السبت, سبتمبر 28, 2024
Homeاراءشؤون وشجون ايزيدية : عزيز شمو الياس

شؤون وشجون ايزيدية : عزيز شمو الياس

تأملات ايزيدية

١
(قوربان) الايزيدي

الغريب ان من بين جميع الأعياد والمناسبات الدينية الخاصة بأبناء الديانة الايزيدية المعتمدة على التقويم الشرقي الخاص بالايزيديين وجود مناسبتين دينيتين تحددهما أحوال القمر وعمره (التقويم القمري)، المناسبتان او العيدان هما (شەڤ بەرات) و(جەژنا قوربانێ) المقدستان عند كلا من الايزيديين والمسلمين والاغرب وجود حساب فلكي خاص بالايزيديين لمعرفة أحوال القمر وعمره وتحديد ايام هاتين المناسبتين القمريتين الوحيدتين ايضا حسب طريقة واسلوب (الاساس) في (التقويم الشرقي) الايزيدي (الأساس في هذه السنة عدد٢٠) يضاف عليه بعد سنة عدد (١١) وبطرح (عدد ٣٠) عند تجاوزه الرقم النهائي بجمع ثلاث (الأساس – الثابت مضافا اليه تسلسل الشهر في السنة وعدد الايام ذلك الشهر) علما ان بداية السنة الفلكية عند الايزيديين او (حسابدارێت ئێزدیا) يبدا يوم (١٤ اذار) من كل عام.
هنا نؤكد ان امر دقة الحساب الايزيدي (التقويم الشرقي المعتمد) لم يأتي صدفة او اعتباطا بل جاءت نتيجة حساب رياضي دقيق من فكر وتحليل ومعرفة جيدة بالظواهر الطبيعية خاصة أوضاع القمر وحركة النجوم وهذا هو السر الكامن في فطرية الفكر الحي والإيمان بالمنطق عند اجدادنا الايزيديين الاوائل حيث البساطة وَالمعلومات المتواضعة عن علم الفلك والتنجيم (حسابداری) التي لا تقدر بثمن.
بقي ان اقول..ظهرت فكرة التوحيد عند الإنسان بداية (وحدانية الخالق عزوجل) في فترة ظهور (ابراهيم الخليل) اي قبل أكثر من ثلاث الاف سنة (الف عام قبل الميلاد) ويرجع اليه عيد (قوربان) وذلك وفاءا لوعد قد قطعه على نفسه، التضحية باعز ما يملك (قوربان) ا للرب قبل ظهور وانتشار الاديان الثلاثة (اليهودية – المسيحية – الاسلام) بفترات زمنية مختلفة وبما انه نعتقد الديانة الايزيدية كانت (تقديس الظواهر الطبيعية) وعبادة الخالق (خۆدا) كانت سائدة منذ السلالات البشرية الأولى في ارض الحضارة (ميزوبوتاميا) لذا ومن منطلق الاعتقاد الايزيدي وتاريخه العريق وميثولوجيته المتوراثة ان عيد (قوربان) عيد قديم قدم الايزيدياتي ويعود لبدايات ظهور حضارة الإنسان الأول ولا يزال مع علمنا اليقين ان ما يجري في هذا العيد سنويا من مراسيم دينية خاصة بنا كايزيديين في معبد لالش المقدس لا تشبه طقوس ومراسيم اية ديانة أخرى خاصة اتباع الديانات الابراهيمية الثلاث ..

٢

الفهم الخاطيء

اطلاقا.. ليس لي مشلكة مع الانترنت واستخداماته وسبيلنا الوحيد نحن أبناء الديانة الايزيدية كغيرنا من الامم والشعوب اللحاق بالركب العلمي والحضاري والتمتع بالقيم الإنسانية النبيلة عبر ما ينتجه هذه التقنية المعاصرة من اختراعات مذهلة في خدمة الإنسان وتسهيل أمره والتمتع بالحياة الحرة السعيدة، نعم لي ثقة كاملة بالكومبيوتر وخدماته الكثيرة (كونه اخر إبداعات البشر) لكن.. هنا أكرر واقول لكن واؤكد ان كلما في المسألة عدم ثقتي بقدرات ونيات قسم كبير من المستخدمين له خاصة (المتنفذين) الذين يدخلون البيانات وتوثيق المعلومات والجهاز المسكين لا حول له ولا قوة حيث يتعامل النظام (الجهاز مرغما) مع تلك البيانات ويتفاعل مع المعلومات المغذية (الخاطئة) من جهلة وسذج لمواساة نفسياتهم المريضة واشباع رغباتهم الشاذة والإنترنت والكوميوتر بريئان مما يحدث ويبث عبرهما من خطايا وفضائح، من تحرير وتصميم باستخدام المونتاج، ومعالجات صوتية عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، كنماذج جديرة الإشارة إليها، هذا ما أود التحدث عنه.. وأسفاه من تزييف الحقيقة، انها الكارثة حقا..

٣

کریڤ

نزانم چ جۆر برایینە، یێت حەیا نها خوارنا ماستێ ئێزدیان ل جەم وان حەرامە، خۆ هیکێن مریشکێت ئێزدیان نا بە بێن فرۆشتن ل بازاڕ وسوکا وان، سەربڕا ئێزدی دکوژت ناڤلێکرینە دەستکوژ حەرامە بێ خوارن، هێ نابە کرێکارێک ئێزدی ل خورانگەها باژێرکێت کوردستانێ (ب تایبەت باژێرێت دەڤەرێت ئێزدی لێ دنێزیک یان لێ دنیشتەجێ) کاربکەن ژبەرکو ب دیتنا وان (ئێزدی) چەپەل وپیسە، گەلۆ ئەڤ چەند ڕەوایە، ئەڤ برایینی چ رەنگ وجۆرە ..?!..
هۆسانێ پڕ زەحمەتە ئیرۆ ئەم بکارن بێژن نەتەوا کورد ئێکە وتەڤ کورد برانە. براتی ل جەم وان ئەون یێت (من اتبع الهدى) وبەس، ئێت دی گاورن، بێ دینن.. کافر.
كارەسات ئەوە جانگۆریێت ئێزدی یێت گیانێ خۆ یێ پیرۆز قوربانی ئاخا کوردستانێ کڕین ب دیتنا وان نابە ناڤێ شەهید ل وان بێ دانین ژبەرکو (شەهادەت تنێ بۆ وانە یێت – شەهادەتا بسرمانیا خۆ داین) ئانکو جانگۆری نە بسرمان بەری شەهید بە ئێکەم جار دڤێ بسرمانیا خۆ راگەهینت هەتا بێت هەژمار ژ ڕێز وپلا شەهیدان..!!.
نە تەنزە ئەز دێ بۆ دبێژم.. باوەرکەن ژ خودێ بەری هەیامەکێ ب سەرێ من هات، من د گۆتە کەسەکی کو ئەڤە بترە ژ پازدە سالان ئەم ل ئێک بەڕێوەبەرایەتیێ فەرمانبەرن، من دگۆتێ برا. وی ژ من دخوەست ئێدی نەبێژمێ برا!!
من دگۆتێ : بۆچی?
وی دگۆت : ئون ئێزدی کریڤن نابە بێژن مێرێ بسرمان برا…!!!.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular