الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Homeمقالاتجبل جودي كردستان في القرآن الكريم : مير عقراوي

جبل جودي كردستان في القرآن الكريم : مير عقراوي

الشعب الكردي ، هو شعب عريق في التاريخ وجذوره ضاربة أطنابه في أعماق أعماقه ، وهو كان ومازال يسكن ويستوطن في كردستان التي كانت مهبطاً للرسالات السماوية ومستقراً للعديد من الأنبياء الكرام .
علاوة كانت ومازالت كردستان تزخر بالكثير من العلماء والمفكرين والعباقرة والمثقفين ، بالإضافة فقد كانت كردستان مركزاً للعديد من الدول والحضارات التي توالت عليها في غابر الأزمنة .
جبل الجودي الذي ذكره الله عزوجل في محكم تنزيله الحكيم الذي آستقرت عليه سفينة نبي الله نوح – ع – بعد الطوفان المشهور ، هو جغرافياً يقع في كردستان ، وبالتحديد في شمال كردستان ، أي الجزء الكردستاني الذي يتبع تركيا حالياً بعد تقسيم كردستان بين تركيا وايران والعراق وسوريا خلال الحرب العالمية الأولى [ 1914 – 1918 ] في إتفاقية سايكس – بيكو [ 1916 ] الإنجليزية ، الفرنسية وروسيا القيصرية المعروفة في التاريخ الحديث . وفي هذا الإتفاقية الدولية أقامت السياسة الدولية حظراً دولياً رسمياً على قيام دولة كردية في كردستان ، ومازال الحظر الدولي للسياسة الدولية مستمراً حتى يومنا هذا ! .
يقول القرآن الكريم حول جبل الجودي ؛
{ وقيلَ ياأرضُ أبلَعي ماءَكِ وياسماءُ أَقلِعِي وغِيضَ الماءُ وقُضِيَ الأمرُ وآستوتْ على الجُودِيِّ وقيلً بُعداً للقومِ الظالمين } هود / 44
التفسير ؛ لقد أمر تعالى نبيه نوح ببناء سفينة له وأهل بيته والمؤمنين معه ، لأن طوفاناً كبيراً سوف يكون بالمنطقة ويجتاحها ، وذلك عقاباً ونكالاً بالظالمين والكافرين بالغرق والهلاك ، لأنهم عَتَوا عن أمر ربهم سبحانه وعاندوا نبيه وكذَّبوه . بعد ها أمر الله تعالى الأرض بأن تتشقق وتبلع المياه وتغمرها ، والسماء بالتوقف عن المطر والعاصفة بالهدوء ، ثم يقول سبحانه بآستواء سفينة نوحٍ وآستقرارها على مرتفعات جبل الجودي ، أما الظالمون فبُعداً وسُحقاً لهم لِمَا آقترفوه من الآثام والجرائم .
يقول المفكر المصري المعروف الدكتور فهمي الشناوي عن جبل الجودي والجنس الكردي ؛ [ الكرد ، هم أقدم جنس البشر . بعد الطوفان رَسَّتْ سفينة سيدنا نوح على الجودي . هذا ما ذكره القرآن الكريم . جبل الجودي هذا ، هو جبل كردستان ، والى الآن إسمه هو الجودي ، وللكرد مجلة تحمل إسم الجودي . كما للمصريين جريدة بآسم الأهرام لآفتخار المصريين بأنهم بناة الأهرام . واذا كان المصريون يعتزُّون بأن ثقافتهم عمرها سبعة آلاف سنة ، فالكرد أقدم منهم حضارة ، وهم قبلهم على الأرض . ورَسْوُ سفينة نوح على أرضهم معناها أن ها هنا المكان المختار للمؤمنين ، وأن ها هنا يسكن من آعتصم بالله . ] يُنظر كتاب ( الأكراد يتامى المسلمين ) لمؤلفه الدكتور فهمي الشناوي ، ص 17
ومجلة الجودي التي ذكرها الدكتور فهمي الشناوي ، هي مجلة كردية كانت تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية من قِبَل الحزب الإسلامي الكردستاني الذي أسسه المفكر والعلامة الكردي المرحوم الدكتور محمد صالح كابوري في عام [ 1980 ] من القرن الماضي .

كاتب بالشؤون الإسلامية والكردستانية

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular