تقرير يكشف تعرض العراق وثلاث دول لخطر كبير‎

استعرض تقرير خاص بمعهد الموارد المائية العالمية والذي نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، اليوم الجمعة، وضع البلدان التي تعاني من ازمة مياه كبيرة نتيجة تقلص خزاناتها المائية.
وكشف التقرير انه وفق النظام الذي يستخدمه المعهد بالانذار المبكر الحديث بالاقمار الصناعية ان اربع دول هي العراق واسبانيا والمغرب والهند 'معرضة' لخطر نقص المياه بسبب انكماش خزاناتها نتيجة اقامة السدود والتغيير المناخي في الكرة الارضية، وربما سيتسبب ذلك في ازمة مياه نتيجة تغير المناخ وتزايد اعداد السدود التي بلغت 500 الف سد حول العالم.
وعن وضع المياه في العراق، ذكر التقرير أن سد الموصل في العراق شهد انخفاضا اكبر في مستوى المياه وصل الى 60 بالمائة مقارنة بذروته في التسعينيات من القرن الماضي نتيجة لانخفاض هطول الأمطار والطلب المتنافس من مشاريع الطاقة الكهرومائية التركية على مجرى نهري دجلة والفرات”.

وتابع التقرير أنه وكما هو الحال في سوريا والعراق فان الاجهاد المائي قد اضيف على الصراع الذي تشهده المنطقة وكان دافعا لتغيير توطين الناس في البلدين.

واضاف التقرير أن المنظمة البيئية تهدف الى انشاء نظام انذار مبكر يهدف إلى توقع حالة عدم الاستقرار الاجتماعي والأضرار الاقتصادية والهجرة عبر الحدود، وتم الكشف عن صورة سريعة أبرزت أربعة من السدود الأكثر تضررا ومخاطرها المحتلمة.


صوت الجالية العراقية