الإثنين, نوفمبر 25, 2024
Homeابحاثخالد علوكة : إيزيد - و - يزيد في التاريخ

خالد علوكة : إيزيد – و – يزيد في التاريخ

 

( لكل انسان تاريخ واصل كذلك الكلمات)
ورد هذا الاسم في عدة مصادر تاريخية منها بصيغة اسم وفعل ومنها صفة ومنها الهة ومعبود وللوقوف على ذلك وجدت من اصول البحث التمعن في المعنى اولا ثم ادراج ثقل التسمية على ازمنتها الغابرة او ظهور هذا المصطلح كجزء من قٍدم وثقافة تلك المرحلة وضرورة البحث عن الاشياء الجديرة بالمعرفة الايمانية .
ومن الطبيعي ان يكون معنى يزدا او ايزيدا بمعنى الخالق اوعبدة الله ولكن (الاسم مادل على معنى في نفسه غير مقترن بزمان ) و نورد هنا مصادر التسمية واهميتها التاريخية :-
1- اشهر الآله ( الاصنام ) المعبودة في مكة منها اساف ونائله كانوا ذكر وانثى وأساف تعنى ( يزيد ) .
2- ورد ضمن الاسم الخامس لاولاد آدم باسم يزد او يازد ثم يارد في التوراة (و يارد معناه نزول ورد ذكره في سلسلة نسب السيد المسيح ) وتحكى القصة بان معاصي قابيل مع آدم مما اوصى ادم بعدم مناكحة بني قابيل وهم الذين غرقوا في زمن نوح وانقرض جميع بني ادم سوى نسل شيت .فلما احتضر وصى لابنه انوش وولد له قينان فاوصى اليه انوش ، وولد لقينان مهلاييل فاوصى اليه وولد لمهلاييل يرد – يزد فاوصى اليه وولد ليزد أدريس .( 1)
3- ورد اسم يزدا ايضا في معابد مدينة بابل التاريخية وحسب جورج حبيب “إن نابو إله مدينة بورسيبا الواقعة على نهر الفرات كان يوجد فيها معبد (ايزيدا) .
4- وايضا ذكر في كتاب الالهة في رؤية الانسان العراقي القديم ص249 تاليف د. اسامة عدنان بقوله (الايزدا نابو* ثبت حدود الارض والسماء ) .
5- ورد ايضا اله الشفاء ننجزيدا واُحد اشكال الاله تموز اواسط الالف الثالث ق.م وانتشر جهة الهند . (2)
6- نبي يوسف عزيز مصر وياتي باسم يوزر سيف معناه (يزيد ) وهو اسم عبري وياتي ايضا بمعنى (الرب يزيد ) وقد اتى باسم يوسف سبعة اشخاص ذكروا في العهد القديم وكذلك معنى يَسُف هو يزيد . وفي نفس السياق نقرأ في ديوان شمس الدين التبريزي لجلال الدين الرومي ص 59 ليقول ( يزيد يوسف) ياأجمل اسمائنا، يامن يتبخترجذلا فوق سطحنا .
7- نبو زادان – اسم اشوري بمعنى الآله اعطى نسلا زرعا ورد في التوراة سفر الملوك 252: 8 وقد كان قائدا عند نبوخذنصر لقبه رئيس الطهاة . رب طباحيم ..(3 ) .
8- ورد ايضا في كتاب افستا المقدس للديانه الزرادشتية ص56 بان ياسنا وتعني التبجيل – العبادة – التقديس من فعل yaz قدس ومن هنا yazdan يزدان الكردية [الاله ] ويربط المؤلف الاسم باليزدية من ياز ويازدان ونفس الكتاب عبارة تقول نصاً (كن صديقا لليزيدين ) ص 730 .
9- في كتاب تاريخ الموصل ص 59 ج/1 ل سليمان الصائغ ورد اسم ازد قبيلة ومنهم بني جحيش وقبيلة الشفادحلة وبنو ازد ومنهم الانصار وبنو تميم وبنو ثعلبة وبنو خزاعة من الازد ايضا واصل وجود القبيلة في اليمن وهي قبل الاسلام وهاجر فرع منها وسكن سوريا ويوجد 26 قبيلة من الازد.
10- في كتاب مقدمة في التاريخ الاخر ص 358ل سليمان البشير ان قبائل الازد موالية للامويين فترة طويلة وقد نسب الى انس بن مالك قول الرسول محمد : ليأتين على الناس زمان يقول الرجل : ياليت كان ابي ازدي وياليت امي كانت ازدية ؟ .
11- الاثاري هنري لايارد ذكر يقول مدينة يزدم قرب حديات (اي نينوى) حسب زهير كاظم عبود …
12- من محض الصدف الجدلية في الزمن المحيطي * وجود الاسم بحدث تاريخي دموي معلق بتاريخ الخلافة الاسلامية كاسم يزيد بن معاوية الذي لم يدم حكمه اكثر من 3 سنوات .

الاله خلق العالم بواسطة الفعل وعرفت بعض الآسماء بصيغة الفعل فنقول زاد تُزيد يزيد وقد ورد الاسم ايضا في الديانة الايزيدية بمعنى الزيادة والبركة أي يزيد من الزيادة ولكنه مسبوق بكلمة ( سلطان ايزيد وطوق ايزيد وتخت ايزيد او العرش ) لعل التقديس حاضر بالسلطنة الالهية .
وتبقى كما (في البدء كانت الكلمة وكانت الكلمة الله …….. 4)- وقدماء الفلاسفة اليونانية قبل الديانات السماوية يقررون ان الوجود إبتدآ من الكلمة . هكذ نجد الكلمات مقدسات وتتبعها افعال البشر بالطقوس والعادات المقدسة وبحفظ المقدس وبرفع الاسم الى اعلى الرتب .

معاني الكلمات:-
الزمن المحيطي : الذي يقف في حدود ماض الذاكرة الاجتماعية. وهناك مبدأ علمي ( يقول لايجوز الحكم على مرحلة تاريخية وشخوصها بالطبع بمقاييس مرحلة اخرى ).
الاله نابو: وهو من اهم اله بلاد الرافدين معناه اللامع او المنادي وهو ابن الاله مردوخ. ورمز له بالقلم ، وقيل كلمة النبي جاءت من نبو. وحسب ويكيبديا يرجع اصل نبو الى الديانة الايزيدية .
المصادر:
1- ابن الجوزي وكتابه التبصرة ج/1 ص53
2- لغز عشتار كتاب ل فراس السواح .
3- كتاب احيقار ل أنيس فريحة ص 152 .
4- الكتاب المقدس / انجيل يوحنا .

RELATED ARTICLES

3 COMMENTS

  1. كلام جميل استاذ خالد وجهود ابحاثك مشكوره جدا. استاذي خالد لا يزال في ايران يستخدم كلمه ايزد في الكتابات الايرانيه وأستطيع أن اقول نسبه عاليه من الكتب الايرانيه على اختلاف علومها العلميه .الانسانيه. الفلسفي في بدايه كتابتها يكتب هذه العباره …بنام ايزد يكتا…يعني باسم الله الواحد….ويكتب احيانا….بنام ايزد تفانست…يعني باسم الله القادر.. ويوجد اشعار دينيه كتراتيل في الفقه الزردشتي..مثلا..اي جز ايزد تويم خداوندي زان كنم از دلى افيستا…يعني ايزد انت ربي واسمك مرفوع في قلب الكتاب المقدس افيستا..ويستخدم ايظا…برخي ايزد…يعني جماعه الله او حزب الله وهكذا الاف العبارات عن ايزد..مع تمنياتي وتحياتي لكم.

  2. حية طيبة
    عزيزي باختصار ايزيد د يعني اله بالفارسية , ايّ إله, وليس الله وحده, قديماً كانت عشرات الآلهة إختصرها زرادشت في ايزيد ميهر إله الشمس/ اهورامزدا, والبقية كلها في يزدان

  3. تحية طيبة حقيقة ديننا لن تظهر بدون دراسات تاريخية تخصصية عميقة في إيران, والسبب ليس لأن ديننا إيرني بل لأن الدولة العربية قضت على كل نشاط كتابي غير عربي والذين هربوا إلى إيران أو الهند دوَّنوه مجدداً ، منشأ الدين والتسمية إيزيد هو في بابل في العهد الكيشي 1600 ـ 1200 ق ب الميلاد والمركز الديني في العهد الساساني كان جنوب بغداد , العباسيون قضوا على ما نجا من الراشدين والأمويين بسبب تمركزهم في بغداد
    برخي ايزد , و الصحيح ( برخي إيزيدها ) يعني بعض الآلهة وليس جماعة الله, وشكراً

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular