تأملات ايزيدية
١
الاعتذار وحده لا يكفي ..
دون أدنى شك ان كلمة السيد رئيس مجلس النواب محمود المشهداني التي القاها خلال مؤتمر :
” اليوم الإسلامي لمناهضة العنف ضد المرأة ”
كانت مؤثرة واعتذاره محل تقدير المجتمع الايزيدي، حينما قال :
” أقف موقفا طويلا باكيا داميا أمام بناتنا الايزيديات، فليس لدينا عذر أمامهن لأننا لم نحمهن بسبب عظم المؤامرة التي حلت عليهن وعلى العراق “.
وأضاف :
” لن نسامح أنفسنا حتى يستسمحهن من له مسؤولية على ما تعرضن له “.
هنا اقول :
سيدي الرئيس شكرا على كلمتك المؤثرة وموقفك النبيل لكن اتسائل هل الاعتذار وحده يكفي الان ..؟!.
ابدا.. الاعتذار موقف مشرف لكن أبناء الديانة الايزيدية يتأملون من الحكومة والبرلمان في العراق موقف أكثر حزم، خاصة نحن الان نعيش مرحلة ما بعد حكم عصابات ارهابي داعش (مجرمي العصر) منذ سنوات خلت.
لذا كان من المفترض من جنابكم الكريم المطالبة من جهات ذات العلاقة بمحو أثار ما خلفه أصحاب النهج القذر في مناطق الايزيديين اولا والقضاء على فكرهم العفن ومنع نموه وانتشاره في عموم المنطقة عبر تشريعات برلمانكم الموقر ..
٢
برلماني ايزيدي..
اتصلت به عند الساعة الحادية عشر صباحا يوم الاثنين (٢٠١٢/١٢/٢٧) مضطرا حيث كانت الحالة تتطلب التدخل، معاملتي في احدى وزارات العاصمة بغداد كانت واقفة من غير سبب وبحاجة لدفعة وواسطة بسيطة، مجرد روتين إداري لا اكثر، لكن للأسف، لم يرد.
قلت مع نفسي (ربما يكون السيد مشغولا او في اجتماع رسمي.. حالة اعتيادية جدا.. ).
لذا أرسلت له السطر التالي :
(في حالة قراءة الرسالة هذه ارجو الجواب..رجاءا.. ).
اليوم تذكرت الاتصال والرسالة والموضوع بعد مرور سنوات طوال، في ظهيرة يوم الاحد وعند الساعة (٣:١٦) المصادف (٢٠٢٥/٨/٣).
وصلتني الرسالة التالية :
” آسف جدا.. لقد ضاعت منذ مدة موبايلي الخاص بهذا الرقم وكنت استعمل رقم اخر.. تفاجئت اليوم وانا أرى الموبايل الضائع في يد ابني الصغير، اتفضل (استاذ…) انا بالخدمة.. “.
هنا اقول ..
الموضوع لا يقبل الشك او المناقشة ان السيد البرلماني بحاجة إلى موبايله ذاك من جديد بعد ورود اسمه ضمن قائمة المرشحين لانتخابات البرلمانية القادمة خريف هذا العام (الدورة السادسة).
٣
شنگالا ئەڤ یازدە سالن ئاوارە و
چەند پەیڤەک…
مخابن ڤا یازدە سال دەرباز بوون هێ بتریا نیڤا خەلکێ مە یێ ئێزدی (شنگالی) دبن خیڤەتێت کەمپا دا ژیانا خوە دبۆرینن، دوەختەکی دا ئەڤە هەشت سال بۆرین سەرانسەری خاکا وەلاتێ عیراقێ ب هەرێما کوردستانێ ڤە هاتیە رزگارکرن ژ دەستێ چەتە وچەکدارێت تیرۆریست یێت داعش وگروپێت دن یێت توندڕەو وتاوانبار، ل هێرە پرسیارەک تێت پێش :
چما تنێ شنگال وشنگالی مانە ئاوارە..!?
چما تنێ شنگال وشنگالی مانە بێ خزمەتگوزاری، دەڤەرا وان بیێ ئێمناهی.. بیێ ئاڤەدانی..!?.
گەلۆ هەر هن لایەن هەنە چ ناڤخۆی یان دەرەکی سوودمەند ژ ڤێ رەوشا خراب یا ئاوەرەیان سەرانسەری ڤان یازدە سالان ..!?.
نە دوورە بەرژەوەندیا وان دخوازت ئاوارەبوون بۆ دەمەکی درێژ تر بمینت..?!.
تشتێ سەیر دڤێ هەڤبەندیێ دا، بێ دەنگی وبێ هەلوێستیا هەر دوو حکومەتان (ناڤەند وهەرێمێ) بەرامبەر ڤێ کەیسێ، مانێ ڤێ پرسگرێکێ وبەردەوامیا ڤێ رەوشا خراب ودژوار وژیانا پڕی نەهامەتی یا ئاوارەبوونێ بێی کو پێنگاڤەک کرداری پاڤێن بەرەڤ ڤەگەران وان ئاوارەیان بۆ جهووارێت باڤ وکالا وگەریان ل چارەسەریەکا گونجای بۆ رەوشا وان ب داوی ئینانا ژیانێ ل ژێر چادر وخیڤەتگەهان.
هۆسانێ، د ئەنجامدا متمانە وباوەریا هاولاتیێ ئێزدی وئاوارەیێت شنگالی لاواز دبە، شونا هندێ دەستێ هاریکاریێ بۆ وان بێت درێژ کرن وبێنە قەرەبوکرن وپووتە بێتە دان ب دەڤەرێت وان وخزمەتگوزاری بێن پێشکێشکرن، بەردەوامیا مانا رەوشا ئاوارەبوونێ یە، ل داویێ ژی بەرەب پاشەرۆژەکا نە دیار.. هەر چەند ڕاستییەکە تالە، دڤێت ئەم بینن زمان وئاماژێ پێبدەین.. تازە نائێ ڤەشارتن، مخابن مە ئێزدی وشنگالیان چارەنڤیس بو ئاوارەبوونا بێ داوی..

