خارطة طريق لقضية الامير والمجلس الروحاني والمجلس الايزيدي مقدمة من بعشيقة وبحزاني
مشروع وآليه اختيار أمير الايزيديه وبناء المؤسسات الايزيدية
ملتقى بعشيقة وبحزاني الثقافي
ان الحاجة لبناء مؤسسة دينية عصرية و نهضة مجتمعية ، يحتاج لاختيار امير بأساليب حضارية وعصرية وبناء مؤسستين اجتماعية واخرى دينية . وتحديد صلاحيات وواجبات أعضاء المجلس الروحاني . دون المساس بالثوابت الدينية . فالأمير يتبوأ وظيفة الشخص الأول في الهرم الديني والدنيوي الايزيدي لذا يفضل اختيار الأمير لإكمال نصاب المجلس الروحاني اولا . والبدأ بانشاء المؤسسات الايزيدية الدينية والدنيوية . لذا تشكلت نخبة من رواد الثقافة والمعرفة وتبنت مشروعا معرفيا لوضع أطر واسس المشروع الذي قدمته تلك النخبة . وهو مقترح مطروح للحوار والأخذ والرد من قبل بقية ابناء ايزيدخان .
الشروط الواجب توفرها في الامير:
1 . حسن السيرة والسلوك . وذات شخصية متزنة .
2 . أن يكون مستقل سياسيا ولا يخضع لأجندات حزبية .
3 . أن يكون قد بلغ الثلاثين من العمر على أقل تقدير .
4 . ان يكتفي بزوجة واحدة وعند الضرورة ياخذ موافقة المجلس الروحاني .
5 . أن يكون من عوائل بيت الامارة .
6 . يخضع الأمير واعضاء المجلس الروحاني الى المسائلة عند ارتكاب أخطاء وتجاوزات تتعلق بقوانين العمل الايزيدية .
ان يتعهد بالعمل بالامور التالية
1 . ان يمتلك ثقافه عامه تؤهله لاتخاذ القرارات الصائبه والحوار والتفاعل مع الآخرين.
2 . أن يكون له اطلاع واسع بالنصوص والمعرفة الدينية الايزيدية.
3 . أن يكون له ثقافة عن الأديان الاخرى.
4 . معرفة اللغات الكوردية والعربية والانكليزية .
5 . ان يسكن هو وزوجته في مقر الإمارة .
6 . أن يعمل وفق القرارات الجماعية .
7 . ان لا يكون له نائب ، وعند غيابه ينوب عنه أحد أعضاء المجلس الروحاني او المجلس الايزيدي العام .
8 . يتعهد بتشكيل المجلس الايزيدي العام .
آلية اختيار الهيئة التحضيرية :
يقوم المجلس الروحاني وبالتنسيق مع نخبة من ايزيدية سنجار والولات بتشكيل لجنة تحضيرية مابين 20 ـ 30 شخص اكاديمي مشهود لهم بالنزاهة يمثلون كافة مناطق الايزيدين . يختارهم أهل منطقتهم آ وفي حالة تعذر ذلك ، تقوم الهيئة التحضيرية بالتنسيق مع المجلس الروحاني لاختيارهم . و يتوزعون كالآتي تقريبا :
16 شنكال
6 الولات
2 بحزاني وبعشيقة
3 ألمانيا
3 بلاد الروس
الهيئة التحضيرية
1ـ أن تكون الهيئة حيادية وذات سمعة طيبة ومقبولة اجتماعيا .
2 ـ أن يكون فيها ما لا يقل عن ثلاثة قانونيين .
3 ـ مهمة الهيئة الاعداد والتحضير لمؤتمر ايزيدي .
4 ـ تحدد الهيئة موعد المؤتمر وعدد المندوبين يفضل ان يتراوح بين ” 200 ـ 500 ”
5 ـ تحدد الهيئة نسبة المشاركة لكل منطقة وذلك حسب النسبة السكانية ، وثم يجري تحديد عدد ممثليها .
6 ـ الهيئة تقوم بإدارة المؤتمر ولايحق لاعضائها التصويت .
آلية اختيار المندوبين
1 . المندوبين يجري اختيارهم من قبل مناطقهم حصرا . وفي حالة فشل أي منطقة باختيار مندوبيها تقوم الهيئة وبالتنسيق مع المجلس الروحاني باختيار المندوبين عن تلك المنطقة .
