الأربعاء, أكتوبر 30, 2024
Homeاراءشؤون وشجون ايزيدية :عزيز شمو الياس

شؤون وشجون ايزيدية :عزيز شمو الياس

 

تأملات ايزيدية
١

الايزيدي المتعب المهموم

ليست تهمة بحق احد بل حقيقة واقعة سمعتها من صديق مقرب رايته قبل ايام متعبا مهموما، سالته عن السبب، قال:
من المؤكد شاهدت مؤخرا او سمعت عن اخبار تخرج مجموعة من ضباط ايزيديين من كلا وزارتي الدفاع والداخلية العراقيين، جاوبته نعم وبكل سرور، كون مجمعتنا الايزيدي بحاجة ماسة الى خدمات هكذا كفاءات في دوائر الدولة المهمة، قاطعني الصديق :
فعلا انجاز مهم كما تفضلت، انا لا ادعي الأمر تم بجهودي الشخصية لكن على الاقل شاركت مع مجموعة من الأخوة أصحاب المصالح الاقتصادية والتجار الايزيديين في بغداد وذلك عن طريق العلاقات والاتصال مع جهات ذات علاقة لتنفيذ إجراءات قبول هذه المجموعة قبل سنوات والتي تخرجت مؤخرا، الكارثة ان أحدا في قمة الهرم الاجتماعي الايزيدي قد راجع المسؤولين في وزارتي الدفاع والداخلية العراقيين وبلغهم بعدم قبول اي ايزيدي اخر مستقبلا الى عن طريقهم باعتباره الممثل الشرعي على الأيزيدية.
المصيبة انه والكثيريين من أمثاله الذين يدعون التمثيل الشرعي لابناء الديانة الايزيدية (ربما) غير مهتمين بهكذا أمور تافهه من وجهة نظرهم، ولا يعلمون اصلا ان لكل مكون قومي وديني عراقي حصة في القبولات وحسب نسب معينة والا ماذا تعني تصرفهم الغير منطقي هذا..!!؟.
نعم، انه وغيره من امثاله يجهلون أبسط المعلومات عن هكذا اختصاصات معتبرة وفعاليتها حاضرا ومستقبلا ولا حتى علم بمواعيد فتح هذه الدورات المهمة للوجود الايزيدي في هذا البلد والدليل ما قام به من عمل مشين ..
نعم انها الطامة الكبرى، انهم غير مؤهلين لأداء ابسط المسؤوليات، حقيقة ان مهمتهم الرئيسية معارضة نشاطات الغير اذا لم تكن باساميهم واجهاض كل المحاولات التي تصب في مصلحة الايزيديون عموما اذا لم تكن عن طريقهم كونهم يعتبرون (الايزيدياتي) طابو خاص مسجل باسمهم..

٢

قانون الأحوال الشخصية

رغم الشكوك وعدم قناعتي التامة في مسالة قدرة موجة الانتقادات الصادرة عن مختلف ابناء المكونات في العراق والتأثير الفاعل لضغوطات المنظمات المجتمع المدني وأصحاب ذات الشأن التي اجبرت البرلمان العراقي على تاجيل مناقشة التعديل المرتقب للقانون ولو مؤقتا على رفض القانون الجديد جملة وتفصيلا رفضه بدلا من رفعه من أعمال جلسات مجلس النواب.
الأحوال المدنية الجديد القانون الاحوال الشخصية العراقي المعمول به منذ عام ١٩٥٩م.
حقا ان القانون المعمول به دولة العراق منذ عام ١٩٥٩م يعد بمصاف قانون الدول المتحضرة تجاه الاسرة والمجتمع وينسجم مع متطلبات الحياة الجديدة في الألفية الثالثة ويعد مبعثا يفتخر به العراقيين أينما وجدوا وهذا بحد ذاته دليل واضح على مدى رقي وتطور حضارة العراق وتاريخه الأجمل من حاضره.
بقي ان نقول ان القانون الجديد وبشهادة الخبراء في شؤون الاسرة والمجتمع يعدكارثة حقيقية كون يعود بنا نحن مكونات العراق جميعا الى عصر ما قبل الحضارة وذلك بسيطرة الفكر الطائفي المتطرف على مجمل مفاصل الحياة المدنية والتي لا تنسجم مع متطلبات الحياة المعاصرة في المجتمعات التي تسود فيها قيم الانسان ..

٣

پەرلەمانێ بێ ئێزدی..

هەلبەت فەرە ئەم دان ب ڤێ راستیێ بنێین ئەو ژی پێشی وداوییا پرسگرێکا ئێزدیان ڤەدگەرت بۆ پرسا نیشتەجێبوونا زۆربەیا وان بۆ دەڤەرێت ڤەقەتاندی ژ هەرێما کوردستانێ وهەیا نها ناکۆکی لە سەرە، ئەگەر نا باشە بۆچی پێکهاتەکە گرنگ یا خەلکێ کوردستانێ کو رێژا وان بۆ بتر ژ (12%) ژ تەڤایا هەژمارا ئاکنجیێت هەرێما کوردستانا/ عیراقێ پێکدێت بەلێ پا نوێنەرێت وێ پێکهاتێ هەر جار هەلبژارتن هاتبت ئەنجامدان ول هەر گەرا هەلبژارتنا ل کوردستانێ هاتبت کرن پشتی نەمانا رژێما گۆربەگۆر ل سالا (2003) تنێ ئێک ئەندام بوویە..؟.
سەیر وسەمەر ئەوە ل سالێت پشتی سەرهلدانا پیرۆز ل(ئادارا سالا1991) ول گەڕا ئێکێ یا (هەلبژارتنێت کوردستانێ ل سالا 1992) ئێزدیان دوو نوێنەر وەکو پەرلەمانتار ل پەرلەمانێ کوردستانێ هەبوون ئەو ژی هەر دوو رەحمەتی (عیدۆ بابەشێخ) و(میر خێری بەگ) ئێک ژێ ئاکنجیێ هەرێمێ بو ویێ ددوان یێ دەرڤەی هەرێمێ بو، ول گەڕا ددوان یا (هەلبژارتنێت کوردستانێ ل سالا 2005) ئێزدیان سێ نوێنەر ل پەرلەمانێ هەرێما کوردستانێ هەبوون ئەو ژی (خاتوون مریم بابەشێخ) و(ڕەحمەتی پیر خدر سلێمان) و(عزالدین باقەسری) بوون وهەر سێ ئاکنجیێت (ئێسڤنێ) ناڤەندا قەزا شێخان بوون وبۆ زانین هەیا نها ژی کو ئەم ل داوی مەهێت سالا 2024 هێ ب فەرمی چارەنڤیسێ دەڤەرا قەزا شێخان و دەور وبەر هێ ئێک لا نەبوویە، هێ چارەنڤیسێ خەلکێ ئێزدی ل ور گرێدای جێبەجێکرنا مادا (140) یا دەستوورێ هەمیشەیی دەولەتا عیراقا فیدرالی یە وباجەک مەزن وزەرەرەک زاڤ ب وان بوویە، لەورا یا من دڤێ بێژم وئاماژێ پێ بدەم کەسێ هنگێ نەدگۆت نابە ئەڤ بەڕێزانە خۆ کاندید بکەن یان بە بن ئەندام ل پەرلەمانێ کوردستانێ ژبەرکو خەلکێ دەرڤەی هەرێمێ نە، لەورا من دڤێ بێژم فەرە هەلسوکەوتەک تایبەت دگەل رەوشا ئێزدیان بێتەکرن، ئێدی بەهانا رێسا ویاسایێت هەلبژارتنا ل کوردستانێ ڕێ نادەن بۆ ئێزدیان خۆ کاندید بکەن ب هەجەتا هندێ دەڤەرێت وان دەرڤەی هەرێمێ نە وچارەنڤێسا وان نە دیارە وچاڤەرێی جێبەجێکرنا مادە (140) یا تایبەت ب دەڤەرێت ناکۆکی وململانێ ل سەرە، دیسا بەهانا هەبوونا(کۆتا) تایبەت ب پێکهاتێیت کێم ژمارە (کەمینە نەتەوە وئایین) نەمینە ژبەرکو ئێزدی تێن هەژمار پێکهاتەک گرنگ یا خەلکێ کوردستانێ وناسیارن ب (کوردێت رەسەن)..!!.
خوەندەڤانێ هێژا.. گەلی جوامێرێت ب روومەت، وەرن ڤێ پرسگرێکێ چارەسەرکەن.. وەرن ڤێ (معادەلێ حەلکەن)..?!.
ئەرێ ئوون دزانن نها ئێزدیان ناڤ لخۆ دانایە (کوردێت رەبەن) شونا (کوردێت رەسەن)..!!.
ئەڤجا نە زێدەگاڤییە یان بەستنا تۆمەتانە (توهمەیە) ئەم ددەین پال سەرکردایەتیا سیاسی یا بزاڤا رزگاریخوازیا هەرێما کوردستانێ وپارتێت سیاسی ل هەرێما کوردستانێ چاخێ ئەم ئێزدی دبێژین ئەگەرێ رەوشا خرابا مە ئێزدیان ڤەدگەرت بۆ خواندنا وانا هەلە ونەتەندورست یا ڕودان و پێشهاتان، هێلانا پرسگرێکێت مە ئێزدیان بێی چارەسەری، بێ پووتەیی وگرنگی نەدان ب هەر تشتێ پەیوەندی ب رەوشا ئێزدیان وچارەنڤیسێ وان ڤە هەین، ئەون (پارتێت سیاسی یێت کاریگەر ل هەرێما کوردستانێ ب تایبەت -پارتی وئێکەتی ) هۆ وسەبەبێ سەرەکی یێ هەر کارەساتەکە ب سەرێ مە ئێزدیان هاتین نەخاسمە ل ڤان سیهوسێ سالێت بۆرین ونە هیچ لایەنەک دن ..
پەندێت باڤ وکالا زێرینن و نەخشێ سەر بەرینە ومە چوو شک وگومان ب وان نینە، گۆتنا کورمانجا ڕاست ودورستە ودەرەو تێ نینە، دەمێ دبێژن (مە دگۆتێ خالۆ ووی دگۆ مە کریڤ..!! ).

٤
شكر وتقدير

شكرا للباحث في شؤون الايزيدياتي المربي الفاضل الاستاذ (حاجي علو) وصلني مؤلفك ‘ فرهنگ لالش پانوراما ‘ (طاوسي ملك).
حقا كتاب جدير بالقراءة لما فيه من معلومات قيمة، نبذة عن تاريخ المعبد (معبد لالش المقدس) وعن المواضع وأماكن مقدسة في المعبد وعن الكتب الدينية الايزيدية القديمة وعن شخصيات دينية كانت لها الدور البارز في التراث الايزيدي القديم والجديد، فعلا الكتاب يصنف ضمن خانة البحث القاموسي في تعريف رموز ومقدسات الئيزديين (كما يرغب الاستاذ علو تعريفنا به – نحن أبناء الديانة الازيدية).

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular