الأحد, أكتوبر 27, 2024
Homeمقالات الصراع السياسي والعسكري في مواجهة الطغيان التركي: د. محمود عباس

 الصراع السياسي والعسكري في مواجهة الطغيان التركي: د. محمود عباس

حزب العمال الكوردستاني، منذ نشأته، خلط الأوراق في أكثر من مناسبة، رغم أن الهدف الظاهر كان هو الدفاع عن القضية الكوردستانية، لكن الخفاء أحيانا حمل تعقيدات وتناقضات. ففي البيان الأخير للحزب والعمليات الأخيرة ضد العدو التركي، يتجلى هذا الخلط بوضوح، خاصة في محاولته الفصل بين الصراع العسكري والنضال السياسي. فكيف يمكن لحزب أن يدعي أن نضاله طوال نصف قرن كان من أجل تحقيق مكاسب سياسية وقومية لشعبه، بينما يستخدم وسائل قد تؤدي إلى نتائج عكسية، بل وتزيد من همجية النظام التركي تجاه الشعب الكوردي؟

بيان الحزب الذي تأخر في التبني، يثير التساؤلات حول سبب هذه المماطلة، خصوصًا وأن الشهيدين اللذين ضحيا بروحيهما، لم يُذكر اسماهما إلا متأخراً، بعد إعلان وزارة الداخلية التركية، رغم أن التضحيات الجسيمة التي قدماها تستحق التمجيد منذ اللحظة الأولى. ومن المؤلم القول، أن التضحية بالذات، رغم ما تحمله من رمزية عالية وإلهام، قد تكون في بعض الأحيان تضحية مؤلمة وغير مثمرة إذا لم تُحقق مكاسب فعلية أو تغيرات ملموسة. ففي فلسفة المقاومة، يُنظر إلى الحياة كأداة نضالية مستمرة. القوة لا تكمن فقط في التضحية السريعة بالحياة، بل في القدرة على التحمل، مواجهة التحديات اليومية، وبناء أجيال قادرة على استكمال المسير، وهذه من أحد السمات التي اتصف به حزب العمال الكوردستاني.

والسؤال الأكبر يظل: ما فائدة هذه العملية وفي هذا التوقيت وهم أكثر الناس دراية بما يجري خلف الكواليس التركية؟ هل حققت أي إنجازات ملموسة على الأرض؟ أم أن نتيجتها كانت فاجعة، ليس فقط بخسارة الشهيدين، بل أيضاً بقتل سائق سيارة عمومية بريء من جرائم أردوغان والنظام التركي، وعدد من العمال الذين كانوا يكافحون من أجل عوائلهم؟ والأفظع ما يجري اليوم في غرب كوردستان وحيث جرائم أردوغان الذي يلوح بالحجة لتصعيد همجيته ضد الشعب الآمن. هل تم تعطيل المعمل الذي ينتج أسلحة الدمار للمنطقة؟ أم حد من حقد النظام التركي ورعونة أردوغان؟

تاريخ النظام التركي مليء بالجرائم ضد الكورد، وهو النظام الذي لا يتردد في استخدام أقصى أنواع العنف والوحشية، فهو من قتل قرابة خمسين ألف كوردي مدني خلال نصف القرن الماضي، واتهم حزب العمال الكوردستاني بها، وهجر الملايين، ودمر الآلاف من القرى، تحت حجج واهية. لكن هل هذا يبرر أن يقوم الحراك الكوردي بعمليات تستهدف مدنيين أبرياء؟ هنا يكمن الخطر في الانزلاق نحو نفس المستنقع الذي يلوث سمعة الأعداء، فمن واجب الحركات التحررية أن تحافظ على نقاء قضيتها وألا تشوهها بأفعال مشابهة لأفعال الطغاة.

الأسئلة الصعبة التي يجب أن تُطرح هنا: هل أثرت هذه العملية على موقف حكومة أردوغان الإجرامية؟ وهل ساهمت في تحقيق أي تقدم في المطالب الكوردية؟ أم أنها وفرت للنظام التركي المزيد من الذرائع لتصعيد القمع والاعتداءات ضد الشعب الكوردي والبنية التحتية في غرب كوردستان؟ يبدو أن المستفيد الوحيد من هذه العمليات هو أردوغان نفسه، الذي يسعى بكل الطرق لتشويه سمعة الحراك الكوردي على الساحة الدولية.

هناك تلميحات إلى أن هذه العملية قد تكون جزءًا من مخطط أوسع، خاصة أن هناك جهات لا تريد حل القضية الكوردية القومية. فهل الهدف من هذه العملية هو تقويض أي مسعى للمصالحة؟ أم أنها محاولة لتحفيز المفاوضات على أسس جديدة؟ في كلتا الحالتين، يبدو أن هناك جهات خارجية تستفيد من هذا الخلط، وربما تكون العملية بمثابة الشرارة التي تُستخدم لتبرير اجتياح تركي واسع لغرب كوردستان، سواء بموافقة أمريكية أو بدونها، وهو أمر قد يحدث ويغامر فيها أردوغان، تحت ذريعة مناسبة، بعدما خسر معظم أوراقه إقليميا ودوليا، ضد الإدارة الذاتية التي يتم دعمها من قبل أمريكا على خلفية مصالحها، ومن بينها القضاء على داعش. مع ذلك أردوغان يدرك أنه من مصلحة أمريكا الحفاظ على توازن استراتيجي في المنطقة، وأن تصعيد الصراع من خلال اجتياح تركي واسع النطاق قد يؤدي إلى زعزعة الاستقرار الإقليمي بشكل أكبر، مما قد يتسبب في تدفق موجات جديدة من اللاجئين وزيادة النفوذ الروسي أو الإيراني في سوريا، وهو ما يقلق الجانب الأمريكي.

في النهاية، السؤال الجوهري الذي يظل عالقًا: هل ظل هناك أمل أن تستمر مسيرة الحوارات السياسية التي أظهر بوادرها أردوغان وحليفه التركي، وهل فعلا هناك مخطط في إطلاق سراح السيد عبدالله أوجلان وصلاح الدين دميرتاش وغيرهم من السياسيين الكورد ويتم الحوار معهم حول قادم القضية الكوردية؟ وهل سيتفق الحراك الكوردي في حال بدأت مسيرة الحوارات؟ أم أن النظام التركي يستغل التفرقة بين الفصائل الكوردية ليُبقيهم في حالة ضعف وتشتت؟ أم أن التاريخ يعيد نفسه، فما حدث قبل مائة عام من تغيير في جغرافية المنطقة بغياب الحضور الكوردي، يظل تهديداً حقيقياً اليوم إذا لم يتوحد الكورد في مواجهة التحديات.

د. محمود عباس

الولايات المتحدة الأمريكية

25/10/2024

 

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular