الأحد, أكتوبر 6, 2024
Homeمقالاتالجزء الثاني والأخير من الحوار التوثيقي مع د. باسم العضاض : شذى...

الجزء الثاني والأخير من الحوار التوثيقي مع د. باسم العضاض : شذى توما مرقوس

شذى توما مرقوس

صفحة المهى ( 19 ) ــــ حوار توثيقي مع د. باسم العضاض / الجزْء الثَاني والأَخير
حوار وإِعداد وتقديم : شذى توما مرقوس

صَفْحة المهى ( 19 )
مِنْ أَجلِ عالمٍ مُتوازنٍ وسليمٍ وأَجْمل
( سِلْسِلَة صَفْحة المهى لأَخْبار الشَأْن الحيواني وعالَم الطُبِّ البَيْطري )
( التَنوع الحياتي هو أَجْمل ما يَتَميّز بِهِ كوْكبنا الأَرْض، تَصوّروا كوْكباً لَيْس فيهِ سِوى الإِنْسَان كنَموذجٍ لِلحياة ؟ ما هو شعوركُم ؟ )

مَوْضوع / حِوار توثيقي مع د. باسم العضاض
( الجزْء الثَاني والأَخير مِنْ الحِوار )
إِعْداد وحِوار وتَقْديم : شذى توما مرقوس
الجمعة 21 / حزيران / 2024 م ـــ الجمعة 4 / أكتوبر / 2024 م .

خالِص المَحبَّة لِلمُتَابِعات والمُتَابعين ، ويَوْماً طيباً أَتَمنَّاهُ لكُم جميعاً
أَعُودُ لأَتَواصَلَ معكُم في الجزْء الثَاني مِنْ الحِوار مع د. باسم العضاض ، وهو المَعْروف بِالمُثَابرَةِ والسَعي وبَذْلِ الجُهودِ بِاسْتِمْرارٍ ودُونَ تَماهُلٍ أَوْ انْقِطاعٍ في مَجالِ الشَأْنِ الحيواني وعالَمِ الطُبِّ البَيْطري ، وأَيْضاً هو المَعْروف في الوَسَطِ الطُبِّي البَيْطري بِشَخْصيتِهِ الجميلة المَحْبوبَة ، وأَخْلاقِهِ العاليَةِ جِدَّاً ، ويُثمِّنُ الجميع تَواجُدهُ كعلَمٍ مِنْ أَعْلامِ الطُبِّ البَيْطري ، وعِلْميتهِ الَّتي لا يَخْتَلِفُ علَيْها إِثْنان .
رَافقْنا د. باسم في الجزْءِ الأَوَّل مِنْ هذَا الحِوار في بَعْضٍ مِنْ رِحْلَتِهِ ، رِحْلَة العمَل في هذَا المَجال العِلْمي المُهِم ، وفي هذِهِ التَتِمَّة مِنْ الحِوار سنُواصِلُ التَعرُّف على ما هُناكَ مِنْ تَفاصِيلٍ أُخْرَى .
وقَبْلَ أَنْ أَتَواصلَ في حِواري هذَا مَعهُ ،أُعيدُ علَيْكُم ولِلتَذْكير البِطاقَة التَعْريفيَّة المُوجزَة عنْهُ :
الدكتور باسم نجم العضاض هو مِنْ مَواليدِ النَاصرية 1953 م ، وأَتَمّ دِراسَتَهُ الابْتِدائيَّة ( مَدْرَسَة الجمْهوريَّة ) ثُمَّ المُتَوسِّطة ( مُتَوسِّطة النَاصرية ) والثَانوية فيها .

في عام 1972 م دَخلَ كُلِيَّة الطُبّ البَيْطري / جامِعة بَغْداد ، وتَخَرَّجَ مِنْها عام 1977 م بِدَرَجةِ بكالوريوس طُبّ وجِراحة بَيْطريَّة ، ثُمَّ بَعدَها حقَّقَ الماجستير في الصِحَّةِ العامَّة عام 1998 م .
اختِيرَ مُدِيراً لِلمُسْتَشْفى الطُبِّي البَيْطري في ذي قار ولِمُدَّةِ خَمْسِ سَنَوات ، ثُمَّ مُدِيراً لِلصِحَّةِ الحيوانيَّة في بَغْداد ، وتَاليَةً مُدِيراً لِلمُخْتَبراتِ والبحُوث البَيْطريَّة .
ورَغْمَ تَقَاعُدِهِ في عام 2017 م ، إِلاَّ أَنَّ رِحْلَة السَعي والمُثَابرَةِ لَمْ تَتَوقَّف ، فقَدَّمَ خدَماتَهُ كخبيرٍ مُتَطوِّع في وِزَارةِ الزِراعة ، ومُسْتَشارٍ بيئي في مَجْلسِ مُحافَظَةِ بَغْداد سَابقاً ، ومُحاضِرٍ خارِجي في كُلِيَّةِ الطُبِّ / فَرْع طُبّ العائلَة والمُجْتَمع / طلَبَة الدِراسَاتِ العُليا ، وحالِيَّاً اسْتِشَاري مكْتَب السَيد رئيسِ الوزراء .

أَهْلاً بالدكتور باسم العضاض في الجزْءِ الثَاني والأَخير مِنْ الحِوار .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

شذى / كاسْتِشاري دُولي لِمُنظَّمةِ الفاو ، ماذا يُمْكِنُك أَنْ تُخْبِرنا بِخصُوصِ ذَلِك ؟
د. باسم / بَعدَ حصُولي على منْحةٍ دِراسيَّة في السويد مِنْ قِبَلِ مُؤْسَّسة Swedish International Development Agency (Sida) في مَجالِ سَلامةِ الغِذاء ، وكانَ مَوْضوع مَشْروعي هو ايجاد ” مُؤْسَّسة واحِدَة لِلغِذاء ” على غِرارِ FDA الأَمْريكيَّة ، كُلِّفْتُ مِنْ FAO بِإِدارَةِ ملَفِ الغِذاء في العِراق ، وكُلِّفْتُ بِتَدْريبِ أَطبَّاء بَيْطريين مِنْ العِراق والأُرْدُن وفلسْطين في ورْشَةِ عملٍ أُقيمَتْ في المَمْلكةِ الأُرْدُنيَّة الهاشميَّة / عمان ، كذَلِك أَقمْتُ ورْشَةً أُخْرَى في بَغْداد لِلعديدِ مِنْ الدوائرِ ، نَاهيك عنْ دوْري في تَمْثيلِ وِزارَةِ الزِراعةِ في الهيئةِ الاسْتِشَاريَّة لِلأَغْذية في وِزارَةِ الصِّحة لأَكْثرِ مِنْ عَشْرِ سَنَواتٍ وهي أَعْلى هيئةٍ مَعْنيَة بِالغِذاءِ في العِراق ، وحضَرْتُ لاحقاً العدِيد مِنْ ورشِ العملِ الَّتِي أُقيمَتْ في عمان مِنْ قِبَلِ :
WHO , UNIDO & FAO
حيْثُ كانَ مِنْ بَاكورَةِ عملنا هو إِنْشَاء بِنايَةٍ جدِيدةٍ لِلمَحْجرِ البَيْطري في صَفْوان مع الكويت وزرْباطية مع ايران مع التَأْثيث ، إِضَافَةً إِلى إِنْشَاءِ بِنايَةِ مُخْتَبرٍ لِفَحْصِ الأَغْذيةِ المسْتَوْردَة في المَوْصِل وتَأْهيلِ بَعْضِ المَطاحِنِ والسَايلوات.

[ حاشِية :
مِنْ سِيرَةِ الدكتور باسم العضاض :
شَارَكَ في العشَراتِ مِنْ اللِجانِ المُهِّمة مِنْها :
ــ عضو في الهيئةِ الاسْتِشَاريَّة لِلأَغْذيةِ لأَكْثرِ مِنْ عشْرِ سَنَواتٍ ، وهي أَعْلى هيئةٍ في البَلد مَعْنيَة بِالغِذاءِ ، وكانَتْ بِرِئاسَةِ وِزارَةِ الصِّحة .
ــ مُدير مَشْرُوع سَلامَة الغِذاء مع FAO
ــ المُنَسِّق الوَطني بَيْنَ المُنَظَّمة العرَبيَّة لِلتَنْميةِ الزِراعيَّة AOAD ووِزارَةِ الزِراعة.

وضمْن فَقَرَة التَدْريب الخارِجي :
ــ كورس تَدْريبي على سَلامةِ الأَغْذية – السويد .
ــ التَدْرِيب على نِظامِ WHIS في مُنَظَّمةِ الصِّحةِ الحيَوانيَّة العالميَّة – فرَنْسا.
] .

شذى/ تُحاضِرُ في كُليَّة الطُبّ / فَرْع طُبّ المُجْتَمع ، ماهي النِقاط الَّتي تَدورُ علَيْها مُحاضَراتك ؟
د. باسم / فَرْع طُبّ المُجْتَمع يعنى بِدِراسَةِ الظرُوف البيئيَّة بِكُلِّ أَنْواعِها المُحيطة بِالإِنْسَان والَّتي تُؤْثِّرُ بِصِّحتِةِ سَلْباً أَوْ إيجاباً ، لِذَلِكَ العُنْوان هو :
“Environment Health”

وأُركِّزُ هُنا على الحيَوانات بِاعْتِبارِها مُؤْثِّر كبير جِدَّاً على الإِنْسَان ، حيْثُ تُشِيرُ المَصادِر إِلى أَنَّ الإِنْسَان يُصاب بـ أَكْثَر مِنْ 800 مَرَض حيَواني المنْشَأَ ، ويَتِمُّ الإِشَارَة هُنا إِلى دَوْرِ الطبيب البَيْطري في درْءِ خَطَرِ الأَمْرَاض المُشْتَرَكة في الثَرْوةِ الحيَوانيَّة ، مَثَلاً الخطَّة الوَطنيَّة لِلسَيْطرَةِ على مَرَضِ الإِجْهاضِ السَاري أَوْ ما يُعْرَف بِحُمَّى مالطا في العِراق والَّذِي ابْتَدأَ عام 2005 م بِالتَعاونِ مع جامِعةِ ولايَةِ كولارادو الأَمْريكيَّة والمُخَصَّص لَهُ 15 سَنَة رَغْم العثَرَات إِلاَّ أَنَّهُ حقَّقَ نَجاحاً لافِتاً ، كذَلِكَ أُركِّزُ بِشَكْلٍ كبيرٍ جِدَّاً على المَوْضُوع الخطير جِدَّاً على الكوْن وهو “Climate Change” ، والتَهْديد الخَطير على العالَمِ ، والتَرْكيز الكبير على العِراق بِاعْتِبارِهِ أَحد أَخْطَر خَمس بُلْدان في العالَم تَأْثُّراً بِالتَغيرِ المنَاخي ، والتَهْديد لِلأَمْنِ الغِذائي والصِّحي والاقْتِصادي ، وانْعِكاسِ ذَلِك على صِّحةِ الإِنْسَان و صِّحةِ البيئة .
أَيْضاً سَاهمْتُ بِإِعْطاءِ مُحاضَراتٍ طيلَة ستِ سَنَواتٍ لِطلبَةِ الدِراسَاتِ العُلْيا ماجستير ودكتوراه وبورد لِفَرْعِ طُبِّ العائلة والمُجْتَمع ، ومُحاولَة رَبْط صِّحة الحيَوان وصِّحةِ الإِنْسَان مع صِّحةِ البيئة ضِمْنَ مَفْهوم الصِّحة الواحِدَة ، والتَرْكيز على الخطَرِ القَادِم لِلعالَمِ وهو التَغْيير المنَاخي والاحْتِباس الحرَاري وتَأْثيره على الصِّحةِ العامَّة مُسْتَقْبلاً بِالإِضَافَةِ إِلى تَهْديدِ الأَمْن الدَاخلي لِلبَلدِ .

شذى / قَابليَّتك في فَنِّ الكِتَابَة هيَّأتْ لِبَعْضِ إِصْدارَاتِك ، عرِّفْنا بِبَعْضِ هذِهِ الإِصْدارَات ؟
د. باسم /
1- كُتَيب عنْ مَرَضِ حُمَّى الوادي المُتَصدِّع RVF / كُتَيب مُشْتَرَك بِالتَعاونِ مع د. منتصر عمر العاني / طُبِعَ على نَفَقةِ نَقابَةِ الأَطبَّاءِ البَيْطريين العِراقيين / عام 2001 م .
2 ــ الاسْتِثْمار في صِنَاعةِ الدَواجن في العِراق / طُبِعَ على نَفَقةِ اتحادِ الدواجن / عام 2008 م .
3 ــ سَلامة اللحوم الحَمْراء في العِراق بِاتِباعِ المُمارسَاتِ الزِراعيَّة الجيدَة / كِتَاب مُشْتَرَك ( الأُسْتَاذ جليل حسين علي / جامِعة بَغْداد ، وبِالتَعاونِ مع د. باسم العضاض / وِزارَة الزِرَاعة العِراقيَّة ) ، طُبِعَ على نَفَقةِ الـ FAO / عام 2010 م .

شذى / مَوْهبتك في الكِتابَة تَبيَّنتْ أَيْضاً في كِتَابتِك المَقَالات ونَشْرِها مَثلَاً في الحِوار المُتَمدِّن ……..
د. باسم / كانَتْ لي رَغْبَة في الكِتابَة أَثْناء الدِراسَة الجامعيَّة ، وكنْتُ طيلَة سَنَوات الدِراسَة الخَمْسَة عضُواً في اللِجْنَةِ الثَقَافيَّة لِلكُليَّة بِمعيَّة الزَميل المُبدِع علي الزعاك وهو إِسْمٌ كبير في الهنْدَّسَةِ الوِراثيَّة ، وأَديب يَكْتُبُ بِالعرَبيَّةِ والانْكليزيَّة . أَثْنَاء دِراسَتي قَدَّمْتُ دِراسَة عن الحياةِ الطُلابيَّة إِلى صَفْحةِ الطلبَةِ والشَبَاب في جرِيدةِ طرِيقِ الشَعْب فازَتْ بِالجائزةِ الثَانية .
مِنْ أَهَّم ما كتَبْتُ في الحِوار المُتَمدِّن مَوْضوع ” اجْتِماع الكريعات ” وهو يَتَحدَّث عمَّا قُمْنا بِهِ ، مُدير عامّ ومُدراء أَقْسَام في دائرَةِ البَيْطرة عام 1999 م ، عِنْدما جاءَتْ بَرْقيَّة سرِيَّة وعلى الفَور بِاتِخاذِ كُلِّ الإِجْراءاتِ اللازِمةِ لِنَقْلِ قَرْيةِ الفَضيليَّة إِلى خارِجِ بَغْداد ، جمِيعاً اتخَّذْنا قَراراً ضمْنيَّاً مِنْ دُوْنِ البَوْحِ أَو الإِعْلانِ عنْهُ بِتَعطيلِ وتَأْخيرِ ذلِك ، ونَجحْنا في ذَلِك ، حيْثُ سَقَط النِظام في 2003 م ، و بَقيَتْ الفَضيليَّة …….
بِالإِمْكان الاطلاع على المَقَال ضِمْن مَنَصَّة الحِوار المُتَمدِّن .

[ حاشيَة :
لِلاطلاع على المَوْقع الفَرْعي لِلدكتور باسم العضاض في الحِوارِ المُتَمدِّن :

باسم العضاض (ahewar.org)
http://www.ahewar.org/m.asp?!=2985

رابِط مَقالَة / مِنْ الذَاكِرة : اجْتِماع الكريعات
العدد 2947
في 17 / 3 / 2010 م .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=207969

ــ مِنْ النَشَاطاتِ الاجْتِماعيَّة والإِعْلاميَّة لِلدكتور باسم العضاض :
نَشَرَ العدِيد مِنْ المَقَالاتِ الصحُفيَّة وشَارَكَ في الكثير مِنْ النَدَواتِ التلْفزْيونيَّة والإِذاعيَّة ] .

شذى / نَشَرْتَ حوالي 13 مَقالَة في الحِوار المُتَمدِّن ، واحدة مِنْها كانَتْ عن الكِلابِ المُتَخصِّصة لِكشْفِ المَمْنُوعات ، هُنا نَتَوقَّفُ قَليلاً عِنْدَ جهُودِك الحثيثَة والمُتَواصِلَة لايجادِ الحلُولِ المُنَاسِبةِ في شَأْنِ ظاهِرَةِ انْتِشَارِ الكِلابِ السَائبةِ في بَلدِنا الحبيب العِراق …….
د. باسم /
اسْتِناداً إِلى القَوانين المَعْمولِ بِها في العِراق تُكلَّف دائرَة البَيْطرة بِمُعالَجةِ ظاهِرَةِ الكِلابِ السَائبة بِاسْتِخْدامِ السمُومِ والخراطيش ، واسْتَمَّر العمل بِهذَا الأَسْلُوب لِعقُودٍ طويلَة ، بَعْدَ التَغْيير والانْفِتاحِ تَلَقيْتُ رِسَالَة شَدِيدَة اللَهْجة مِنْ الجمْعيَّةِ البَرِيطانيَّة لِحقُوقِ الحيَوان تَسْتَنْكِرُ التَعامُل البَشِع مع الكِلابِ السَائبةِ بِاسْتِخْدامِ الأَسْلِحةِ النَارِيَّة و السمُومِ ، وطلبَتْ هذِهِ الجمْعيَّة اللِقَاء بي ( بِصِفَتي مُدِيراً لِلصِّحةِ الحيوانيَّة ) في مَقَرِّ السَفَارَةِ بِبغْداد ، حضَرْتُ الاجْتِماع وبِحضُورِ السَيد رَئيس الجمْعيَّةِ البَرِيطانيَّة وكانَ غَاضِباً جِدَّاً مِنّي بِشَكلٍ كبير ، وبَعْدَ أَنْ طرَحَ ما في جُعْبَتِهِ اسْتَطعتُ امْتِصاصَ غَضَبِهِ تَدْريجيَّاً وكسَبْتُ صَداقتَهُ ، وحصَلْتُ مِنْهُ أَثْنَاءَ اللِقَاءِ على عشْرَةِ فُرَصٍ تَدْرِيبيَّة لِخَمْسَةِ مُحافَظاتٍ على التَقَنيَّةِ الإِنْسَانيَّة الَّتِي اقْتَرَحها لِلسَيْطرَةِ على الكِلابِ السَائبَةِ وهي ما يُعْرَف CNV&R مع مُذكَّرَة رَسْميَّة مِنْ الجمْعيَّة إِلى وِزارَةِ الزِراعةِ تَتَضَمَّنُ تَغْطيَةَ جميعِ نَفَقاتِ الإِيفادِ ولا تَتَحمَّلُ وِزارَة الزِراعة أَيَّ كُلفٍ مَاليَّة جرَاء الإِيفاد ، إلاَّ أَنَّ الغرِيب والعجيب رَفَضَتْ وِزارَة الزِراعة ذَلِك وخَفَضَّتْ العدَد إِلى إِثْنان فَقَطْ مِنْ دُوْنِ أَيّ تَبْريرٍ مَنْطقيّ !!!
أُوْفِدَ زَميلين إِلى بُوتَان لِمُدَّةِ شَهرٍ واحِدٍ ، بَعْدَها عادَا إِلى البَلَد ، حاوَلْنا إِنْشَاء مَرْكز لِتَعْقيمِ الكِلابِ السَائبَةِ لَمْ نحصلْ على شَخْصٍ واحِدٍ يُصْغي إِليْنا مِنْ المَعنيين ، مَضَى الآن 15 عامَّاً والحال بَاقٍ كما هو ، و المُشْكِلَة تَتَفاقَم الآن في كُلِّ شَوارِعِ العِراق .
لَدَيْنا الآن مَشْرُوع شَخْصيّ مع إِحْدَى مُحافَظاتِ الجنُوب الَّتِي عانَتْ الكثير مِنْ الظاهِرَة لِتَطْبيقِ Pilot project لِلتَقَنيَّةِ أَعْلاه بِالتَعاونِ مع بَعْضِ الزُملاءِ المُتَطوِّعين ، و مُحاولَة إيجاد كيَان أَوْ تَشْكيل يَرْتَبِط ُ بِدائرَةِ البَلَديَّة .

شذى / بِما أَنَّ هذَا الحِوار هو لِكُلِّ مُتَابِع ، ولَيْسَ خاصَّاً لِلأَطِبَّاءِ البَيْطريين ، أَرْجو مِنْكَ تَوْضيحاً بِالمَقْصُود مِنْ تَقَنيَّة الــ CNV&R ؟
د. باسم / التَقَنيَّة تَتَضمَّن إِمْسَاك هذِهِ الحيوانات السَائبة وتَعْقيمها بِعمليَّة جِراحيَّة ( إِزالَة الخصى أَوْ المبايض) ، وتَلْقيحِها ضِدّ الأَمْرَاض الخطِرَة ، ووَضْع شَريحة الِكتْرونيَّة تَحْتَ الجِلد ، ثُمَّ تُطْلق لِتُعاد إِلى نَفْسِ المنْطقَةِ الَّتي جاءَتْ مِنْها.

شذى / لدَيكَ مَشْرُوع شَخْصي لِتَطْبيقِ التَقَنيَّةِ أَعْلاه في إِحْدَى مُحافَظاتِ الجنُوب ، نَتَمنَّى كُلَّ التَوْفيقِ فيها ، السُؤال مَتَى سَيكُونُ العمل بِها ؟
د. باسم / كانَ يُفْتَرضُ المُباشرَة بِهِ قَبْلَ شَهْرين بِالتَعاونِ مع رئيسِ لِجْنَةِ الصِحَّة والبيئة في مَجْلسِ المُحافَظة ، لكِنْ حصُول اضْطِرابات في المُحافَظةِ وغلْقِ المَجْلس مِنْ قِبلِ المُتَظاهرين تَسبَّبَ في تَأْجيلِ المَشْروع .

شذى / بَعْدَ هذِهِ السِيرَة الثَرِيَّة بِالعملِ والبَحْثِ والانْجازَاتِ لابُدَّ أَنْ يَكونَ لِلقِراءَة مكانَةٌ أُولَى بَيْنَ هوايَاتك ……….
د. باسم / تَرَكَّزَتْ هوايَة القِراءَة على كُلِّ ما يَقعُ بيَدي مِنْ كُتُبٍ خصُوصاً الأَدَب العرَبي و الأَدَب الرُوسي ، أَيْضاً مِنْ بَيْن هِوايَاتي الأُخْرَى : السَفَر والاطِلاع على العالَم و ثَقَافات الشعُوب المُخْتَلِفَة .
شذى / مواقف تذكارية جميلة أو طريفة
د. باسم / بَعْدَ التَخَرُّج فتَحْتُ عيَادَة طُبِيَّة بَيْطرِيَّة خاصَّة مُشْتَرَكة مع زَميل ، ذاتَ مَساء دُعيْتُ لِمُعالَجةِ حالَةِ عسْر وِلادَة لِجامُوسَة ، وتَصادَفَ هُناك سَيدَة في نَفْسِ البَيْت جاءَها المَخاض أَيْضا ، وبَعْدَ مُبَاشَرتي بِالفَحْصِ وإِجْراءِ بَعْضِ التَداخُلاتِ الطُبيَّة لاحظْتُ إِنَّ جمِيع مَنْ في البَيْت تَجمَّع حوْلي مع الأَدْعيةِ والصَلواتِ لِتَسْهيلِ وِلادَةِ الجامُوسَة وتَرَكوا السَيدَة في مَخاضِها لِحالِها ، غَادرْتُ البَيْت بَعْدَ وِلادَةِ الجامُوسَة وَسَطَ صيحاتِ الفَرَح والزَغارِيد ، ولَمْ أَعْرِفْ مَاذَا حلَّ بِسَيدَةِ المَخاضِ المَسْكينَة والَّتِي هي رُبَّما كانَتْ تُفكِّرُ بِالجامُوسَة و تَدْعو لِتَسْهيلِ وِلادَةِ الجامُوسَة نَاسِيةً نَفْسَها ؟!
شذى / عشْتُ نَفْس المَوْقِف تَقْرِيباً في إِحْدَى جوْلاتِ العِلاج الَّتِي كنْتُ أُؤديها لإِحْدَى الحيَوانات ، وإِذا بِالزَغارِيدِ تَعلُو في المَنْزِل والجمِيع سُعداء لأَنَّ البَقَرَة وَضَعتْ صغيرَها بِسَلام .
في نَظرِي هذَا إِنَّما يَدُلُّ على مَدَى ارْتِباطِ الإِنْسَان بِالطبيعةِ كوْنَهُ جزْءاً مِنْها ولَيْسَ خارِجها ، أَقْصدُ في ذَلِك الوَقْت ، أَمَّا في الحاضِر ومع مرُورِ السنِين انْسَلَخ الإِنْسَان تَدْرِيجياً عن الطبيعةِ وفَقدَ وحْدَتهُ مَعها فصارَ غرِيباً عنْها ، غيْر مُتَصالِحٍ مع نَفْسِهُ بِسَبَبِ ذَلِك .
خاتِمةً إِلَيْكُم كلِمَة د. باسم العضاض الخاصَّة المُوجَّهة لِلزُملاءِ والزَمِيلاتِ مِنْ الجِيل الجدِيد …………
د. باسم / أُوجِّهُ كلِمتي الأَخيرَة إِلى الجيلِ الصِاعدِ مِنْ الزَميلاتِ و الزُملاء ، وهي خُلاصَة أَرْبَعة عقُودٍ مِنْ العملِ الطُبِّي البَيْطري بِدُوْنِ انْقِطاعٍ في جميعِ مَجالاتِ الطُبِّ البَيْطري المُتَنوِّعة .
أَنْتُم الآن تُعانونَ الكثير جِدَّاً بِسَبَبِ التَحديَّاتِ الكبيرَة الَّتِي تُواجِهُ البَلَد ، وتَدْفَعون ثَمنَ سِياسَةِ التَخبُّط الجارِيَة الآن خصُوصاً في القَطاعِ الزِراعِي وما رَافَقَها مِنْ مَنْعِ صعُودِ قياداتٍ فَنيَّةٍ شَابَّة بِسَبَبِ مَعايير غيْر صحِيحة في تَسَنُّمِ منَاصِبِ الدَوْلَةِ العُليا والوسْطى وحتَّى الدُنْيا مِنْها ، وأَيْضاً عدَمِ حِمايَةِ المنْتُوجِ الوَطني ومُنافَسَة المنْتُوجِ المُسْتَوْرد أَو المُهرَّب ، إِضَافَةً إِلى تَأْثيراتِ التَغْيير المَنَاخي مُسْتَقْبلاً بِاعْتِبارِ العِراق أَحد أَسْوأ خَمْس بُلْدانٍ حسْب تَوقُّعاتِ الأُمم المُتَحدَة .
أَقُولُ لكُم جميعاً لا تَسْمحوا لِليأْسِ أَنْ يَعْتَمِرَ قلُوبَكُم ، اصْمدوا واصْبروا وكافِحوا وإِنْ طالَ الطرِيق ، نَحْنُ خُضْنَا حُروباً عبثيَّة وحِصاراً طوِيلاً اسْتَمَّر لِعِدَّةِ عقُودٍ .
اسْتَغِّلوا النِعْمة الكبيرَة في اكْتِسَابِ المَعارِفِ بِفِعلِ سهولَةِ الاتِصالاتِ ، واسْتِخْدامِ مَواقعِ الذَكاءِ الاصْطناعي لِتَطْويرِ أَعْمالِكُم ومَشَارِيعكُم ، وعدَمِ الاعْتِمادِ على فُرَصِ التَعْيينِ الشَحيحةِ مُسْتَقْبلاً بِفِعلِ الأَزْمةِ الاقْتِصاديَّة والزِيادَةِ الغيْر المَنْطقيَّة في أَعْدادِ كُليَّاتِ الطُبِّ البَيْطري في العِراق ، إِضَافَةً إِلى تَهْديدِ مَصْدَرِ النَفْط الَّذِي يُحاوِلُ العالَم اكْتِشَاف البَديل ( الطاقَةِ النَظيفَةِ ) كمَصْدَرٍ ، وبِالتَالي العِراق سيَفْقِدُ مَصْدَرَ التَمْويلِ الوحيد لَدَيهِ مِنْ اسْتِخْرَاجِ وبَيْعِ النَفْطِ ، أَمَامَكُم فُرْصة تَارِيخيَّة لِتَأْمينِ الأَمْنِ الغِذائي لِلبَلدِ خِلالَ العقودِ الخطيرَةِ القَادِمة وتَوْفيرِ مَصَادِر بروتينٍ حيَواني غيْر تَقْليدي بَعيداً عن المَاشِية و الدَواجِنِ الَّتِي لا وجودَ لَها مُسْتَقْبلاً .
قبلاتي لكُم جميعاً .

د. باسم نجم العضاض
اسْتِشَاري / مكْتَب رئيس الوزراء

شذى / أَشْكُرُ الدكتور باسم العضاض على هذَا الحِوار الشَيّق ، وكُلَّ الشُكْر لِمُتَابعتِكم .
شذى توما تُحييكم وتَتَمنَّى لكُم أَوْقاتاً طيبَّة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إِضَافَة :
حصلَ د. باسم العضاض على العدِيد من شَهاداتِ الشُكر ، والشَهادات التَقْديريَّة ، مِنْ العدِيدِ مِنْ الجِهاتِ الحكوميَّة والأَهْليَّة داخِل وخارِج العِراق .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
مُتَعلِّقَات:
شَارَكَ د. باسم العضاض في العدِيدِ مِنْ الورشِ والمُؤْتَمراتِ الدُوليَّة المُهِّمَة خارِج العِراق مِنْها :
ـ المُؤْتَمر الاورآسيوي في تُرْكيا .
ـ مُؤْتَمر المُنَظَّمة العرَبيَّة لِلتَنْميَة الزِراعيَّة في البَحرين والمُتَعلِّق بِشَأْنِ اسْتئصالِ ذُبابَة الدُودَة الحلزُونيَّة لِلعالَمِ القَديم / عام 2001 م .
ـ مُؤْتَمر الجمْعيَّة الطُبيَّة البَيْطريَّة المَصْرِيَّة في القَاهِرَة / عام 2003 م .
ـ ثَلاث ورش لِتَطْويرِ كفاءَةِ الإِداء لِلخدَماتِ الطُبيَّة البَيْطريَّة العِراقيَّة في الأُرْدن بِرِعايَةِ مُنَظَّمةِ الـ FAO / عام 2006 م .
ـ مُؤْتَمر مُنَظَّمة الفاو ( FAO ) في ايطاليا حوْلَ سُبُلِ مُواجهةِ انفلونزا الطيور / عام 2005 م .
ـ مُؤْتَمر 142 لِلجمْعيَّةِ الطُبيَّة الأَمْريكيَّة في الولايَاتِ المُتَحِدَة ، حيْثُ قَدَّمَ د. باسم العضاض ورَقَة الصِحَّة الحيوانيَّة في العِراق .
ـ مُؤْتَمر الجمْعيَّة البَيْطريَّة الأَمْريكيَّة / كاليفورنيا ، حيْثُ قَامَ د. باسم العضاض بِإِلْقاءِ التَقْرِيرِ الفَنّي عنِ الصِحَّةِ الحيوانيَّة / عام 2010 م .
ـ عمِلَ كاسْتِشَاري دُولي لِمُنَظَّمةِ الفاو في سَلامةِ الأَغْذيَة ، وقَدَّمَ الكثير مِنْ المُحاضَرات / الأُرْدن / عام 2008 م .
ـ قَامَ بِتَقْديمِ مُحاضَرتينِ عنِ البَرْنامجِ البيولوجي العِراقي في السويد عام 2019 م ، و سَلْطنَةِ عُمان عام 2020 م .
ـ بِدَعْمٍ مِنْ جامِعة جورج تاون وبِالتَنْسيقِ مع وِزارتي الصِحَّةِ والزِرَاعة ، تَرأْسَ د. باسم العضاض ثَلاثَة مَشَاريع لاحْتِواءِ مَرَضِ الحُمَّى النَزْفيَّة في ذي قار والبَصْرَة وكرْبلاء ولِلعامين 2022 م ، 2023 م ، ونَشَرَ ورَقَة بَحْثيَّة في مَجلَّةِ كُليَّة الطُبِّ البَيْطري/ جامِعة البَصْرَة في نَيْسَان 2024 م .

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular