تأملات ايزيدية
١
حسابداري
تفاءلنا خيرا خاصة في السنتين الماضيتين حيث كانت معظم النقاشات بين المعنيين وذوي العلاقة من رجال الدين والمثقفين الايزيديين تدور حول مسألة التوحيد والاتفاق في تحديد ايام الأعياد والمناسبات الدينية الايزيدية بين أهلنا في شنكال وخاصة عشيرة الفقراء وبقية الايزيديين في (وەلات شێخ).
كانت جميع المحاولات لأصحاب الشأن وذوي العلاقة في موضوع تحديد وتوحيد الأعياد والمناسبات تصب في البحث عن الية الاتفاق وكانت تثير مجموعة من استفسارات عن الأسلوب الفلكي او القانون (حسابداری) الذي سيتبع لتحديد يوم إجراء تلك المراسيم الدينية مستقبلا في المجتمع الايزيدي عموما حيث كان المعتمد سابقا ولغاية مراسيم وتاريخ (صوم ايزي) العام الجاري ٢٠٢٤ فترة الاسبوع (سبعة ايام) فاصلة تسبقنا اهل شنكال عموما وعشيرة الفقراء خصوصا لإجراء المراسيم نفس العيد والمناسبة الدينية عن ايزيدية (وەلات).
الغريب في المسألة ما جرى في (صيام ايزي) هذا العام، فبدلا من تقيلص الفترة (الاسبوع) او الاتفاق على يوم معين لنفس العيد والمناسبة بين جميع الايزيدية ما جرى في مراسيم عيد (صوم ايزي) هذا العام حيث تمددت الاسبوع الفاصل لتصبح اسبوعين بين أهلنا في شنكال و(وەلات) و(بقدرة قادر).
هنا اتسأئل على ماذا اعتمد الفلكيون الايزيديون من أصحاب هذا القرار (الحسابدارية) من أهلنا في شنكال وما الاحكام والتفسيرات العلمية او الاجتماعية وهل للموضوع علاقة ب (ال-حد وسد) الايزيدي او (حساب الشرقي) المعتمد عند الايزيديين او غير ذلك ..؟!.
٢
طالبان
لا غرابة في الموضوع حين تعامل المجتمع الدولي مع الإسلاميين المتشددين بعد مرور اربع سنوات من عمر حكومة طالبان في أفغانستان خاصة حينما يلتزمون (الارهابيين في السابق) بقواعد اللعبة التي فرصتها عليهم النظام العالمي الجديد (الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤوها في الغرب) من الحفاظ على مصالحهم اولا ومن ثم حماية مكونات البلد الآخرين غير المسلمين ومنحهم حق المواطنة في اسوء الاحوال، نعم.. هذه هى الحقيقة والى هنا الأمر طبيعي في استمرار حكم (حكومة طالبان) وأصبحت (الأمر الواقع) وباعتراف دولي.
الحال لا يختلف في (سوريا ما بعد الاسد) او لنقل سوريا (جبهة النصرة) لزعيمها الإرهابي (ابو محمد الجولاني) الذي لا يهم النظام العالمي الجديد (حاليا على الاقل) ماضيه بقدر ما يهمهم التزامه بقواعد اللعبة التي هى نفسها التي فرصتها القطب الاوحد (أمريكا وحلفاووها) في حماية مصالحها اولا والحفاظ على المكونات الدينية الغير مسلمة ومنح حقوق بقية ابناء القوميات في البلد مستقبلا، باختصار شديد المعادلة التي من الصعب على الإنسان الشرقي فهمها وفك شفرتها، معادلة الحفاظ على التوازن المذهبين والحد من النفوذ (الشيعي) على حساب المسلمين (السنة) في المنطقة وأبقاء الصراع محموما على الدوام.
ما يهمنا فيما جرى من احداث مؤخرا في سوريا بعد رحيل حكم أسرة (الأسد) لما يزيد من نصف قرن من الزمان ومن حكومتها المؤقتة الجديدة (مهما كانت شكلها وتوجهاتها) والتأثير الإقليمي والدولي من تحديد مساراتها مستقبلا مراعاة خصوصية المكون الايزيدي في سوريا والحفاظ على حقوق المواطنة لهم اسوة ببقية المكونات القومية والدينية لأبناء البلد..
٣
شیرەت
دەیکالانێ شیرەت ل چیچەلۆکا خۆ دکرن، چیچەلۆکا ژنو پەرێت چەنگا شین بوین وفراکە دبووی، دەیکێ دگۆتێ :
‘ کەزەبا من، دەلالێ دەما تە رێبارەک دیت هێ دوور خۆ کند ئەردی تە هایژ خۆ هەبت، توو بزانە هنگێ رێباری کەڤرەک ل دەستێ خۆ کڕ دا وەشینتە تە، ئێکسەر ل خۆ بدە وهنجی تە هێز هەی بفرە وب دوور بکەڤە.. ژبیر نەکەی ڤێ شیرەتێ ها.. بکەی گوهار ودگوهێ خۆ کەی، ئادەمیزاد نە یێ باوەریێ یە.. ‘.
چیچکێ دگۆتێ :
‘ توو ڕاست دبێژی دادێ، هەلبەت من باش وا هایژ خۆ هەی ودێ بتر وبتر ئەز ئاگەداری خۆ بم ل پاشەرۆژێ.. ‘.
چیچەلۆکێ چاڤێت خۆ دنقاندن وسەرێ خۆ دهژاند ودلەقلەقاند وژ دایکێ د پرسی :
‘ دایکا هێژا توو چی دبێژی هەکە رێباری ل پشت ملکێ بەرەک ل دەستێ خۆ دا حازر وئامادەکربت بۆ لێدان وڤەوەشاندنا نێچیرێ..?’.
دەیکێ نەدزانی چی بێژت وچاوا بەرسڤا وێ بدەت، ب بشکورین ڤە دگۆتێ :
‘ هەی بلقتیێ توو گەلەک وا شارەزا بووی، من توو خودان کڕی ومن تەقسیر نەکر هەتا من توو مەزن کڕی وگەهاندی ڤی عەمری، من چوو نەما بۆ تە نەگۆت، زاڤ سەربۆرێت خۆ من بۆ تە باسکرن، هندە بلا تە باوەڕی ب خۆ هەبت، تێرا خۆ هەبە،توو وا ژ خەم دەرکەفتی، توو فراکەبووی ونەیا شیرەتای، تووا مەزن بووی ئێدی توو شۆلا خۆ چێتر ژمن دزانی.. ‘.