+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أمر ديواني تقدم توصيات مكونات المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين والشبك

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 26,806
    التقييم: 10

    أمر ديواني تقدم توصيات مكونات المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين والشبك

    Share on Facebook



    لجنة مشكلة بموجب الأمر الديواني رقم (33) لسنة 2018 تقدم توصيات تخص مكونات المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين والشبك

    اعلام ديوان اوقاف الديانات

    اشارة الى كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء / دائرة شؤون مجلس الوزراء واللجان ذي العدد : ش.ز.ل / ت / ديواني / 13786 بتاريخ 16/4/2018،اجتمعت اللجنة المؤلفة بموجب الامر الديواني رقم (33) لسنة 2018 برئاسة السيد رعد جليل كجةجي رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية وبحضور اعضاء من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة ووزارة الهجرة والمهجرين ووزارة الداخلية ومؤسسة الشهداء وممثلي الايزيديين والصابئة المندائيين ، ورفعت اللجنة ( 43 ) فقرة تتضمن المتطلبات والاحتياجات والمبينة ايجازها ادناه :

    اولا : متطلباتادارية -

    تفعيل عمل اللجنة المشكلة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم ( 166 ) لسنة 2012 بخصوص تقديم مقترح تشكيل أقسام بلدية وإستحداث وحدات إدارية في سهل نينوى لإحتواء بعض المشاكل التي تعاني منها المنطقة وتحديد فترة زمنية لانجازاعمالها .
    متابعة تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم ( 86 ) لسنة 2018 بخصوص تعويض الدرجات الوظيفية لتاركي الوظيفة والمتقاعدين والمستقيلين من ابناء المكون المسيحي من قبل الوزارات والجهات الغير مرتبطة بوزارة والمحافظات .
    الايعاز الى الوزارات والجهات الغير مرتبطة بوزارة بتسهيل تنسيب او نقل الموظفين من المسيحيين والايزيديين والشبك من قضاء الموصل الى سهل نينوى والمناطق القريبة الاخرى وتفعيل الكتب السابقة والصادرة من الامانة العامة لمجلس الوزراء بخصوص تسهيل النقل والتنسيب والاستضافة للطلاب والموظفين وخاصةفي قطاع التربية والصحة استثناءا من التعليمات .
    ثانيا : متطلبات امنية -

    تشكيل لجنة لمتابعة مصير المخطوفات والمخطوفين الايزيديين والذين لم يتسنى العثور عليهم بالرغم من تحرير جميع محافظات العراق .
    متابعة نتائج التحقيقيات المتعلقة باستهداف عدد من المسيحيين والصابئة المندائيين في بغداد ومعرفة اسباب ودوافع الجرائم المذكورة .
    رفع مخلفات العمليات العسكرية والالغام والعبوات الناسفة من الكنائس ودور العبادة في الموصل وعدم استخدامها كأماكن لرمي الانقاض .
    توحيد عمل الجهات الامنية الموجودة في قضاء تلكيف لتسهيل اجراءات قيام المنظمات الانسانية باستحصال الموافقات للقيام بواجباتها .
    تفعيل عمل لجنة الامر الديواني رقم ( 26 س ) لسنة 2018 المشكلة بموجب توجيه السيد رئيس مجلس الوزراء بخصوص حالات التجاوز على عقارات الدولة ودور المواطنيين في محافظة نينوى وخاصة في قضائي تلكيف والموصل .
    فتح الطريق بين ( قضاء تلكيف وقرية باطنايا ) من جهة ومناطق( باقوفا وتلسقف والقوش والقرى الاخرى ) .
    فتح الطريق بين ناحية بعشيقة مع دير مار متي والقرى المجاورة للدير .
    يتطلب ان تكون المهام الامنية داخل قضاء سنجار وداخل مجمعات سكن الايزيديين من مهام الشرطة الاتحادية والشرطة المحلية .
    دمج المقاتلين الايزيديين في القوات الامنية العراقية .
    اخلاء مناطق المجمعات السكنية في سنجار ومناطق المقابر الجماعية من مخلفات الالغام والعبوات الناسفة .
    ثالثا : متطلبات اجتماعية وانسانية -

    تقديم الدعم والاسناد من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الى الايتام الايزيديين من جراء نتائج احتلال عصابات داعش الارهابية قضاء سنجار وشمولهم ضمن برنامج الرعاية الاجتماعية .
    يتطلب زيادة اعداد المشمولين من المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين والشبك في برنامج الرعاية الاجتماعية مع ضرورة ان تشمل الموافقات جميع المحافظات .
    متابعة وزارة الهجرة والمهجرين في صرف مبالغ المنحة المالية للناجيات الايزيديات.
    متابعة تخصيص مبالغ للعوائل النازحة والتي يتم عودتها الى مناطقها .
    تم توثيق ( 67 ) مقبرة جماعية في جنوب وشمال قضاء سنجار وفي قضاء تلعفر ايضا ، مما يتطلب قيام مؤسسة الشهداء بمتابعة واستكمال الموضوع وتوفير التخصيص المالي لذلك .
    فتح مكاتب سكرتارية من ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية تابع الى اللجنة الفرعية ومكاتب مؤسسة الشهداء في برطلة وتلكيف وبعشيقة والحمدانية وسنجار لتعويض المتضررين من جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية في محافظة نينوى .
    رابعا: متطلبات خدمية-

    متابعة تنفيذ مشاريع عائدة للديوان يتم تنفيذها من قبل الهيئة العامة للمباني تتمثل في انشاء مقر البطريركية الكلدانية في بغداد ومشروع مندا الديوانية للصابئة المندائيين ومشروع انشاء المعهد اللاهوتي في دير مار متي ( بعشيقة ) ومشروع انشاء دار الضيافة لدير السيدة في القوش .
    استبدال الغرض من تخصيص عقارات تم شراءها من قبل الديوان مقابل بدل مالي ، لغرض استثمارها وفق قانون بيع وايجار اموال الدولة رقم ( 21 ) المعدل ليتسنى للديوان الحصول على ايرادات مالية لتقديم الخدمات الى دور العبادة .
    قيام وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة بمعالجة موضوع مياه الشرب في مناطق تلسقف وباقوفا ومجمعات سكن الايزيديين في قضاء سنجار وصيانة شبكة المياه القديمة في قرية الشرفية ومقترح حفر ابار ارتوازية مجهزة بمولدات كهربائية في مجمع الرسالة / القوش وتجهيز مشروع السلامية بمضخات وسيارات خدمية وحوضية مع ضرورة تنفيذ مشروع ماء خاص بناحية بعشيقة بسبب شحة المياه الواصلة من مشروع السلامية ودعم مديريات البلديات بالاليات والمعدات.
    تمليك ارض التعميذ الواقع في جزيرة الاعراس السياحية في بغداد للصابئة المندائيين وتخصيص قطعة ارض لهم في محافظة واسط قرب النهر لاجراء الطقوس الدينية وبناء مندى وشراء قطعة ارض 5 دونم في محافظة الديوانية ايضا ، مع تخصيص قطعة ارض للديوان في محافظة البصرة بدلا من قطع اراضي مخصصة سابقا ومتجاوز عليها .
    احالة اعمال تبليط الطرق وانجازها قبل حلول فصل الشتاء القادم في مناطق قرقوش وبرطلة .
    تاهيلالمدارسالتي لم يتم اجراء الصيانة والترميم لها مع امكانية تعيين المحاضرين المجانيين في محافظة نينوى لسد النقص الحاصل بالكادرالتربوي .
    معالجة تذبذب التيار الكهربائي وانخفاض فولتية الكهرباء في تلسقف وباقوفا وحل موضوع ارسال رواتب موظفي الصيانة بانتظام في ناحية القوش و متابعة احتياجات توزيع كهرباء الحمدانية واعطاء اولوية في تجهيز هذه المناطق .
    متابعة الدعوى المرقمة ( 282 / ب / 2018 ) المقامة من قبل رئيس الديوان لدى محكمة بداءة الكرادة ضد وزير الكهرباء لعدم تنفيذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم ( 124 ) لسنة 1970 النافذ والذي نص على ( اعفاء الكنائس المسيحية والبيع اليهودية من اجور الماء والكهرباء ) .
    تأهيل المستوصفات الصحية في مناطق سهل نينوى ولكون ان الكادر يعمل في مواقع بديلة وبدون اجهزة طبية مع شحة الادوية .
    المباشرة باعمال صيانة وترميم الموقع الرئيسي لجامعة الحمدانية والتي لا تزال تعمل في مواقع بديلة مع مقترح توفير اقسام داخلية في مناطق سهل نينوى للطلاب المسيحيين والايزيديين والشبك في جامعات الموصل لتسهيل تنقلهم والاستمرار في الدوام الجامعي .


    تخصيص جزء من مبالغ المنح والمساعدات المستلمة من قبل صندوق اعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية لاعادة اعمار المؤسسات التعليمية والصحية والاجتماعية المرتبطة بالديوان في محافظة نينوى والتي تمثل حاجة اساسية لتقديم الدعم والمساعدة للعوائل العائدة الى مناطقهم والى مؤسسات الايتام والناجيات ودور العجزة وغيرها .









    التعديل الأخير تم بواسطة bahzani4 ; 05-06-2018 الساعة 22:53

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك