بيان صحفي
نرفض تقديم حلول جزئية لإدارة سنجار وناحية الشمال من دون العودة إلينا، بصفتنا ممثلي الشعب الإيزيدي وأهالي سنجار، إذ إن أي حل إداري ينبغي أن يمر عبر تفاهمات سياسية نكون نحن جزءًا رئيسيًا فيها، كوننا نمثل اليوم الكتلة السياسية الأكبر في المنطقة، وعلى المستوى الإيزيدي.
إن الإقدام على نقل مکان عمل مدير ناحية الشمال وقائمقام سنجار بالوكالة، مع بالغ احترامنا لشخصه الكريم، إلى سنجار بعد غياب دام (11) عامًا، وفي خطوة غامضة، من دون تفاهم سياسي وتسوية تنتهي بتعيين قائمقام دائم ومدير أصيل لناحية الشمال من شأنه أن يفاقم الأزمة. فإذا كانت الناحية والقضاء قد انتظرا كل هذه السنوات، فبإمكانهما أن ينتظرا ستة أشهر أخرى للوصول إلى تسوية عادلة ومستدامة.
إن مطالبنا ، ومطالب الأغلبية الإيزيدية واضحة وصريحة، وهي اختيار شخصيتين إيزيديتين مستقلتين ومقبولتين من أهالي المنطقة، يتم التوافق عليهما بين الأطراف السياسية، عبر التفاوض لا الفرض.
ومنذ أشهر، ونحن نتابع ملف إدارة سنجار ونواحيها عن كثب، وهناك حلول قريبة ومقبولة من الجميع مبدئيًا، ونرغب في الاستمرار بهذا المسار من أجل معالجة القضية معالجة جذرية ودائمة…
النائب مراد إسماعيل – رئيس كتلة تحالف القضية الايزيدية

