لأول مرة.. الأمريكيون دخلوا مخ الإنسان لتنظيم مزاجه




تمكنت مجموعتان من علماء الأعصاب الأمريكيين ولأول مرة من زرع وإحياء شريحة neyroimplant في دماغ إنسان تقوم بتوليد موجات كهرومغناطيسية تسمح بتنظيم السلوك والمشاعر.
أفادت بذلك مجلة Nature وذكرت أن هذا الإنجاز تحقق على أيدي علماء من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو ومن مستشفى ماساتشوستس بإشراف عام من جانب مديرية مشاريع البحوث الواعدة (DARPA) بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).
ونشرت المجلة على صفحاتها نتائج الدراستين ونوّهت بأن هذا هو أول neyroimplant مع ارتباط معاكس(feedback) نجحت عملية زراعته في دماغ إنسان حي.
وبمقدور الشريحة قراءة المجال الكهرومغناطيسي للدماغ، وتحديد وفرز الأنماط والنماذج لمختلف حالات الجسم الفيزيائية ويمكنها أن تولد تذبذبات كهرومغناطيسية خاصة به بشكل يوحد النشاط الكهرومغناطيسي الخاص بالدماغ وكذلك الخاص بالشريحة لتشكيل ذبذبات ذات خصائص محددة سلفا.



ويقول العلماء إن الجهاز يمكن أن يستخدم لعلاج الاضطرابات العصبية مثل الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة. وقد تم اختبار الجهاز بالفعل على ستة متطوعين.
وكانت الأنباء قد ذكرت يوم 15 نوفمبر الجاري أن علماء من جامعة جنوب كاليفورنيا صمموا شريحة يمكنها أن تنشط الذاكرة البشرية.