الأربعاء, أكتوبر 16, 2024
Homeاراءالتحول او" الانقلاب "الفكري الكبير والهام الذي حدث لدي ح 8 :...

التحول او” الانقلاب “الفكري الكبير والهام الذي حدث لدي ح 8 : صبحي خدر حجو

صبحي خدر حجو

في تقييم للاحداث الكبرى ك ( ثورة اكتوبر العظمى الروسية عام 1917 ، ثورة 14 تموز العراقية ، والثورة الكوردية )

 

الحلقة الـ  8

وقد  رأينا وتلمسنا نحن بالذات مثل هذه التجربة ، مرارا وتكرارا ، عندنا في العراق !! اذ بعد التغيير الذي حدث وسمي بـ ” ثورة 14 تموز ” وحكم عبد الكريم قاسم ، وبعد فترة وجيزة من الوقت ، تمكتت ، القوى والمجموعات البرجوازية والاقطاع ورجال الدين ، من استعادة هيبتهم  السابقة ، بعد الضربة الهائلة التي تلقوها بالتغيير الذي حدث ، واستطاعوا بكل سهولة من استخدام نفوذهم وتأثيرهم في مختلف دوائر الدولة ، مستخدمين تـأثيرهم المعنوي القديم والذي لم تستطع السلطة الجديدة من ازالته من نفوس الناس تماما ، لضعف اجراءاتها ، وانشغالها بالخلافات الحزبية وقمع المؤامرات التي كانت اساسا تقوم بها تلك القوى بعينها !!، والشيء المهم كان انشغال عبد الكريم قاسم بتوطيد حكمه ودكتاتوريته الجديدة ، بخلاف ، ما كان قد تم الاتفاق عليه ، من ان يحكم لمدى سنتين ويقوم بتهيأية الاوضاع ةاعطاء حرية تشكيل الاحزاب ، ويسلم الحكم للقوى المدنية بعد انتخابات نزيهة . نعم ، تمكنت تلك القوى ان تدير مقود الدولة باتجاه مغاير تماما لما قام من اجله ذلك التغيير !!

 وبعد ازالة حكمه ، بانقلاب اسود دموي من قبل القوى القومية في شباط عام 1963 ، واعدامه ، لم يدم الحكم للبعثيين الذين انقلبوا على حلفائهم القوميين ، وقد شعر القوميون بالمهانة لانقلاب البعث عليهم ، وخيانتهم بتلك الطريقة ، فقاموا هم ايضا بالانقلاب عليهم وتم طردهم من الحكم بواسطة حليفهم عبد السلام عارف ، ولكن لم يدم الحكم لهم طويلا ، اذ اعاد حزب البعث ،الكرة بانقلاب ابيض في تموز ايضا من عام 1968 ، وفي هذه المرة رأينا كيف اعاد البعث والذي انفرد بالسلطة ، التجربة العالمية في التوسع الحزبي ومن ثم التوجه نحو التفرد في السلطة والدكتاتوية في الحكم . والتخلص بطريقة اجرامية من القياديين والكوادر الحزبية التي كانت افضل من من مسكوا السلطة بايديهم واسنانهم ، ولم يتركوها الا وقد حولوا العراق الى خراب .!!!

 راينا تفاصيل التجربة ، في التوسع الحزبي اعتمادا اول الامر على المؤيدين لهم ، ومن ثم عامة الناس ، وقد كانت فرصة هائلة لكل الانتهازيين للولوج للحزب وكسب النفوذ والدرجات ا لحزبية والوظيفية ايضا .

وقد تلمسنا ذلك ايضا ، في الاحزاب الكردية التي كانت معارضة للنظام العراقي ، ورفعت السلاح تقاتل لسنوات كثيرة من اجل حقوقها ” وحقوق ” شعبها “، اذ سرعان ما طبقت هذه التجربة بحذافيرها وزيادة عليها بعض الشيئ ههههه !! ، وراينا لمرات كثيرة كيف ان القوى المعارضة لها والذين ساهموا بقوة في القتال الى جانب السلطات الدكتاتورية ضد البيشمه ركة والثورة عموما ، وساهموا بقتل وانتهاكات كثيرة ضد المواطنين الاكراد ، وفد  كان بعضهم من هؤلاء الجحوش ولو بنسبة قليلة يساعدون الثوار ببعض العتاد او يوصلون لهم بعض المعلومات عن تحركات قطعات الجيش أ!! وكانوا يطلقون علىهم  اسم ” الجحوش ” وكان هؤلاء يستعيدون مكانتهم ، عند قادة ” الثورة وحزبها ” بعد كل استراحة قتال او مفاوضات بين ” الثوار ” والسلطات ، ويتحولون الى جزء هام من السلطة الجديدة والحزب الحاكم الجديد !!! وينقلب الامر بشكل دراماتيكي مضحك ومبكي ، في نفس الوقت ، اذ ان  الجحوش ” او المرتزقة ، يبقون جزءا ، من السلطة والحزب الحاكم الكردي طبعا ، كما قلنا انفا ، ويتحول الثوار تدريجيا ، الى مشردين غريبين كل الغربة عن الثورة ومكاسبها ـ وتكون الحظوة والمال الوفير للمرتزقة ، ويعطى الفتات للثوار ، الذين قاتلوا لسنوات طويلة ، وضحوا بكل شيئ ، بما فيها ارواحهم وعوائلهم ومستقبل ابنائهم ايضا !!!! نتيجة اخلاصهم اللامتناهي ” للثورة العتيدة “

 كيف خسروا مستقبل ابنائهم ؟ طبعا كانوا هؤلاء الثوار ” المكاريد ” التعبانة والمغلوبين على امرهم من اشد الناس  فقرا واملاقا ، ومن اخلص الناس لـ ” ثورتهم ” هم وعوائلهم  ولان الحركة دامت سنوات  كثيرة ، ولم تكن هناك مدارس في المناطق التي كانت تحت قيادة الحركة، ولم تكن تلك القيادة لتشجع الناس للتعلم اصلا . وكذا حرم الالاف من  ابناء وبنات المنتمين للحركة من التعليم ، والكثير منهم كانوا اميين !!

بينما ابناء “الجحوش والمرتزقة ”  الذين كانوا يقيمون في المناطق الخاضعة للنظام ، درسوا وتعلموا ، والغالبية منهم تخرجوا من الكليات والجامعات ، وبمختلف الاختصاصات !!!

والمضحك في هذا الامر ، ان نجاح الحركة ، والذي جاء بسبب او نتيجة الانتفاضة الآذارية للشعب العراقي ، ومن ضمنه الشعب الكردي ، حيث بدأت من مدينة (  رانية ) وامتدت وانتشرت كالنار في الهشيم  ، ومن بعدها  تم اقامة الاقليم بمساعدة الامريكيين وحلفائهم ، وتشكيل حكومة للاقليم  ، وقيام تلك الحكومة ،  وتحت ضغط الحاجة للبناء والاعمار ايضا ، ان يتم اللجوء لابناء هؤلاء المرتزقة ، وتعيينهم في وظائف الاقليم المختلفة ، وتمت الاستعانة بأبناء ” الثوار الاشاوس “، لاشغال الوظائف التي تتناسب وامكانياتهم البسيطة ، كـ فراشين ، كناسين ، حراس للمدارس او المستشفيات و… الخ ، من الوظائف المتدنية في مفهوم الناس ، ومتدنية في رواتبها وامتيازاتها ايضا . !!!

وكنا ، نحن الشيوعيون العراقيين ، وفي الكثير من الاوقات ـ في مناقشاتنا لتجربة تموز ، كنا نحمد الله ونشكره ، لانه لم يتح لنا ( الشيوعيون ) ان نستولي على الحكم ، ويفسح بذلك المجال للانتهازييين الذي كانوا سيدخلون الحزب ويغيروا كل شيئ  فيه ، وكنا نتوقع ان يعملوا ويقيموا المجازر وباسم الحزب ، وكانت ستكون الطامة الكبرى التي ستقع بأسم  الحزب  

و لعقود  كثيرة ، ولنا خير مثال احداث مدينة الموصل التي قام بها الانتهازيون من كل الاطراف بالنهب والسرقة والقتل والسحل ايضا ، ولان الحزب الشيوعي كان قد تصدى لمؤامرة الشواف دفاعا عن حكم  قاسم ، ولان الحزب الشيوعي كان  يقود الجماهير لوأد التمرد ، ولان الحزب انذاك لم يكن مسيطرا على الوضع بشكل جيد ، ولقلة خبرة القيادة الشيوعية ، في المدينة انذاك . 

يتبـــــــــــع

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular