السبت, سبتمبر 21, 2024
Homeاراءمراسيم زيارة الطاووس : فرمز غريبو

مراسيم زيارة الطاووس : فرمز غريبو

اولا معنى كلمة الطاووس :تطلق هذه الكلمة على تمثال  مصنوع من النحاس أو البرونز وهو يرمز إلى 14 طبقة للأرض والسماء أي 7 طبقات من اليابسة أو الأرض و7 طبقات من الجو أو السماء ,وفوق الهيكل تمثال طير  وهو يرمز إلى طاووسي ملك الذي يحكم على الكون .
ثانيا متى تتم جولة الطاووس ؟ كان في العادة تتم هذه الزيارة مرتين في السنة ولكن فيما بعد صارت مرة بالسنة ,وهناك 7 طواويس بحيث يكون كل طاووس  مخصص لمنطقة معينة وكمثال هناك طاووس الأنزلي الذي يبقى دائما في لالش النوراني وهناك   طاووس ايزي وطاووس شنكال وطاووس حلب  اي سوريا وطاووس روسيا اي مسقوفا   وطاووس ولاتي خالتا اي تركيا وطاووس زوزانا وطاووس تبريزاي ايران
ثالثا مع يتجول بالطاووس ؟ هنا أريد أن أذكر بأن بيت الإمارة في باعدري يقومون بتأجير الطاووس لبعض الناس مقابل مقدار من المال ومن ثم يقوم عدد من القوالة بأخذ الطاووس والتجول بين الإيزيديين بكل مكان يتواجد فيه الإيزيديون  وكما ذكرت .
رابعا ما الهدف من زيارة الطاووس؟
1-نشر العلم والمعرفة الدينية خاصة بين الإيزيديين ,حيث أن القوالين هم حفظة النصوص الدينية الإيزيدية من قول وبيت ودعاء وكذلك إرشاد الإيزيديين إلى الأخلاق الحميدة .
2-جمع التبرعات من الإيزيديين وهنا واثناء الزيارة يتبرع كل إيزيدي بمقدار من المال بهدف ضم هذا المال إلى بيت المال الإيزيدي في لالش النوراني بهدف مساعدة الفقراء من الإيزيديين وخدمة لالش النوراني .
3-الإطلاع على وضع الإيزيديين بكل مكان ونقل ذلك للمركز وكذلك نقل المعلومات من المركز للإيزيديين.
الزيارة ومراسيمها :
قبل مجيء الطاووس ومن معه إلى مكان ما يتم إعلام الناس هناك بأن الطاووس قادم ويستعد الناس لإستقبال الموكب ,وفي صباح يوم القدوم يتجمع الناس في مكان محدد ومعروف من قبلهم سابقا .
عند بيان وقدوم الطاووس ومن معه يستعد فريق من الناس وخاصة الفتيات لأجل استقبال الموكب بالبخور
أما بقية الناس فإنهم يقفون بانتظار وصول الموكب وهم حفاة القدمين ومغطين رؤوسهم بمناديل وخاصة النساءوالفتيات ,هنا وعند وصول الموكب يعزم القوالون على الدف والشباب المقدسين ,ويتقدم الناس لأجل الطواف بهما .
بعد ذلك يتوجه الموكب إلى مكان محدد في القرية أو البلدة ,ويكون المكان قد تم تجهيزه من تنظيف وترتيب ووضع فرشة ومخدات لأجل وضع الطاووس عليه ويقوم شخص أو شخصان بحمل هيكل الطاووس الموضوع في حقائب أو( خورجك ) على كاهله ويسير به حتى مكان وضعه ,بالطبع يجب أن يكون ذلك الحامل نظيف الجسد وطاهرا وما أن يصل للمكان يضع الهيكل بمكان نظيف ومن ثم يقوم القوالة بتركيب الطاووس وذلك بوضعه في المكان المخصص لذلك .
يستريح القوالة ومن معهم ذلك اليوم ويخبرون الناس بأن الطواف سيكون في الوقت الفلاني وعادة يكون الطواف في اليوم التالي .
في صباح اليوم التالي يتوجه الناس إلى حيث يتواجد الطاووس ويكون بجانب هيكل الطاووس ومن الطرفين قوال ,هنا وعندما يأتي الناس لأجل الطواف يتلوأحد القوالة الأدعية وسبقات من النصوص الإيزيديةالمقدسة ومن جانبه يقوم من يطوف بوضع خيراته في طاس اسمه الشربك ويكون بجانب الطاووس ومن ثم يطوف بالطاووس أو يطوف بالطاووس ومن ثم يضع خيراته في الشربك ,وبعد الإنتهاء من الطواف بالطاووس يقبل أيادي القوالين وإن وجد شيخ أو بير يبوس من طاف يد ذلك الشيخ أو البير وإن وجد فقير يطوف الشخص بالخرقة المقدسة الذي يلبسه الفقير الموجود بالمجلس .
هنا وبهذ ه المناسبة يقوم القوالون بإجراء المصالحة بين من بينهم خلاف وإن رفض أحد الطرفين إجراء الصلح والمصالحة ,يحبسه القوال  ولايسمح له ليقوم من أمام الطاووس حتى يقبل المصالحة ,وطبعا يكون الطواف بأن يضع الرجل ركبتيه على الأرض وبوضع السجود ومن ثم الطواف وليس كما يريد الشخص  وبعد الإنتهاء من الطواف يسقي القوال من طاف بماء يكون قد جلبه من لالش النوراني وهو ماء زمزم أو كانيا سبي أوالإثنين ووضع بضع نقاط منه على رأس من يطوف وهو ما يسمى التعميد (موهركرين)وعند تناول الطعام وإن وجد طفل وقد تأخر في الكلام يمسك أحد أقاربه بيد أحد القوالين وهو يحمل لقمة الأكل لوضعها بفمه ويرجو منه إعطاءه تلك اللقمة لإطعامه لذلك او تلك الطفل أو الطفلةلأجل التكلم وبعد ذلك وبقدرة إلهية يتكلم ذلك الطفل أو تتكلم تلك الطفلة .
بعد الإنتهاء من الطواف والتأكد بأنه لم يبق أحد يقوم القوالة بوضع الطاووس في مكانه المحدد ومن ثم يقومون بالتجول بين بيوت القرية لربما بقي أناس لم يطوفوا لأسباب صحية أوغيرها ويزورون بيوت القرية وهم يتلون سبقات النصوص المقدسة ويسقون الناس ماء زمزم وكانيا سبي .
والجدير بالذكر فإن القوالة يكونون قد جلبوا معهم البرات المقدس من أرض لالش النوراني ويوزعونه على الناس ,وكذلك من يريد يطلب من القوالة زيارة قبر اقاربه بالقرية للعزف على الدف والشباب وتلاوة النصوص المقدسة  عند قبره.
بعد انتهاء تلك المراسيم يغادر القوالون تلك القرية ويتوجهون للقرية التالية  بعد إعلام الناس هناك وهكذا.
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular