السبت, أكتوبر 5, 2024
Homeاراءشؤون وشجون ايزيدية : عزيز شمو الياس

شؤون وشجون ايزيدية : عزيز شمو الياس

تأملات ايزيدية

١

ايزيدية المهجر

لا شك أن تواصل التجمعات الايزيدية في بلاد المهجر، وإجراء المناسبات الدينية (طوافات) عند الجاليات الايزيدية وحضور أبناء الديانة الايزيدية من العراق هناك تعد من احد اهم اسباب تزايد الوعي الاجتماعي والديني ونمو مشاعر الانتماء وتعجل ضرورة الاتفاق الايزيدي وتنظيم شؤونه وشجونه والخطوة الأولى لانهاء مخاوف الانصهار والقضاء على محاولة الضياع الايزيديين بين بقية مكونات المعمورة من ملل وشعوب، والمستقبل كفيل لاثبات ما نقصده حيث الفوز بنتائج مثمرة لصالح الوجود الايزيدي وبقاء نهج الايزيدياتي ما زالت الإنسانية قائمة وباقية.
هنا أدعوا النشطاء من الشباب الايزيدي الواعي والغيور اعلان حملة واسعة في الحضور هكذا مناسبات دينية وطوافات غيره من الأولياء الصالحين (خاس وبابچاکێت ئێزدیا) في بقية الدول حيث توجد الكثير من المزارات الدينية الايزيدية المقدسة من معابد قديمة واثار قبب شاخصة في قرى وقصبات كل من تركيا (وەلاتێ خالتا) وسوريا وجورجيا وايران من الضرورة أحياء مناسباتها ( ڕێ ورسم ) اسوة في الاحتفال المتميز والمشاركة الفاعلة بطواف مزار (سورا تاووس مەلەک) أرمينيا.

٢

انثروبوليجية الايزيدية

قبل مدة زرت (معبد – دير سلطانة مهادوخت في قرية ارادن- القريبة من ناحية بامرني/دهوك).
زيارة عمل تخص وظيفتي الرسمية مهندسا في وزارة اوقاف إقليم كوردستان العراق، قرية صغيرة بحدود (٥٠) عائلة او يزيد بقليل، لم يبقى من أهلها إلا القليل من السكان خاصة فئة الشباب بسبب ظاهرة هجرة الاقليات الدينية ارض الاباء والاجداد منذ سنوات.
ما ان دخلت الدير الذي يعود تاريخ بنيانه إلى اكثر من ١٦٠٠ عام لمحت مخزنا – صندوق متوسط الحجم – على اليمين مكتوب عليه (صندوق الخيرات والصدقات – اشبه بقاصات الجمع والتوفير حيث فتحة صغيرة لإدخال النقود) خاصة باهالي القرية وغيرهم من المسيحيين من القرى وبقية زوار الدير وبجوارها مكتبة مليئة بالكتب (إصدارات جديدة وقديمة ومجلات وجرائد إضافة إلى مجموعة من مخطوطات تراثية محفوظة ..
يمكن تلخيص ابرز ما يفرق الديانة الايزيدية عن غيرها من الديانات في إقليم كوردستان والعراق وحتى في العالم اجمع وهذا ما يؤكده المتابعين لشؤون وشجون الاديان والمجتمعات في الشرق عن صفات الفرد الايزيدي وبيئته – انثروبوليجية الايزيدية -العلم الذي يختص بدراسة الفرد الايزيدي وسلوكه من الناحية الاجتماعية والحضارية – في ابحاثهم ومنشوراتهم من حيث واقعهم العشوائي الغير متناسق ومجتمعهم الغير منظم والبعيد كل البعد عن مباديء المؤسساتية من قمة الهرم الاجتماعي الايزيدي – الزعامة الدينية والدنيوية (على حد قولهم…!! ) الى سلوك المواطن الايزيدي البسيط واكبر دليل عما يجري من ممارسات لا تمت بالدين الايزيدي والحج صلة.
عن التجمع الايزيدي الكبير في (جمايا شيخادي) لسبعة ايام ( من ٦- إلى ١٢ تشرين الاول) كل عام في معبد لالش المقدس (قبلة الايزيديين) من فوضى وعدم انتظام اثناء اداء المراسيم الدينية، أتحدث.

٣

فالبەند..

خولامى کو دەرگەه ڤەکر، باکر :
” ئەزبەنى .. مێڤانەکە .. وێ دبێژت ئەز بەگزادەمە .. ئەز هۆستا مە هۆستا ..”.
کەتخوداى بەرسڤ دا :
” بهێلە بلا بێت .. بلا کەرمکەت بێتە ژۆر ..”
چ ب بینت ..؟!
دورست توو بێژى هۆڤە کو ئەو ئاشۆبە هەلامەتە دیت ب ژۆر کەڤت، کەلە درێژەک پارزونکەک ل ملى مینا شەقلەکى شەوتى..
سلاڤ دکر، ب خێرهاتنا وى دهاتن کرن وژێ دهاتە خواستن مەرەما پێهاتى بێژت ورۆنکەت، مێرکى گۆت :
” ئەز هۆستا مە .. بەگزادەمە .. دەهنا چێدکەم .. دەهنێت زیڤى، ئەز فالا ڤەدکەم (فەعلکا) .. فنجانێ دخونم..کەفا دەستان دخونم ..”.
پشتى کەتخوداى فنجانا قاوێ ڤەخوارى وسەرەڤاژى چپکێت مایى قلۆبکرى ناڤا کاسکێ، ب پچەک کوبارى وبێ پووتەیڤە دگۆتێ :
” کەرمکە بخوونە بەگزادە .. هۆستایێ زانا وژیر، کا بێژە فنجانا من چ دبێژە..?! “.
کو فالبەندى فنجان دا بەر چاڤێ خۆ وهوورک هوورک خال وخەت وپاشمایێت قاوێ ونەپەنى دخوندن، ل پێشیێ هەر زوو دوو سێ جاران ب خۆڤە دگۆت وڤەدگۆت :
” ستار .. یا خودێ ستار ..”.
کەتخوداى گۆتێ :
” خودێ خێرکەت .. زوو بێژە مال میرات.. فنجان چی دبێژە..?! “.
بەگزادەى گۆتێ :
” مال ئاڤا ئەز چى بێژم .. یا فنجان دبێژت کارەساتە، پر قورس وزەحمەتە .. نا ئێت گۆتن ..!!”.
دەما خودانێ مالێ لێ حەیتاندى ب دەنگەک بلند وبێهن تەنگیڤە گۆتیێ :
” کۆرۆ بێژە هێ ئەز رانەبویم ومن توو نە دایە بەر حیزەرانا ..”.
تەڤایا مالێ، زارۆ وزیچێت وى ب خەبەر هاتن وژ ژۆرێت رازانێ دەرکەتن دحەیبەتى ژ دیمەنێ کرێت یێ ل ناڤا مالێ دقەومن ..
فالبەندى چارە نەدما .. ئەو مەجبوور دبو پەیڤ پەیڤ ودێر دێر ناڤا فنجانێ بخونت وشرۆبکەت، وى دگۆت:
” ئەزبەنى فنجانێ چوو یا خێرێ تێدا نینە، فنجان وا دبێژت زوو ونە دەرەنگ دێ دوو ژ ڤێ مالێ وەغەرکەن .. دوو دێ ژڤێ مالێ مرن ..”.
پاشى ژى فنجان داتنا سەر ئەردى ورادبو رادوەستا وخۆ ئامادەدکر مۆلەتێ بدەنێ بلەز وبەز مالێ بجه بهێلت بێى کو چاڤەرێى خەلات وبەخشیشێ وان بت ..
دوان ئێکودووان دا، ئەندامێت مالێ .. تەڤایا ئامادەبوویان تەماشاى خولامى دکرن، رێنینا وان ب واتایا هندێ مرن دبەهرا تە دا دەرچۆ، هندە مرن بۆ تە بو چارەنڤیس ..
خولامى نەددا ونەدستاند .. بێى کو ئاگەه ژخۆ هەبت، کۆنترۆلا خۆ ژ دەست ددا ..وى دگۆت :
” باشە ئەز رازیمە ب قسمەتێ خۆ .. هەما ئێک ژ هەر دوو مریان ئەز .. مانە ئێک ژوە ژى دێ ئەڤ تەرکە کەڤتە تەریا وى ووێ ب من را بە وبە یێ ددوێ ..!!”..

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular