+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أنباء عن إعتقال الوزير الهارب عبد الفلاح السوداني في بيروت

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,611
    التقييم: 10

    أنباء عن إعتقال الوزير الهارب عبد الفلاح السوداني في بيروت





    أنباء عن إعتقال الوزير الهارب عبد الفلاح السوداني في بيروت




    عبد الفلاح السوداني

    كشف مصدر مطلع، اليوم الجمعة 8 ايلول،2017، عن الوزير العراقي السابق الذي تم توقيفه بمطار بيروت، مشيرا الى انه القيادي في حزب الدعوة، عبد الفلاح السوداني.
    وقال المصدر في حديث، ان “الوزير العراقي السابق الذي تم توقيفه في مطار بيروت اليوم، هو وزير التجارة السابق عبد الفلاح السوداني”.
    واضاف المصدر، ان “السوداني مطلوب للانتربول”.
    وذكرت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الجمعة، أن السلطات أوقفت وزيرا عراقيا سابقا مطلوبا للانتربول في مطار بيروت.
    وأعلنت لجنة النزاهة في مجلس النواب، في وقت سابق، أن السلطات القضائية أصدرت حكم غيابيا على وزير التجارة السابق عبد الفلاح السوداني بالسجن سبع سنوات لادنته بقضايا فساد.

  2. #2
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,611
    التقييم: 10

    من هو السوداني المعتقل في بيروت





    من هو السوداني المعتقل في بيروت


    بغداد – الجورنال نيوز
    أعلن حزب الدعوة الإسلامية، السبت، براءته من وزير التجارة السابق عبد الفلاح السوداني المتهم بقضايا فساد مالي تقدر بملايين الدولارات.
    وقال متحدث باسم المكتب الاعلامي لحزب الدعوة الإسلامية في بيان ان “بعض وسائل الاعلام تناقلت خبر اعتقال وزير التجارة السابق فلاح السوداني في بيروت بواسطة الانتربول لاتهامه بقضايا تتعلق بالنزاهة”.
    والسوداني هو عبد الفلاح حسن حمادي المولود في جنوب العراق بمحافظة البصرة عام 1947 ، اذ نشأ في قرى المحافظة حتى حصل على شهادة البكلوريوس من كلية العلوم / جامعة البصرة في حدود العام 1970. وعمل بعد تخرجه بنفس السنة بالتدريس الثانوي لمدة تزيد على السبع سنوات حتى عام 1977 ثم غادر بعدها إلى بريطانيا وتجنس بالجنسية البريطانية وعائلته تقيم في لندن وتحمل الجنسية البريطانية ايضا .
    إنشغل بالبحث الجامعي من العام 1981 وحتى 1984م، إلى ان حصل على دكتوراه كيمياء حيوية – جامعة ويلز سوانزي 1981 و اصدر خلال هذه الفترة نشرة الارشيف السياسي، وعمل محررا في مجلة “العالم” الاسبوعية الصادرة في لندن حتى عام 1999، كما تولى السوداني رئاسة وادارة ندوات مركز الشرق للدراسات.
    بدء نشاطه السياسي عام 1963 ، عندما كان طالبا في المرحلة المتوسطة، وكان يلقي الخطب السياسية في المحافل العامة التي يرعاها حزب الدعوة الإسلامية في ذلك الوقت، بدعم من مرجعية الصدر الأول.
    يعتبر السوداني أول المساهمين ساهم في تأسيس “الملتقى العراقي” وهو عبارة عن اجتماع دوري يناقش الوضع في العراق.
    انتخب السوداني القيادي في حزب الدعوة تنظيم العراق عضوا في الجمعية الوطنية العراقية عام 2005م، حيث انبثق عن الجمعية الوطنية حكومة ابراهيم الجعفري.
    تم اختياره لمنصب وزير التربية ابان الفترة ذاتها، ثم بعد اتخابات نهاية عام 2005 ، اختير السوداني لشغل منصب وزير التجارة.
    تم استجوابه في مجلس النواب من قبل لجنة النزاهة البرلمانية وتم اصدار امر قبض قضائي بحق عبدالفلاح السوداني وشقيقه صباح السوداني ومستشار الوزارة الاعلامي، على اثر جملة من المستندات التي تورط بها السوداني، والتي منها تأسيس اثنين من أشقاء عبد الفلاح السوداني> بمشاركة ولده مصعب لشركة تجارية وهمية لها عقود بمبالغ كبيرة لتوريد مواد غذائية لحساب وزارة التجارة، وتوقيع عقود مع شركات توريد مواد غذائية بمبالغ خيالية غير صالحة للاستهلاك البشري .
    وأصدرت المحاكم العراقية عام 2012 حكمًا غيابيًا بالسجن 7 سنوات على الوزير عبد الفلاح السوداني لإدانته بقضايا فساد إداري ومالي، بعد هروبه إلى أوروبا.
    وينتمي السوداني إلى حزب الدعوة بزعامة نوري المالكي، وتسلم منصبه في حزيران 2006 مع تشكيل حكومة جديدة برئاسة المالكي، واستقال الوزير في عام 2009 بعد اعتقاله في مطار بغداد أثناء محاولته الخروج من البلاد، كما اعتقل شقيقا السوداني بسبب اتهامات تشير إلى ضلوعهما في القضايا التي اتهم بها الوزير السوداني.



+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك