+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: دعوة لفتح طريقي شنكال وبعشيقة مع اقليم كوردستان العراق

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 27,183
    التقييم: 10

    دعوة لفتح طريقي شنكال وبعشيقة مع اقليم كوردستان العراق

    Share on Facebook



    دعوة لفتح طريقي شنكال وبعشيقة مع اقليم كوردستان العراق


    طارق رشو سيتو
    بحزاني نت




    قضاء سنجار من الاقضية المهمة بالنسبة للمكون الايزيدي ويسكن فيها وفي مناطقها الاخرى أكثر من ثلاثة مائة ألف ايزيدي , الا ان في 3-8-2014 أحتلت هذا القضاء ومجمعاتها من قبل عصابات داعش الارهابية وارتكبت فيها مجازر بحق الايزيدية من قتل وذبح وسبي آلاف النساء وأختطاف آلاف الاطفال وتدميرالبنى التحتية لها ونزوح مئات الالاف من الايزيدين الى ألاقليم .
    بعد أكثر من سنة تم تحريرمركز القضاء وجزئها الشمالي من قبل قوات البيشمركة الكوردية والمقاتلين الايزيديين وكذلك قوات البككة , الا ان بقت الجزء الجنوبي محتلة من قبل داعش الارهابي لمدة ثلاثة سنوات تقريباً , وبعدها تم تحرير هذا الجزء من قبل قوات الحشد الشعبي .

    بعد اجراء عملية الاستفتاء من قبل اقليم كوردستان في 25-9-2017 لانفصال الاقليم من بغداد وتشكيل دولة كوردستان , حيث قامت حكومة بغداد بالسيطرة على العديد من الوحدات الادارية ضمن المناطق المتنازعة عليه ومن ضمنها سنجار ومناطقها , ما ادى الى انسحاب قوات البيشمركة الكوردية وتسليمها الى الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي وفرض بغداد كامل سلطتها عليها .

    حيث بدأت عدد من العوئل الايزيدية النازحة العودة الى مناطقهم , الا حكومة اقليم كوردستان قامت في الفترة بغلق الطريق الرابط بين الاقليم وسنجار .
    في هذا السياق أكد السيد مراد اسماعيل المدير التنفيذي لمنظمة يزدا في حديثه لبحزاني نت ان الطريق الرئيسي بين سنجار وأقليم كورستان تم غلقه من قبل حكومة الاقليم في شهر ايلول الماضي عبر منطقة السحيلة , بعد ان سيطرة الجيش العراقي والحشد الشعبي على قضاء سنجار نتيجة التطورات الاخيرة في المنطقة ما ادى الى ارباك الايزيديين والتأثير عليهم اقتصادياً واجتماعياً وغيره .
    وأشار مراد اسماعيل ايظاً انه تم غلق طريق أخر يربط بعشيقة بالاقليم عبر منطقة البدرية , وان غلق هذين الطريقين يجبر الايزيديين النازحيين الى سلك طريق طويل وصعب وفي نفس الوقت خطر على حياتهم لاكثر من ثمانية ساعات عبر اربيل موصل ومكلف على الناس البسطاء .

    كما أضاف مراد اسماعيل لبحزاني نت ان لجوء الجهات المعنية الى فرض هذا الحصار وهذه الاجراءات بحق المواطنين الايزيديين لعدم الوصول الى مناطقهم يعتبرانتهاك صارم لحقوق الانسان .

    أخيراُ يطالب مراد اسماعيل ومنظمة يزدا حكومة أقليم كوردستان العراق على الوصول الى اتفاق وفتح طريقي السحيلة والبدرية والسماح للايزيديين وغيرهم من مواطني المنطقة حرية الحركة والتنقل بين الاقليم ومناطقهم التي تخضع ليسطرة الحكومة المركزية والتي تعتبر حق مكفول ضمن الدستور العراقي والاقليم . مايزيد من اهمية فتح الطريق هو اقامة مراسيم عيد الصوم الايزيدية بين 12 و 15 من الشهر الحالي , وهناك كثير من النازحين يرغبون بزيارة مزاراتهم وقبورهم من كل من سنجار وكذلك سهل نينوى ..


    التعديل الأخير تم بواسطة bahzani4 ; 12-12-2017 الساعة 22:24

  2. #2
    Senior Member
    الحالة: خدر ديرو الخانصوري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 6486
    تاريخ التسجيل: Aug 2016
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 683
    التقييم: 10

    نجل امير الايزيدية يناشد حكومتي المركز والاقليم بفتح طرق الايزيدية مع الاقليم





    نجل امير الايزيدية يناشد حكومتي المركز والاقليم بفتح طرق الايزيدية مع الاقليم
    يشكل غلق الطرق المؤدية من والى القرى والمجمعات الايزيدية الى اقليم كوردستان العراق ، عبئا ثقيلا على كاهل المواطن الايزيدي ، ويؤثر بشكل سلبي على نفسيته ، ويعرقل في تعاملاته الاجتاعية والاقتصادية كذلك.
    لا يختلف اثنان من كافة اصقاع المعمورة ، ان الغالبية الساحقةمن ابناء الديانة الايزيدية نزحوا وتشردوا عن منازلهم تحت قتل وتهديد الدواعش لهم لما يقارب من ثلاثة سنوات ونيف ، وقد هاجر عدد لا بأس به خارج العراق ولم يكن طريقهم مفروشا بالورود وانما كان محفوفا بالمخاطر والويلات ، ولاقى العديد من الاطفال والشباب الايزيديين نحبهم غرقا في بحر ايجا .
    نعم الايزيديين يعيشيون لاكثر من ثلاثة سنوات في مخيمات تفتقر الى ابسط مقومات الحياة البشرية كالانقطاع المستمر والممنهج في التيار الكهربائي ، ولحد هذه اللحظة لم يتم توزيع النفط الابيض في العديد من المخيمات رغم الانخفاض الكبير في درجات الحرارة.
    ونحن كايزيديين نعيش في حياتنا نازحين و في مماتنا نازحين كذلك، حيث مقابر المزارات الايزيديية في اقليم كوردستان تمتلئ بجثامين موتى الشنكاليين ، حيث يدفن الموتى في هذه المقابر كأمانة ف الارض بسبب غلق الطريق، وبعد فتح الطريق ستخرج جثامين الموتى وسيتم دفنهم في مقابر شنكال.
    لذلك اناشد اصالة عن نفسي كنجل امير الايزيدية في العراق والعالم ونيابة عن كافة ابناء الشعب الايزيدي المظلومين حكومتي المركز والاقليم بفتح طريق (شنكال_ دهوك )وطريق( بعشيقة_ دهوك ) لما لفتح هذه الطرق من اهمية وضرورة في استمرارية حياة المواطن الايزيدي..
    نصركم الله ونصر كل من قام بدعم ومساعدة وخدمة ابناء الدينانة الايزيدية.
    عصمت تحسين سعيد بك
    نجل اميرالايزيدية في العراق و العالم
    13/12/2017


+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك