Homeاخبار عامةمقابلة موقع "المونيتور الأمريكي" مع قائد قوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي

مقابلة موقع “المونيتور الأمريكي” مع قائد قوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي

⭕️ المونيتور: عُرضت عليكم عدة مناصب من قبل #الحكومة_السورية لكنكم لم تقبلوها لماذا…؟

⭕️ عبدي: كما قلت تركيزنا الأساسي هو إنجاز عملية الاندماج
والسبب الثاني أن أولويتنا الأخرى هي تعزيز #الوحدة_الكردية.

⭕️ المونيتور: هل تقصدون #المجلس_الوطني_الكردي…؟

⭕️ عبدي: معهم ومع أطراف أخرى أيضاً.

⭕️ المونيتور: أفهم أنكم اقترحتم منح المجلس الوطني الكردي مقعدين من أصل أربعة مخصصة للأكراد في #انتخابات_البرلمان عن الحسكة وقد وافق المجلس.

⭕️ عبدي: نحن نعمل على تحقيق توافق في هذا الشأن.

⭕️ المونيتور: هل صحيح أنكم بصدد تأسيس حزب سياسي جديد…؟

⭕️ عبدي: لا هذا مطلب يأتي من الناس ونحن نقوم بتقييمه لهذا السبب لكنه ليس من أولوياتنا الآن.

⭕️ المونيتور: لنعد إلى موضوع الاندماج الحكومة لا تقبل بإدماج #وحدات_حماية_المرأة (#YPJ) كما أن مسألة الاعتراف بالشهادات الدراسية لم تشهد تقدماً ما الخطوات العملية التي اتخذتها دمشق خلال هذه الأشهر…؟

⭕️ عبدي: عملية دمج القوات العسكرية تسير وفق الخطة اتفقنا على تشكيل أربعة ألوية عسكرية من #قوات_سوريا_الديمقراطية بقيادة قادتها وقد تم تقريباً الانتهاء من تشكيل هذه الألوية والاعتراف بها رسمياً.

⭕️ تحمل هذه الألوية تسميات جديدة ضمن #الجيش_السوري لكنها تتكون بالكامل من مقاتـ.ـلي قوات سوريا الديمقراطية على سبيل المثال اللواء الخاص بكوباني منتشر في #كوباني ويتبع فرقة مقرها #حلب.

⭕️ وهناك ثلاثة ألوية أخرى في #منطقة_الجزيرة: واحد في #ديريك وآخر في #الحسكة والثالث في #القامشلو. ويشرف #جيا_كوباني على جميع ألوية الجزيرة.

⭕️ المونيتور: هل ما زالت قوات سوريا الديمقراطية موجودة..؟

⭕️ عبدي: نعم حتى اكتمال عملية الاندماج ستستمر قوات سوريا الديمقراطية في الوجود لم يتم حلّها.

⭕️ المونيتور: وبعد ذلك؟

⭕️ عبدي: نعم، سيتم حلها.

⭕️ المونيتور: ما سيكون منصبكم حينها..؟

⭕️ عبدي: سؤال جيد [يضحك]. سأبقى بين شعبنا وسنركز على تنظيم المجتمع ومن الطبيعي أن تتشكل تنظيمات جديدة.

⭕️ المونيتور: ماذا عن التعليم…؟

⭕️ عبدي: صحيح أن التنفيذ تأخر، لكننا توصلنا الآن إلى اتفاق نهائي سيدخل حيز التنفيذ خلال أيام. بموجبه، سيحصل الطلاب الذين يدرسون وفق مناهج #الإدارة_الذاتية على شهادات معترف بها من الدولة السورية كما سيتم الاعتراف بجميع الشهادات السابقة.

⭕️ المونيتور: ماذا سيحدث بعد العام الدراسي القادم…؟

⭕️ عبدي: تم تشكيل لجنة مشتركة لمناقشة هذا الموضوع. مطلبنا الأساسي هو أن يكون التعليم في المناطق الكردية باللغة الكردية، مع تطبيق المنهاج الوطني مترجماً إلى الكردية.

⭕️ المونيتور: ماذا عن تعيين كوادر من طرفكم في الحكومة…؟

⭕️عبدي: هذا من النقاط التي ننتقد دمشق عليها قدمنا أكثر من 20 اسماً ولم نتلقَّ رداً حتى الآن.

⭕️ المونيتور: هل كنتم تتوقعون تعيين بعضهم بعد التعديل الوزاري…؟

⭕️ عبدي: نعم، ودمشق بحاجة لأن تكون أكثر شمولاً لجميع مكونات البلاد.

⭕️ المونيتور: ماذا عن الوضع المالي…؟

⭕️ عبدي: القوات المندمجة تتلقى رواتبها من الحكومة بينما تدفع الإدارة الذاتية رواتب باقي القوات.

⭕️ المونيتور: كيف تحصل الإدارة الذاتية على الإيرادات…؟

⭕️ عبدي: من الرسوم الحدودية والضرائب وبعض عائدات النفط.

⭕️ المونيتور: من يسيطر على حقول النفط الآن…؟

⭕️ عبدي: الدولة موجودة فيها، وشركتنا ما زالت تعمل، والمفاوضات مستمرة حول تقاسم الإنتاج. الحقول تعود للدولة السورية.

⭕️ المونيتور: كم عدد المسؤولين الحكوميين في مناطقكم…؟

⭕️ عبدي : لا أملك أرقاماً دقيقة، لكنهم بالعشرات.

⭕️ المونيتور: كيف علاقتكم بالرئيس الشرع…؟

⭕️ عبدي: نريد الشيء نفسه: نجاح عملية الاندماج.

⭕️ المونيتور: هل سیزور مناطقكم…؟

⭕️ عبدي: دعوناه سابقاً وسنجدد الدعوة بعد اكتمال الاندماج.

 

الاشتراك
نبّهني عن
0 Comments
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويت

Most Popular