2 . المندوبين يختارون من عدة شرائح وهي وبنسبة تقريبية
33% وجوه اجتماعية
33% أكاديميين ومثقفين
33% الشباب والنساء
المؤتمر الايزيدي
1 ـ يعقد المؤتمر في دورتين
2 ـ الدورة الاولى يجري فيها مناقشة
ا. عملية انتخاب الأمير وتحديد صلاحياته وواجباته .
ب. كما يجري اقرار اسس وقواعد عامة لعمل رجال الدين والمجلس الروحاني .وذلك لتحويلها الى المؤسسة الدينية التي تعمل وفق قواعد وأصول عصرية .وثم تقدم هذه الورقة الى المجلس الروحاني لدراستها وإقرارها .
ج. تحديد عدد اعضاء المجلس الايزيدي العام وحصة كل منطقة أو قرية. ويقترح أن تكون
سنجار 67%
ولات 24%
بعشيقة وبحزاني 9%
وثم تحديد نسبة الخارج وذلك حسب النفوس والجغرافية .
3 ـ إذا لم يحصل احد مرشحي الامارة أكثر من نصف الأصوات ، يتم اجراء انتخاب بين الاثنين الحاصلان على أعلى النسب .
4 ـ الدورة الثانية . يجري مناقشة تشكيل المجلس الايزيدي العام . بعد عدة أشهر من اختيار الأمير .
5 . يجري تحديد عدد أعضاء المجلس ب101 شخص من العراق ومجموعة اخرى من خارج العراق ويجري توزيع نسبة وعدد من الأعضاء لكل قرية أو منطقة حسب النسبة السكانية
6 . يصار إلى تشجيع الايزيدين لتشكيل مجالس اجتماعية أسوة ببحزاني وبعشيقة وختارة وعين سفني
7 . تقوم هذه المجالس المحلية باختيار اعضاء المجلس الايزيدي العام ، كل في منطقته وحسب العدد المحدد لتلك المنطقة
8 . يقوم المؤتمر بدراسة دستور المجلس العام المعد مسبقا من قبل بعض الاختصاصين فقرة فقرة لدراسته وتعديله وإقراره .
- تشكيل هيئة رقابية لمتابعة عمل كافة المؤسسات الايزيدية .
- توحيد الخطاب الايزيدي وتشكيل هيئة لمتابعة الاعلام والنشر .
- انشاء مركز بحوث للدراسات الايزيدية .
المؤسسة الدينية
1.فصل المجلس الروحاني عن الهيئات الاخرى. وتحدد واجباته ومهامه في الأمور الدينية فقط . وتطوير عمل رجال الدين وتحويله الى مؤسسة دينية تعمل وفق ضوابط محددة
- رجل الدين : هو الشخص الذي لديه وظيفة دينية ويؤدي الواجبات الدينية ولديه معرفة بالعلوم الدينية . كما يجب ان يكون ملتحيا.
- فصل وظيفة شيخ الوزير عن ادارة مزار شيشمس في لالش .واعطاء تلك الوظيفة الى شخصية من سنجار .
- يكون لكل عضو في المجلس الروحاني مستشار ويكون ناطق باسمه عن الضرورة .
- تنظيم الفقراء في مجلس ديني يسمى مجلس الفقراء ويرشح رئيس مجلس ليكون عضو في المجلس الروحاني مستقبلا .
- يعقد المجلس الروحاني اجتماع شهري .وكل ثلاثة أشهر يعقد اجتماع موسع يشمل مجلس بابا شيخ ومجلس القوالين والبيشمامين ومجموعة من الفقراء ( أو مجلس الفقراء المزمع تكوينه ) وبقية رجال الدين الكبار .
- تنظيم الامور الدينية في كافة القرى والمدن الايزيدية . مثلا تشكيل مجلس ديني لكل قرية او مدينة . ويسري هذا على مدن الشتات . وتشكيل مجالس بشكل هرمي لمجموعة من القرى .
- الجانب المالي
ا. تشكيل هيئة جديدة تدير امور المالية والواردات والصرفيات ويكون عملها شفاف .
ب. وضع أسس مقبولة في جمع الخيرات .
ج. وضع ميزانية سنوية تقسم للاعمار في لالش ولمساعدة المرضى والمحتاجين والواجبات الدينية .
د. عقد اجتماع موسع لرجال الدين مع استضافة عشرين شخصية من المجلس الايزيدي العام لدراسة قواعد الأمور المالية .
ه. خيرات الايزيدية أصبحت ملكا للايزيدية بقرار الأمير الراحل . أمر لم يعد ممكنا التراجع عنه .
- العمل على تأمين رواتب لرجال الدين من الدولة .
- من هي المرجعية : المرجعية الدينية لاتعني فردا محددا. بل إنها تعني المجلس الروحاني برمته
- ن تكون قرارات المجلس جماعية ولا يحق اتخاذ قرار فردي باسم المجلس .
- معبد لالش
ا. تشكيل هيئة متخصصة من رجال الدين وبعض والمختصين لادارة معبد لالش وفق خطة مدروسة ومعدة يكون فيها احد اعضاء المجلس الروحاني او الجاويش مسؤولا كليا عن كل الأمور داخل المعبد .
ب. وضع ضوابط لزوار المعبد من حيث التصرفات والملبس تليق بالمعبد .
ج. تشكيل هيئة ادارة المعبد تتكون من
بابا جاويش
السةردري ( سادن المعبد )
خلمةكار يشرف على التنظيف
مسؤول المكتبة والمتحف
مسؤول عن استقبال الزوار
مسؤول عن ادارة الغرف والبناء
آخرين
د. وضع مخطط شامل لتطوير وترميم وبناء معبد لالش ومنع التصرفات الفردية في البناء . ووضع مخطط زمني للاعمار .
ه. تشكيل هيئة للبحث عن ممولين من هيئات المجتمع الدولي والحكومات المحلية والأثرياء لتمويل بناء المعبد .
- لايحق لاحد اعضاء المجلس التصرف بالوظائف العامة التي تكون من حصة الايزيدين . بل يتخذ قرار جماعي بذلك مع مراعاة التوزيع الجغرافي للايزيدين .
- تنظيم عمل الخلمةكارين في هيئة تنظم أعمالهم .
- وضع خطة عمل نشاطات وزيارات المجلس الروحاني في العراق والعالم .
- الاهتمام بالإعلام وإنشاء موقع إلكتروني فعال للمجلس باللغات الإنجليزية، العربية، الكردية، والألمانية. ووضع نافذة لاستلام الأفكار والمقترحات والشكاوي والاهتمام بآراء الناس .
- مدرسة إعداد رجال الدين
ا. المدرسة تتبع رئيس القوالين مهمتها إعداد القوالين ورجال الدين وتدريسهم علوم الايزيدية واللاهوت الايزيدي والثقافة العامة واعدادهم بشكل عصري . بشكل يليق برجال الدين .
ب. تطوير المدرسة لتتمكن من تقديم شهادات في العلوم الدينية الايزيدية .
ج. يخضع طالبي الوظائف الدينية الى الدراسة فيها .
د. يخضع كل رجال الدين واعضاء المجلس الروحاني بما فيهم الأمير إلى اخذ دروس في العلوم الدينية والعلوم العامة حسب الحاجة وحسب ظروف عملهم.
- المزارات والمعابد والمجيورين
أصبح الكثير من المجيورين يتصرف وكأنه هو مالك المزار . يريد ان يتصرف بالأراضي والواردات والمزار على مزاجه الخاص . وهذا يهدد بـ الانقسام والتشتت واضعاف المؤسسة الدينية . لذا نقترح العمل ب
ا. ان تكون بناء المعابد واستحداث المناسبات والموافقة عليها حصرا بيد المجلس الروحاني .
ب. تسجيل جماعي لاراضي وابنية المعابد والمقابر باسم الوقف الايزيدي .
ج. لا يحق للمجيورين التصرف بالمزارات . ويكون ذلك من اختصاص المجلس الديني للمنطقة بعد استحصال موافقة المجلس الروحاني .
د. واردات المزارات هي مثل واردات لالش . ليست ملكا للمجيور بل هي تابعة للمؤسسة الدينية .
ه. من حق المجلس الروحاني تغيير المجيور إذا خالف التعليمات والأسس القائمة عليها المؤسسة الدينية ،وتغييره بشخص آخر مع الأخذ بنظر الاعتبار وجهة نظر أهل المنطقة .
و. بناء المعابد في القرى التي تفتقد الى وجود مزارات خاصة سنجار ومدن الشتات . وتعيين رجال دين لإدارتها .