تأملات ايزيدية
١
بدون عنوان
تطورات جديدة واخبار عراقية وكوردستانية متسارعة طغت على المشهد (الراهن الايزيدي) لاثارة المزيد من الرد ورد الفعل والنقاش العقيم عن اخر اخبار الأمراء الايزيديين الجدد وتؤجل حلقات المسلسل التي لم ينتهي بعد، فرغم الصمت المطبق إعلاميا على الاقل منذ ما يقرب من شهر أو اكثر الا ان الجهود متواصلة بين المتصارعين لبسط النفوذ والتأثير على جهات مصادر القرار من القوي العراقية والكوردستانية المتنفذة ومحاولة كسب (مجرد) دعم وتاييد معنوي منهم.
في الفصل الاخير، الصراع اخذ منحا اخر حيث اعلن قبل فترة ليست ببعيدة ايزيدي اخر (خارج الاسرة الاميرية) نفسه (اميرا) على أبناء الديانة الايزيدية في بغداد العاصمة، هنا أود طرح سؤال واقتراح رغم معلوماتي المتواضعة عن الغاية والهدف من ذلك التنصيب وفيما اذا كان هناك طرفا قد شجعه على القيام بهذه الخطوة الفاشلة والغير مدروسة سلفا ام لا..؟.
السؤال :
هل من الجائز للايزيديين (من العامة) الترشح والمنافسة لتولي منصب الأمير مستقبلا..؟!.
أما الاقتراح:
للذين يرغبون أداء دور ومهمة قيادة الايزيديين من ابناء الجاليات الايزيدية في المهجر (المانيا-ارمينيا-جورجيا-سوريا-تركيا-روسيا- أستراليا وبقية بلدان العالم حيث لا تخلو بقعة ودولة على وجه البسيطة حاليا من تواجد الايزيديين) تحت اي عنوان وأسم (أمير – زعيم – رئيس- ممثل عن الايزيديين – منسق لشؤون الايزيدية .. الى آخره من التسميات او الالقاب).
اقول، كي يكون امر تنصيبكم لأداء المهمة الجديدة والدور القادم ذا نفع وأهمية لابناء الديانة الايزيدية حاولوا الاعلان عنها في البلدان التي منحتكم الاقامة الدائمة فيها، فمن ناحية هنا في جمهورية العراق الاتحادية وفي (اقليم كوردستان /العراق) على حد السواء ازدحام شديد (امراء ورؤوساء وممثلين على أحوال وشؤون هذه الديانة المنكوبة)، نعم هنا أصبحت الاوضاع لا تحتمل، سادة وشخصيات عديدة تعد نفسها الممثلة الشرعية عن شؤون وشجون هذه الديانة، منهم من أعلن عن نفسه علنا واخرين يمارسون الأدوار من خلف الستار وبصمت لذا فمن الصعب عليكم (يا سادة يا كرام أمراء الايزيدية الجدد) حصول فرصة أداء هذه المسؤولية خاصة وانتم لا تملكون أبسط المعلومات عن الايزيديين هنا وتجهلون اهمية وجود معبدنا المقدس (لالش) قبلة الايزيديين في العالم اجمع من الأحداث في المنطقة عموما والاستفادة من دورها الحيوي في نظر المجتمع الدولي ونظام العالمي الجديد حيث عنوانه حرية المعتقد وحماية الاقليات القومية والدينية والحفاظ على وجودها في ارض الاباء والاجداد وضمان حقوقها ومن ناحية أخرى انها فرصة جيدة لكم يا سادة يا كرام المحسوبين ضمن خانة ال(مسؤولين وامراء جدد) على مقدرات أبناء هذه الديانة التي تنتظر المنقذ منذ عقود من الزمن عليكم استغلالها لاثبات مدى تاثيركم والفعالية التي تتمتعون بها بين أبناء جلدتكم الايزيديين (الجاليات الايزيدية) في المهجر، وبالنسبة لنا كأيزيديين من اتباع معبد لالش المقدس في الإقليم والعراق عموما حتما سنتابع اخباركم وادوار اماراتكم وسنتعرف على مدى حكمتكم في تحمل المسؤوليات وما تملكونه من الحلول الناجعة خاصة عند الأزمات وحالات الطواريء ومدى نزهاتكم من مسالة الأموال التي تجمع باسم الدين من الخيرات والصدقات (فتۆ) المزارات والاماكن الدينية والية صرفها وكيفية الاستفادة منها في خدمة العام الايزيدي.
بقي ان اقول يا سادة ياکرام من الأمراء والمسؤولين من ممثلي الايزيدية القديمين والجدد، نحن (ايزيديي العراق والاقليم) بأنتظار أعمالكم ومواقفكم ومدى مراعاتكم لدفاع عن مصالح أبناء جلدتكم اما الأقوال البراقة المنتهية الصلاحية والوعود المعسولة المجربة سلفا، غير مهمة كونها كذب ونفاق ..
٢
الاغا والخانم
من العادات الاجتماعية الحسنة في إيران حسب ما سمعت من أناس كثيرين عاشوا هناك لسنين وعاشروا مواطنيها الحياة اليومية في البلدات والقرى والمدن أنهم يسمون أو ينادون الرجل أيا كان مرتبه او هيئته ب (اغا) قبل ذكر اسمه وينادون النسوة أية كانت مرتبها الاجتماعي ب (خانم) عكس عندنا فقليل منا ينادي المقابل (الغرباء خاصة) بالسيد والأنثى السيدة ..
في الثمانينات من القرن الماضي صادف احد الهاربين من اتون حرب الثمان سنوات (القادسية المجنونة) مع الجارة جمهورية إيران الإسلامية المكوث فيها مع عائلته والعيش هناك لسنوات، ومع الانفتاح الذي حصل في الوضع السياسي العراقي بعد حرب الخليج الثانية (غزو دولة الكويت) واثارها المدمرة للشعب والوطن عاد غالبية المهجرين والمغتربين الوطن.
ذات مساء زار مجموعة من الاقارب السيد(…) بيته للاطمئنان على اوضاعه ومعرفة اخبار أسرته، تحدث السيد عن تلك الأيام التي قضاها في بلد الجار وبعض ذكرياته قائلا:
‘ تصوروا يا جماعة الخير.. كما ترون انا الإنسان المتواضع والفقير الذي لم ولا يبالي لأمري أحدا، المهمل دوما، الغير مقدر بحالي هنا بين اهلي واقاربي ومعارفي في وطني يوما، هناك في الغربة منذ اول يوم مكوثي البلدة (نغدة-كرمانشاه ايران) تم تنصيبي من قبل ألاهالي مرتبة ال(اغا) وقلدوا زوجتي لقب ال(خانم) ..!!’.
٣
شنگالی هێ ئاوارەنە
پشتی بۆرینا نێزیکی دەه سالان ژ فەرمانا تیرۆرستێت (داعش) ب سەرێ ئێزدیان ئینای ل 3 تەباخا سالا 2014، ب تایبەت هاولاتیێت سڤیل خەلکێ شنگال و دەور وبەر نە ژبەر چوو تنێ چونکە ناسنامە ئێزدی وبیر وباوەرێت ئێزدیاتی بوونێ، ب مخابنی هێ خەلکێ مە ل کەمپان ئاوارەنە، هێ بەهرا بتر ژ گوند وکۆمەلگەهێت شنگال ژ پاشماوێت مین وتەقەمەنیان نە هاتینە پاقژ کرن، هێ رەوشا ژیانەکە نۆرمەل وسورشتی بۆ خەلکێ نە هاتیە دەستەبەرکرن، دەڤەر ب گشتی ژ بێ خزمەتگوزاریێ دنالت، هاولاتی ل شنگال ودەوروبەر د رەوشەکە هنجی بێژی خراب دانە، دگەل هندێ ژی ڕاستییەک هەیە دڤێ ئەم ئاماژێ پێ بدەین ودان پێ بنێین ئەو ژی هەر خەلکێ شنگالە قوربانی نها وبەرێ و مخابن دبە ل پاشەڕۆژ، هەر ئەوە ئەرکێ ئاڤەدانی وپاراستنا شنگال ل ستۆیی دایە، هەر ئەوە دکارە گوند وکۆمەلگەهێت خۆ ئاڤەدان کەت و ب بت خوەیێ وان، راستە خەلکێ ور ودەڤەرا وان د رەوشەکە خراب دانە وپێتڤی دەستێ هاریکاریێ نە، پێتڤی پشتەڤانی وخزمەتگوزاریا نە، ب تایبەت خزمەتگوزاریێت فەر یێت ژیانێ مینا ئاڤ وکارەب وساخلەمیێ و رێگەوبان وخوێندگەهان وهتد..
ڕەوش خرابە راستە، بەلێ پا پرس ئیرۆ ئەوە گەلۆ ب مانا وان ل خیڤەتگەهان ول ئاوارەیێ دێ رەوشا وان بێ چارەسەر کرن..?
نەخێر.. کورمانج دبێژن کەس هنجی خودانی هەست ب ئێش وئازارا خۆ ناکەت ودەستێ خودانی دزانت کێدەرا خوەیی دخوریێت، فەرە قازانج بێ وەرگرتن ژ سەربۆرا هاولاتیێت ئێزدی خەلکێ باشیک وبحزانێ، هەلبەت ئەو ژی ئاوارەبوون مینا خەلکێ شنگال بەلێ پا دگەل رۆژێت ئێکێ ژ رزگارکرنا دەڤەرێت وان، ل پێشیێ وان جهێت پیرۆز (مەزار وقوبێت) بابچاک وخاسێت خۆ ئاڤاکرن ب هاریکاریا خێرخوازێت ئێزدیان وب ئمکاناتێت خۆمالی یێت کێم وپاشی ژی هەموو ڤەگەران جهووارێت باڤ وکالا وسوپاس بۆ خودێ دەڤەرا وان بتر ژ سالانێت بەری ئاوارەبوونی نها ئاڤەدانە ورەوشا وان ب گەلەکێ باشترە، لەورا ل هێرە ئەزێ دووبارە بێژم ڤەگەرانا وە (خەلکێ شنگال) بۆ گوند وکۆمەلگەهێت وە ل شنگال و دەور وبەر ئەرکەک ئایینی پیرۆزە هەر دڤێ بێ ئەنجامدان وچەند رۆژ زووتر بە باشترە بۆ وە وئێزدیاتیا وە، هەلبەت ئوون قەهرەمان وخۆ ڕاگرن، وە ب باوەرا خۆ یا پۆلایین هێز وتانک وزریپۆشێت چەتە وچەکدارێت تیرۆریستێت (داعش) تێکشکاندن وخەونا دەولەتا وان ژ ناڤبر، وە ب قوربانی دانا خۆ پیلانێت دوژمن ونەیاران بن گۆرکرن، ئوون هەژی ژیانەک ئازاد وسەرفەرازن..