السبت, سبتمبر 21, 2024
Homeاخبار عامةلأول مرة في سوريا.. الأسد يسقط صفة "العربية" عن مؤسسة حكومية

لأول مرة في سوريا.. الأسد يسقط صفة “العربية” عن مؤسسة حكومية

لأول مرة في سوريا.. الأسد يسقط صفة "العربية" عن مؤسسة حكومية

.

في إجراء ملفت ، أسقط رئيس النظام السوري بشار الأسد صفة “العربية” عن مؤسسة الطيران الرسمية في سوريا، وهي خطوة تحدث لأول مرة منذ سيطرة حزب البعث على نظام الحكم في سوريا.

وأصدر الأسد، اليوم الخميس، مرسوماً أسقط بموجبه صفة “العربية” عن ‹مؤسسة الطيران العربية السورية› لتصبح ‹ مؤسسة الطيران السورية›.

وجاء في نص المرسوم الرئاسي «تحدث في الجمهورية العربية السورية مؤسسة عامّة ذات طابع اقتصادي تسمى الخطوط الجوية السورية، واختصاراً السورية للطيران، تتمتّع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، وترتبط بالوزير، ويكون مركزها الرئيسي دمشق».

وبناء على المرسوم التشريعي فإنّ المؤسسة السورية المحدّثة تحل محل ‹مؤسسة الطيران العربية السورية›.

 وتعتبر صفة “العربية” في سوريا التي يعيش فيها خليط من العرقيات المختلفة ، ملازمة لكل المؤسسات الرسمية السورية، فالاسم الرسمي للبلاد‹ الجمهورية العربية السورية› والاسم الرسمي للمؤسسة العسكرية‹ الجيش العربي السوري› واسم الحزب الحاكم‹ حزب البعث العربي الاشتراكي› والعديد من المؤسسات الأخرى.

ويطالب الكورد والمكونات الأخرى في سوريا بحذف صفة “العربية” من الاسم الرسمي للدولة ليصبح‹ الجمهورية السورية› وكذلك حذفها من جميع المؤسسات الرسمية للدولة.

واعتبر البعض المرسوم خطوة من الأسد نحو التقرب من الكورد الذين يسيطرون على مناطق حيوية في سوريا بعدما شهدت الليرة السورية خلال الأيام الماضية إنهياراً غير مسبوق ، ومخاوف النظام في سوريا من تفجر الوضع الداخلي وخروج الأمورعن السيطرة مرة أخرى .

وشهدت محافظة السويداء جنوب سوريا، أمس الأربعاء، خروج مظاهرة احتجاجاً على الوضع المعيشي وارتفاع أسعار الدولار.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular

التخطي إلى شريط الأدوات