السبت, أكتوبر 19, 2024
Homeاراءالاندماج الخاطي للشباب الايزيدي في المجتمع الاوربي : جاسم قاسم بوزاني

الاندماج الخاطي للشباب الايزيدي في المجتمع الاوربي : جاسم قاسم بوزاني

للاسف الشديد بين حين واخر نسمع عن فقدان شاب او شابة اما بسبب القتل او الانتحار او اللجوء الى دائرة رعاية الشباب Jugentamt هنا في المانيا وفي اوربا بشكل عام , بسبب الاختلاف والمشاكل التي تحدث بين الوالدين او اولياء الامور وابناءهم من جهة , وبسبب الاندماج الغير اللائق والخاطي في هذه المجتمعات العارية اخلاقيا لعدم ادراكهم مفهوم الحرية من جهة اخرى .

لاشك ان الإختلاف في الثقافات والقيم والعادات والتقاليد والتنشئة بين جيل الوالدين وجيل الأبناء تكون عائقا لايجاد الحلول اللازمة لتلك المشاكل الأسرية .

أسباب الاختلاف والفجوة بين الآباء والأبناء

– عدم إهتمام الاب بسبب الغياب الكثير والمتكرر نتيجة انشغاله بالعمل او أمور الحياة اليومية وعدم الجلوس مع أبنائه لفترات طويلة وهنا تحدث الفجوة بين الآباء والأبناء.

– اساليب العنف والقسوة في التربية لبعض الوالدين وخاصة الاباء تجاه ابناءهم وهذا السبب من أهم أسباب الفجوة بين الآباء والأبناء.

– عدم متابعة الأب لأبنائه، وحثهم على الدراسة وكشف مواهب اطفاله والاعتناء بذلك كالرياضة والموسيقى والرسم  وغير ذلك.

– عدم اهتمام الأب بمصروف الجيب  لابنائهم فان اعطاءهم النقود بشكل زائد قد يودي ذلك الى فساد الأبناء من خلال صرف تلك الاموال على اشياء تفسد حياته كالتدخين والمشروب والمواد الممنوعة , وكذلك عدم اعطاءهم المصروف اليومي بشكل عادل قد يلجأ الى طرق غير شرعية للحصول على المال .

– المشاكل المتكررة بين الأب والأم تؤدي الى عزوف الابناء عن الحوار والتحدث مع الاباء خوفا ان يعاملهم بنفس التعامل السلبي .

– لاشك ان عدم متابعة ومعرفة الوالدين أصدقاء ابناءهم من الاسباب الرئيسية التي تودي الى الانفلات الأخلاقي للأبناء , لان أغلب الحالات السلبية التي تحدث للشباب او ان معظم الشباب الذين تعرضوا للاندماج الخاطي وعلى اثرها حصل لهم حالات سلبية كانت بسبب الأصدقاء الاوربين او الأجانب .

الحلول

– على الاب وكذلك الأم تكوين علاقات قوية مع أبنائه من خلال سماعهم ومحاولة التقرب منهم بشتى الطرق.
– عند مناقشة بعض الأمور ، على الأب مناقشتها بكل هدوء وبكل عقلانية وعدم إظهار أي جانب من جوانب العنف والقسوة في التعامل.
– يجب إظهار احترام متبادل بين الأب والأم أمام أبنائهم والعمل بجهد على هذه الطريقة لأن عدم وجودها من أهم أسباب الفجوة بين الآباء والأبناء والتي تعمل على غياب الاستقرار الأسري.
– التعرف على اصدقاء الابناء بشتى الطرق ومحاولة ابعاد الأخير من أصدقاء السوء .
– فتح مدارس تربوية واخلاقية للشباب الايزيدي في مناطق تواجد الايزديين في اوربا من خلال اساتذة ومثقفين واصحاب الشهادات .

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular