قـبـلَ الـنـداءِ الـى صَـلاةِ الـفـجـرِ :
فَـزَّ الـقـلـبُ ..
صـوتٌ كـالأذانِ أتـى .. أصَـخـتُ الـنـبـضَ ..
مَـنْ ؟
فـأجـابـنـي صـمـتـي :
هــو الــمَــطــرُ الـوبــيــلْ
*
فـانـثـرْ بـذورَكَ
آنَ لـلـصـحـراءِ أنْ تـتـفـيَّـاَ الأيْـكَ الـظـلـيـلْ
*
وتـفـيـضَ غـدرانٌ بـأعـذبِ سـلـسـبـيـلْ
*
ألـقـى عـلـيَّ تـحـيَّـةّ الـعـشـقِ الـخـرافـةِ هـدهـدُ الـبـشـرى
وقـال :
يُـخـصُّـكَ الـزمـنُ الـجـديـدُ بـجـنَّـةٍ (قصيدة هبوط إينانا )
× فاكهة العشق وخمرته التي تسقي فسيلة الحب
تأبى كؤوسي غيرَ خمرك
لا تمسكي الينبوع عن عشبي
فناعوري
أبى أن يستقي
من غير بئركِ ( قصيدة تضرع في محرابها )
——————–
قبل أن تومئَ ليْ
أن ْ أدخل الفردوس إينانا
وتستقيني
شراباً من هديلٍ
ورغيفاً
من حنينٍ ( قصيدة شراب من هديل )
× ميلاد العشق : لوح الولاة والانبعاث. والصعود الى فردوس الملاك السومرية ( إينانا ) .
مـيـلادُ ” إيـنـانـا ” الـبـعـيـدةِ بُـعـدَ قـلـبـي عـن يـدي :
مـيـلاديَ الـمـكـتـوبُ فـي الـلـوحِ الـمُـقـرَّرِ قـبـلَ يـومِ ولادتـي
وغـوايـتـي فـي نـشـرِ أشـرعـةِ الـرَّحـيـلْ
*
إصـعَـدْ إلـيـهـا ـ قـال هُـدهُـدُهـا ـ لِـتُـبْـعَـثَ مـن جـديـدٍ :
عـاشـقـاً .. طـفـلاً رضـيـعَ الـلـثـمِ .. مـشـبـوبـاً فـتـىً ..
فـاهـنـأ بـمـيـلادِ الـمـلاكِ الـسـومـريَّـةِ أيـهـا الـشـيـخُ الـجـلـيـلْ
*
كـيـف الـصـعـودُ ـ أجَـبْـتُ ـ مـولايَ الـبـشـيـرَ
الـى جـنـائـنِ ربَّـةِ الـمـطـرِ / الـجـمـالِ / الـحـبِّ ” إيـنـانـا ” ؟
أنـا الـحَـيُّ الـقـتـيـلْ ( قصيدة هبوط إينانا )
× مواثيق الحب : وصايا الحب هي مواثيق عشقية مقدسة . فلا يمكن ان ينال مرتبة العشق إلا بحفظ مواثيق الحب والعشق .
قالتِ العشق مواثيقُ
فلا عشق إذا لمْ تحفظِ الميثاقَ
ما أشرقت الشمسْ
وما آذانَ بالنجم الغسقْ
ليْ تعاليمي التي أوصى بها
رب الفلق
لا تكن
ذئباً على الظبيةِ والظبيِ
ولا سبعاً على الشاةِ
ولا إن شبتِ النارُ
ورقْ ( قصيدة وصايا إينانا )
× هبوط العشق :
هبوط رمز العشق الاسطوري ( إينانا ) لتنقذ البيدر والنهر من الجفاف , لتفتح طريق لميلاد العشق , فغدت دجلة والفرات بهاء في موجة النعمة , وفساتين خضرة للواحات .
هـبـطـتْ إيـنـانـا مُـنـقـذةً ..
فـغـدَتْ دجـلـةَ
وأنـا صـرتُ فـراتْ
*
فـأعـادتْ لـلـنـهـرِ الـمـوجـةَ
والـوردةَ لـلـروضـةِ
وفـسـاتـيـنَ الـخـضـرةِ لـلـواحـاتْ ( قصيدة حزمة قصب سومري )
× طقوس العشق : ربما في بعض الطقوس في الحب , تحمل غرابة في المراسيم , من الفرح الى العسر, او من الابتهاج الى الحزن وبالعكس . ولكن رغم هذا وذاك , فعذاب الحب احسن عذاب ودلال . في شروقه وغروبه .
لا تسلني
عن طقوس العشق
في بدءِ شروقٍ
أو
نهايات غروبِ
لا مراسيم لعشقي
غيرَ أن أفنى هياماً
بحبيبي
ربما أضحك من حزنٍ
وأبكي من سرورٍ ..
فأنا
مختنق حيناً
وأحيانا
صداحُ العندليبِ ( قصيدة طقوس العشق )
2 – صوفائيل : حكيم العشق وبصيرته النافذة .
× القسمة العادلة , مال الله لله
ما لقيصر من العروش والكنوز هي لولاية العشق . العشاق هم وحدهم ورثة بركات ونعم الارض , وليس لقيصر والاباطرة .
لـلـهِ مـا لـلـهِ
لـكـنْ
مـا لــقــيـصـرَ مـن عــروشٍ لـيْ ..
ولـلـعـشـقِ الـولايـةُ ..
نِـعـمَ دِيـنـاً عـشـقُ ” إيـنـانـا “
وأكـرِمْ بـالـخـلـيـلـةِ والـخـلـيـلْ ( قصيدة هبوط إينانا )
× الاستقامة والعدل والشموخ بالحق , فلا تنحني للمنبوذ والناقص واللئيم . ولا يمكن للغصن الفاسد , ان يخضر سنابل وأزهار . وكن سوطاً على الجاحد ومغتصب الحق حتى لو اظلم الدرب .
لا تـمُـدِّ الـيـدَ لـلآفِـكِ والـمـنـبـوذِ
والـكـامـلِ نـقـصـاً
وسَــفـيـهٍ ذيْ مـجـونٍ وحَـمَـقْ
*
ولـئـيـمِ الـجـذرِ والـغـصـنِ
فـإنَّ الـغـصـنَ نـسْـلُ الـجـذرِ ..
هـلْ يُـثـمِـرُ غـصـنٌ فـاســدُ الـجـذرِ كـرومـاً وحَـبَـقْ ؟
*
كُـنْ عـلـى الـجـاحـدِ ســوطـاً ..
ونـدىً لـلـوردةِ الـعـطـشـى ..
وإنْ أظـلـمَ دربٌ
كُـنْ ألـقْ ( قصيدة وصايا إينانا )
× العمر : لا يقاس بالسنين , وانما يقاس بسنين وولادته بالعشق .
فـأضـافـتْ :
كـم مـن الـعـمـرِ لـكَ الان ؟
فـقـلـتُ :
الـعـمـرُ قَـيْـد الـبـدءِ مـولاتـي
فـإنـي لـم أزلْ نُـطـفـةَ عـشـقٍ فـاحْـبَـلـي بـيْ وانْـجِـبـيـنـي ..
ربـمـا أصـبـحُ فـي الـعـشـقِ ولِـيَّ الأولـيـاءْ
× الجهد الحياتي يحتاج الى سباق ومعاناة ولهاث . وسهرالليالي بالارق , هذه خلاصة الحياة المضنية بالتعب , لا بالرفاه والترف , والنوم على وسادة الحرير.
مـنـذ دهـرٍ
وأنـا أركـضُ وحـدي
فـي سـبـاقِ الـفـوزِ بـالـجـنَّـةِ
أو بـئـس الـمـصـيـرْ
مـرةً يـسـبـقـنـي الـلـيـلُ وأخـرى أسْــبـقُ الـصـبـحَ ..
وفـي الـحـالـيـنِ:
وحـدي أركـضُ الأشـواطَ والـدربُ ضَـريـرْ
لـيـتـنـي أعـرفُ:
هـل كـنـتُ بـهـا الأوَّلَ ؟
أمْ كـنـتُ الأخـيـرْ ؟
× جهر بالحقيقة : وقولها دون خشية وخجل وتردد , أزرعها لتثمرثماراً في الجهر والكشف الباطل , فكل شيء زائل إلا الحقيقة باقية تضحك بوجهها الباسم , مثل للنار لا يمكن ان تضحك إلا بالحطب . والحقيقة مثل الازهار تشمخ بعبير عطرها .