من يدفع الثمن؟
شاركنا برأيك في التحليل الاستراتيجي لهذا المنعطف التاريخي.
🔴 “بركان عسلوية وحريق الجوار” | التصعيد الإسرائيلي في قلب حقول الغاز الإيرانية يضع أمن الطاقة العالمي على المحك.. من يدفع الثمن ومن يكتب سيناريو الكارثة؟ 🔴
⛔️ لم تكن ضربة منشآت الغاز في عسلوية (حقل بارس الجنوبي) مجرد عملية عسكرية عابرة، بل كانت “هزة أرضية” سياسية ضربت ارتداداتها عواصم الخليج وأنقرة وبغداد. ومع تعالي أصوات الاستنكار من (مسقط والدوحة وأبوظبي)، وتبرؤ واشنطن من “التهور الإسرائيلي”، يجد العالم نفسه أمام معضلة كبرى: هل نحن أمام “أزمة طاقة” جماعية؟
⛔️ نفتح معكم باب التحليل.. إليكم 4 أسئلة جوهرية للمناقشة:
1️⃣ من المسؤول الفعلي عن “انفجار” أزمة الطاقة الحالية؟ هل هي إسرائيل التي “تجاوزت الخطوط الحمراء” بضرب الحقول؟ أم واشنطن التي منحت الغطاء الجوي والسياسي ثم “تنصلت” لاحقاً؟ أم طهران التي حولت منشآت الطاقة إلى “أوراق ضغط” عسكرية؟
2️⃣ لماذا تدفع دول الخليج ثمناً لحرب “لم تطلبها”؟ كيف تجد عواصم الخليج نفسها اليوم مضطرة للدفاع عن أمن منشآتها ضد “انتقام إيراني” متوقع، بسبب مغامرة إسرائيلية لم يتم التنسيق فيها مع حلفاء واشنطن في المنطقة؟
3️⃣ هل “التنصل الأمريكي” (عبر CNN) حقيقي أم مناورة؟ هل تعمدت إدارة ترامب إظهار إسرائيل كـ “فاعل وحيد” لامتصاص الغضبة الخليجية وحماية قواعدها، أم أن نتنياهو خرج فعلياً عن السيطرة الأمريكية لجر المنطقة لمواجهة شاملة؟
4️⃣ ما هو مصير “العراق وتركيا” في ظل انقطاع الغاز؟ مع توقف الإمدادات من عسلوية، كيف ستواجه بغداد وأنقرة “شتاءً طاقياً” مظلماً؟ وهل سيؤدي ذلك لضغوط شعبية واقتصادية تغير خارطة التحالفات الحالية؟
⛔️ شاركونا تحليلاتكم في التعليقات.. أي من هذه الأسئلة تراه الأكثر خطورة على مستقبلنا في الأيام القادمة ؟؟؟
Point

