الأحد, سبتمبر 22, 2024
Homeاخبار عامةإيران تتدخل لإنقاذ رئيس الوزراء العراقي وتضغط لإمهاله وقتاً..

إيران تتدخل لإنقاذ رئيس الوزراء العراقي وتضغط لإمهاله وقتاً..

Bilden kan innehålla: en eller flera personer, personer som står och utomhus

تشخص الأبصار حالياً إلى العراق لمتابعة آخر تطورات الاحتجاجات هناك، والتكهن بمسار الأحداث بموازاة المشاورات السياسية، والتباين في المواقف لدى أكبر كتلتين برلمانيتين، التي يتزعم إحداها رجل الدين الشيعي النافذ مقتدى الصدر، ويتزعم الثانية القيادي في الحشد الشعبي هادي العامري المقرب من إيران.

وفي الوقت الذي يبدو فيه مصير رئيس الوزراء عادل عبد المهدي مجهولاً بعد الإعلان عن موافقته على الاستقالة في حال اتفاق الأحزاب على إيجاد بديل، كشفت وكالة رويترز عن مصادر مقربة من الصدر والعامري أن إيران تدخلت لمنع الإطاحة بعبد المهدي عن طريقهما باعتبارهما أكثر الشخصيات العراقية نفوذاً.

وتدخل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ليطلب من العامري وزعماء ميليشياته استمرار دعم عبد المهدي، وذلك خلال اجتماع سري عقد في بغداد يوم الأربعاء بحسب ما نقلت رويترز عن خمسة مصادر على علم بهذا الاجتماع .

ورغم قيادة سليماني وقواته للميليشيات المدعومة من طهران في العراق وسوريا ولبنان، وزياراته الدائمة للعراق، ينظر إلى مجريات هذا الاجتماع وهذا التدخل المباشر كأحدث علامة على تزايد النفوذ الإيراني في المنطقة.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular