توزيع اللاجئين الموجودين باليونان على دول الاتحاد الأوروبي



اللاجئين

صوت السويد/تشرع الحكومة اليونانية في توزيع اللاجئين الوافدين إلى أراضيها وغالبيتهم من السوريين والعراقيين على سائر دول الاتحاد الأوروبي، وفق ما أعلنت مصادر حكومية.
وذكرت وكالة “فرانس برس” أن توزيع اللاجئين سيتم تطبيقا لآلية جرى الاتفاق عليها بين دول الاتحاد الأوروبية لتوزيع 160 ألف لاجئ، رغم أن هذه الآلية واجهت اعتراضات من قبل عدد من الدول.
ومن المقرر أن يتجه رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس إلى مطار أثينا في الساعة 04,30 بتوقيت غرينتش تقريبا للقاء الدفعة الأولى من 30 لاجئا ستغادر العاصمة إلى لوكسمبورغ.
وسيحضر إلى المطار المفوض الأوروبي للهجرة اليوناني الجنسية دميتريس افراموبولوس ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز ووزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن.
وتشمل الخطة الأوروبية إعادة توزيع حوالى 160 ألف طالب لجوء، بينهم 66 ألفا دخلوا عبر اليونان، على دول الاتحاد اعتبارا من مراكز استقبال أساسية يتم فيها تسجيل هوياتهم ودخولهم في إيطاليا واليونان.
بعد مغادرة الدفعة الأولى من المقرر أن يجري شولتز محادثات مع تسيبراس في أثينا بخصوص ملف اللاجئين، قبل زيارة الرجلين جزيرة ليسبوس اليونانية في بحر ايجه، التي تعد محطة أساسية في رحلة آلاف اللاجئين صوب أوروبا……