طهران تضع واشنطن أمام خيارين
🛑 وجه رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، إنذاراً نهائياً للإدارة الأمريكية، مؤكداً ألا بديل عن قبول وثيقة النقاط الـ 14 الإيرانية لإنهاء الحرب، ومحذراً من أن استمرار المماطلة لن يسفر إلا عن سلسلة من الإخفاقات وفاتورة دمار ستطحن دافعي الضرائب الأمريكيين
📌 ماذا تتضمن وثيقة الحسم الإيرانية؟
1️⃣ إنهاء الحرب دائمًا: وقف العمليات العسكرية على كافة الجبهات، بما فيها لبنان، ورفض فكرة تمديد الهدنة المؤقتة
2️⃣ ممر هرمز الجديد: فرض آلية إدارة جديدة لمضيق هرمز (شريان الطاقة العالمي) تضمن السيادة الإيرانية
3️⃣ الانسحاب الشامل: رحيل كافة القوات الأمريكية من محيط إيران وفك الحصار البحري فوراً
4️⃣ مهلة الـ 30 يوماً: جدول زمني صارم لحل كافة القضايا العالقة ورفع العقوبات والإفراج عن الأصول المجمدة
5️⃣ الملف النووي “مؤجل”: إيران ترفض نقاش السلاح النووي إلا في مرحلة ثانية، بعد تنفيذ كافة الشروط أعلاه
📌 بينما يصر الرئيس ترامب على رفض المقترحقائلاً إن إيران “لم تدفع الثمن الكافي بعد”، كشفت تقارير البنتاغون عن أرقام زلزلت الداخل الأمريكي؛ حيث كلفت الحرب واشنطن ما بين 25 إلى 50 مليار دولار خلال شهور قليلة فقط، مع تحذيرات من أن تكلفة إعادة بناء القواعد المدمرة قد تقفز بالرقم إلى الضعف (100 مليار دولار)!
⛔ هل يرضخ ترامب لشروط طهران الـ 14 لإنقاذ الاقتصاد الأمريكي من النزيف؟ أم أن عبارة “إيران لم تدفع الثمن الكافي” هي إعلان عن جولة دمار شاملة قادمة؟

