَة ) لِلمُؤَلِّف أ .د. علي محمد هادي الربيعي ، مِنْ صَفْحة 353 ــ 432
السَبَب الثَاني : إِنَّ المَسْرَحِيَّة بِاللَهْجةِ المَوْصِلِيَّة العامِيَّة ولَيْسَ بِالعرَبِيَّةِ الفُصْحى .

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular